تردد خلال الساعات القليلة الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنباء عن انقطاع الإنترنت عن العالم بالكامل يوم 11 أكتوبر المقبل، وذلك بسبب عاصفة شمسية حذرت منها وكالة ناسا، ومن خلال هذا الموضوع نكشف لكم حقيقة الأمر.

العاصفة الشمسية انقطاع الإنترنت عن العالم يوم 11 أكتوبر المقبل

كشف الدكتور عبدالوهاب غنيم، نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، حقيقة انقطاع الإنترنت عن العالم، بعد تداول أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد بانقطاع الإنترنت عن العالم بشكل كامل في 11 أكتوبر المقبل، تزامنًا مع تحذير وكالة ناسا من عاصفة شمسية محتملة.

وأكد الدكتور عبدالوهاب غنيم، عبر فضائية "المحور"، أن انقطاع الإنترنت في 11 أكتوبر المقبل، شائعة وأخبار غير صحيحة.

الحديدي: فتوح من الركائز الأساسية في الزمالك.. والأهلي الأقرب للفوز على إنبي هل ستصدر جوجل غدا نظام التشغيل الأحدث Android 14؟

وأضاف أن وكالة ناسا نفت شائعة انقطاع الإنترنت، وكذلك منظمة "آيكان"، المسؤولة عن توزيع عناوين نطاق الإنترنت في العالم.

وأشار إلى أن أكثر من 95% من الإنترنت في العالم ينقل عبر الكابلات البحرية، و5% عبر الموجات من أقمار صناعية وشبكات محمول و"واي فاي".

العواصف الشمسة

وأكد أن العواصف الشمسية لا يمكن أن تؤثر على الإنترنت بشكل كبير، متابعًا: "نسبة الإنترنت اللي شغال في الهواء تمثل 5% فقط، ومهما جت عواصف شمسة مش هتأثر".

العاصفة الشمسية 

وبين نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، أنه عند حدوث انفجار في الشمس كل فترة، تحدث موجة قوية "عاصفة شمسية"، تؤثر على شبكات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية لفترات محدودة.

ولفت إلى أن عدد الكابلات البحرية الخاصة بنقل الإنترنت الرئيسية يصل إلى 500 كابل، وبعض هذه الكابلات يصل طوله أكثر من 40 ألف كيلومتر، ويمر على ما يقرب من 40 دولة.

وكشف أن نصيب مصر من كابلات الإنترنت العالمية يبلغ 17 كابلًا، تمر عبر قناة السويس، وهي ثاني أكبر دولة من حيث عدد الكابلات المارة بها بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أن عدد الأقمار الصناعية الناقلة للإنترنت والاتصالات في العالم يصل إلى 2200 لكن حجم البيانات المنقولة عن طريقها أقل بكثير من المنقولة عبر الكابلات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عاصفة شمسية وكالة ناسا انقطاع الإنترنت عن العالم عاصفة شمسیة

إقرأ أيضاً:

600 مليون دولار لإنشاء محطة طاقة شمسية شمال قنا

أعلن الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، عن إقامة محطة طاقة شمسية بطاقة 1 جيجاوات لإنتاج الكهرباء وتغذية المجمع الصناعي بنجع حمادي بالقرب من مصنع إنتاج الألومنيوم، شمال قنا، بواسطه شركة “سكاتك إيه إس إيه” النرويجية، بحجم استثمارات يقدر بحوالي 600 مليون دولار أمريكي.

جاء ذلك خلال استقباله محمد عامر نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط بالشركة، لعرض خطة الشركة نحو تطوير وتنفيذ المشروع وما سوف يستلزمه ذلك من تعاون بين الجانبين، وكذا التشاور بشأن تخصيص المساحة المطلوبة لإقامة محطة الطاقة الشمسية. 

وأضاف "عبدالحليم" أن المشروع يعد واحداً من مشروعات الخطة العاجلة العامة التي وافق عليها مجلس الوزراء المصري لإدخال قدرات جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة على الشبكة القومية، مما يعمل على خفض إعتماد الدولة على الغاز الطبيعي في توليد الطاقة.

 موضحا أن المشروع سيمكن شركة الألومنيوم من الاستغناء عن 58% من الطاقه الكهربائية التي تحتاجها من الشبكة القومية للكهرباء.

وأشار محافظ قنا إلى أن ذلك يأتي في إطار توجه الدولة نحو تعزيز التحول للاقتصاد الأخضر وتنوع مصادر الطاقة، والتوسع في إستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة (النظيفة) ومنها الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح في إنتاج الكهرباء اللازمة للاستخدامات الصناعية.

استثمار أصول الدولة

وسابقًا قال عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، إن الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، وجه بضرورة الترويج لأصول الدولة، تمهيدا لطرحها للاستثمار بهدف الإستفادة منها كمشروعات اقتصادية تعمل على تنمية موارد المحافظة وتوفير فرص عمل للشباب.

وأضاف أن المجلس التنفيذي لمحافظة قنا، وافق على تخصيص عدد من الأراضي لإقامة مشروعات ذات النفع العام بمراكز قفط وفرشوط ودشنا.

ونوه أن الموافقات جاءت بعد دراسة دقيقة ومتأنية من قبل الجهات المختصة، وذلك في ضوء حرص محافظ قنا الاهتمام بالارتقاء بكافة الخدمات المقدمة للمواطنين بالمراكز والمدن، تحقيقاً للصالح العام.

 

وأوضح  المتحدث الرسمي، أن محافظ قنا وجه خلال الاجتماع بضرورة تفعيل استخدام البريد الإلكتروني فى جميع المراسلات الحكومية وذلك تماشيًا مع جهود الدولة نحو التحول الرقمي. 

وأشار عبد الباقي إلى أنه تم خلال الاجتماع استعراض بعض القرارات والكتب الدورية والموافقة عليها والتأكيد على ما جاء فيها من تعليمات وبحث طرق التنفيذ بالتنسيق مع كافة الجهات التنفيذية.

تنمية الصعيد:

وفي تصريحات سابقة، قال اللواء مهندس شريف أحمد صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد، إن الهيئة تدرس إنشاء بعض المشروعات بمحافظة قنا، مثل مزرعة شتلات لقصب السكر على مساحة 30 فدانًا بهدف تعزيز إنتاجية الفدان مع تقليل إستخدام مياه الرى، بالإضافة إلى مقترح تطوير المنطقة المحيطة بمعبد دندرة وذلك لتنشيط الحركة السياحية وإعادة وضع محافظة قنا على خريطة السياحة العالمية.

وأوضح رئيس هيئة تنمية الصعيد، إن الهيئة منذ إنشائها في عام 2018 ركزت جهودها واستثماراتها على محافظات الصعيد، وبالأخص محافظات جنوب الصعيد، مستعرضا بعض المشروعات المقترح إقامتها بمحافظة قنا . 

مقالات مشابهة

  • «القاتل الغامض».. منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي فيروس غير معروف يهدد العالم
  • 75 فريقا يتنافسون في هاكثون ناسا بولاية بدية
  • 600 مليون دولار لإنشاء محطة طاقة شمسية شمال قنا
  • قفزة الذهب تثير تساؤلات حول مصير السوق المصري وسط عاصفة التقلبات العالمية
  • «معلومات الوزراء»: 47 % من المستهلكين في العالم يفضلون التسوق عبر الإنترنت
  • 5 أهداف تفصل سالم الدوسري عن مناصفة الشمراني في رقمه القياسي
  • تقرير: قطاع التكنولوجيا في إسرائيل يواجه عاصفة كاملة
  • دبي. أول شاحنة للتزويد الوقود تعمل بالطاقة الشمسية في العالم
  • وزارة المالية العراقية تحدد موعد صرف رواتب المتقاعدين لشهر أكتوبر 2024 وحقيقة زيادتها
  • إجازة 6 أكتوبر 2024.. موعدها وحقيقة ترحيلها