موقع 24:
2024-07-04@04:48:44 GMT

من يخلف مكارثي في رئاسة مجلس النواب الأمريكي؟

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

من يخلف مكارثي في رئاسة مجلس النواب الأمريكي؟

نجحت مجموعة صغيرة من الجمهوريين المتمردين في مجلس النواب الأمريكي في الإطاحة بزعيمهم، رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي، أمس الثلاثاء، في سابقة تاريخية.

وأشارت وكالة "رويترز" إلى أنه ليس من الواضح حتى الآن من سيخلف مكارثي في رئاسة مجلس النواب، إلا أن هناك العديد من الأسماء المرشحة والمؤهلة لشغل هذا المنصب.

Aquí algunas de las posibles opciones para Speaker.

Who could succeed Republican Kevin McCarthy as speaker of the US House? https://t.co/gkuhke1vDE

— Ariel Moutsatsos (@arielmou) October 4, 2023 ستيف سكاليز

قال المشرع الذي قاد الحملة للإطاحة بمكارثي مات جايتز، إنه سيدعم علانية تولي ستيف سكاليز، هذا المنصب.
وسكاليس هو الجمهوري رقم 2 في مجلس النواب وكان مفضلاً منذ فترة طويلة لتولي رئاسة المجلس، بعد انتهاء ولاية مكارثي.

توم إيمير

ومن الأسماء المرشحة بقوة ما يعرف بـ"السوط الجمهوري في مجلس النواب" النائب توم إيمر، الذي ترأس حملة الجمهوريين في مجلس النواب، خلال انتخابات التجديد النصفي لعام 2022، عندما استعاد الجمهوريون الأغلبية في مجلس النواب من الديمقراطيين، بزعامة الرئيس جو بايدن.

جيم جوردان

رشح بعض المتمردين الجمهوريين النائب جيم جوردان، رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب وحليف الرئيس السابق دونالد ترامب، ليكون رئيس اللجنة خلال الانتخابات على المقعد في يناير، وحصل على 20 صوتاً خلال جولة واحدة من التصويت.

بايرون دونالدز

ومن النجوم الصاعدين في الحزب الجمهوري يبرز النائب المتشدد بايرون دونالدز، وحصل على 20 صوتاً خلال إحدى جولات التصويت لسباق رئيس المجلس في يناير (كانون الثاني) الماضي.

باتريك مشينري

تم تعيين باتريك ماكهنري كمتحدث مؤقت، بعد الإطاحة بمكارثي، ويشغل رئيس لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب، ويعد حليف مكارثي الذي تحدث عن دعمه المطلق وغير المشروط له قبل تصويت العزل أخيراً.

دونالد ترامب!

تاريخياً، كان مجلس النواب ينتخب دائماً واحداً من أعضائه رئيساً، لكن الدستور الأمريكي لا ينص على أن الوظيفة يجب أن تذهب إلى عضو منتخب في مجلس النواب.

واقترح بعض الحلفاء الجمهوريين الرئيس السابق دونالد ترامب، لشغل هذا المنصب، رغم أن المرشح الأوفر حظاً لترشيح الحزب الجمهوري لعام 2024 لتحدي بايدن قال في السابق إنه "غير مهتم".

 

حكيم جيفريز

يعتبر زعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز هو الزعيم الديمقراطي المفضل، وحصل على أصوات أكثر من مكارثي خلال 11 جولة تصويت في انتخاب رئيس مجلس النواب سابقاً.

كيفن مكارثي

وحتى مع عزله يبقى كيفن مكارثي أبرز وأقوى المرشحين للعودة إلى منصبه، لكنه قال في وقت سابق للصحافيين إنه لن يترشح مرة أخرى لمنصب رئيس مجلس النواب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة فی مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

بعد أداء اليمين أمام الرئيس.. خبير دستوري يوضح كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان

قال الخبير الدستوري طارق خضر إنه من المرتقب أن يعرض رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، برنامج الحكومة على مجلس النواب خلال جلسة الإثنين القادم للحصول على ثقة المجلس بشأنها أو رفضها.

كل ما تريد معرفته عن يمنى البحار بعد تعيينها نائبة لوزير السياحة والآثار شريف عامر يمازح وزير الاتصالات على الهواء بعد استمراره في منصبه

وتابع خضر خلال مدخلة هاتفية عبر برنامج “في المساء مع قصواء”، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي، أن عرض الحكومة الجديدة برنامجها على مجلس النواب، يشير لوجوبية حصولها على ثقة المجلس خلال  30 يومًا على الأكثر.

وأشار خضر إلى إنه بعد أداء اليمين الدستورية، فإنه على كل وزير القيام بعمله المنوط به داخل وزارته، موضحا أنه خلال 20 يوم من اليوم الثلاثاء، على مدبولي أن يتقدم برنامج الحكومة على مجلس النواب.

ولفت إلى أن مجلس النواب سيقوم بأخذ برنامج الحكومة ليقوم بتشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

ونوه أن اللجنة تقوم بمدارسه برنامج الحكومة لتوضيحه ومناقشته، وبعد ذلك يتم عمل جلسة في المجلس لعرض ما تم الاستقرار عليه باللجنة.

وأشار إلى أنه في حالة عدم حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا علي الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُدٌ المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.

ولفت إلى أنه في حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له، وفى حالة اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

مقالات مشابهة

  • بعد أداء اليمين.. خبير دستوري يوضح كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان
  • كيف تنال الحكومة ثقة البرلمان؟.. خبير دستوري يوضح
  • بعد أداء اليمين أمام الرئيس.. خبير دستوري يوضح كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان
  • «بعد أداء اليمين».. خبير دستوري يوضح كيف تحظى الحكومة الجديدة بثقة البرلمان؟
  • التشكيل الوزاري 2024.. 7 خطوات أمام الحكومة الجديدة لتنال ثقة "النواب"
  • 3 جهات حكومية في انتظار قيادات جديدة.. رؤساؤها أصبحوا وزراء
  • حكومة مدبولي الجديدة.. ما الإجراءات البرلمانية اللازمة لمنحها الثقة؟
  •  «عقيلة صالح» يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا
  • 9 إجراءات برلمانية لمنح الثقة في الحكومة الجديدة
  • ضوابط تشكيل الحكومة الجديدة وفق نص الدستور