نشرت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الأربعاء، عن غير قصد، أسماء 3 علماء قالت إنهم فازوا بجائزة نوبل في الكيمياء لهذا العام، على الرغم من أن المعهد الذي يمنح الجائزة قال إن القرار لن يعلن قبل ساعات.

وكتبت الأكاديمية في رسالة بالبريد الإلكتروني وفقا لصحيفة داجينز نيهتر السويدية اليومية "جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 تمنح تقديرا لاكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جدا لدرجة أن حجمها يتحكم في خصائصها".

لكن يوهان أكفيست رئيس لجنة جائزة نوبل للكيمياء بالأكاديمية قال لرويترز "إنه خطأ من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم. اجتماعنا يبدأ الساعة 07:30 بتوقيت غرينتش، لذلك لم يتم اتخاذ قرار بعد. ولم يتم اختيار الفائزين".

 ومن المقرر الإعلان عن جائزة نوبل للكيمياء لهذا العام الساعة 09:45 بتوقيت غرينتش.

ونشرت صحيفة افتونبلاديت اليومية نسخة من رسالة البريد الإلكتروني للأكاديمية التي ذكرت أسماء الفائزين وهم مونجي جي. باوندي ولويس إي. بروس وأليكسي آي. إكيموف.

وتمنح الجائزة التي يعود تاريخها إلى أكثر من قرن من الزمن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم وتبلغ قيمتها 990,019 دولارا أميركيا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات جائزة نوبل

إقرأ أيضاً:

تتويج الفائزين في مسابقات مهرجان ليالي حصن بركاء

شهد ختام فعاليات مهرجان ليالي حصن بركاء (تراث، ثقافة، ابتكار) في نسخته الأولى الذي نفذ على مدار خمسة أيام، تتويج الفائزين في مختلف المسابقات في الساحة الخارجية للحصن، تم خلالها تقديم العديد من الفعاليات الرياضية والثقافية والترفيهية، وعرض مرئي لأبرز الفعاليات المقدمة طوال أيام المهرجان، بحضور سعادة السيد طارق بن محمود البوسعيدي والي بركاء.

وحقق فريق "موبالتي" المركز الأول في مسابقة (هاكثون الابتكار) عن فكرة تحسين وتسهيل النقل والمواصلات بإدخال النقل العام والنقل التشاركي في الولاية من خلال تطبيق في الهواتف وتحديد محطات لحافلات النقل وإضافة ميزات لمستخدمي النقل العام.

وفي مجال المشروعات الطلابية فازت بالمركز الأول آلاء بنت سيف الرقيشية بمشروع "Pyrolite" وفكرة المشروع تتمثل في استكشاف عملية إنتاج الوقود الحيوي من مخلفات الموز وإطارات السيارات المهدرة، والذي يشبه الديزل في خصائصه حيث يتم استخدام النفايات الزراعية والصناعية بشكل متزايد لإنتاج الوقود.

وفي مسابقة أفضل طاهٍ شعبي تقدم العديد من الطهاة للتنافس وتم تنفيذ المسابقة على مراحل مختلفة، حيث فاز بالمركز الأول فريق سراج وحصل فريق (المنظمون) على المركز الثاني وجاء بالمركز الثالث فريق مجان.

وقدمت خلال فترة المهرجان مسابقات رياضية متنوعة منها كرة القدم الشاطئية والتي توج فيها بالمركز الأول فريق العين، وفاز بالمركز الثاني فريق المعتلي، وحقق بطولة الكرة الطائرة الشاطئية فريق العبري وحصل على المركز الثاني فريق الشمامير، وفي مسابقات الألعاب الشعبية فاز بالمركز الأول بدن الغافري وحصل فريق بدن طويسان على المركز الثاني وفريق الجالبوت على المركز الثالث.

مقالات مشابهة

  • جري الزاهية ينطلق 7 يوليو المقبل في نسخته الرابعة
  • أسعار الذهب قرب أدنى مستوى لها في أسبوعين
  • سلطان يسمي أكاديمية العلوم الشرطية «أكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية»
  • سلطان القاسمي يصدر مرسوما أميريا باستبدال مسمى أكاديمية العلوم الشرطية ليصبح أكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية
  • أسعار الذهب قرب أدنى مستوى في أسبوعين ترقبا للتضخم بأميركا
  • وزير التربية والتعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة بمدرسة STEM
  • جميلة عوض في أحدث ظهور بعد شهر العسل (شاهد)
  • تتويج الفائزين في مسابقات مهرجان ليالي حصن بركاء
  • ” اكتفاء ” تمنح ” تتراباك ” السويدية عقد تركيب خط التعبئة في مصنع “مليحة للألبان
  • البحث عن نائب ترامب.. تقليص لائحة المرشحين المحتملين إلى 3