يستعد المرشحون الذين استوفوا شروط الترشح للانتخابات الرئاسية، لإعداد مستندات ترشحهم، إذ تفتح الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية، باب الترشح غدًا الخميس الموافق 5 أكتوبر، استعدادًا لخوض السباق الرئاسي 2024. 

ونص قانون رقم 22 لسنة 2014 بشأن تنظيم الإنتخابات الرئاسية، على المستندات التي على المرشح تقديمها للهيئة، التي تتضمن بحسب المادة 12 «إقرار الذمة المالية المنصوص عليه في القانون رقم 62 لسنة 1975 في شأن الكسب غير المشروع».

ما تفاصيل إقرار الذمة المالية؟ 

اوضح قانون رقم 62 لسنة 1975 للكسب غير المشروع، تفاصيل الذمة المالية التي على المرشح تقديمها ضمن أوراقه للهيئة، وتنص المادة 3 من القانون، على أنّ يقدم المرشح إقرارًا عن «ذمته المالية وذمة زوجته وأولاده القصر، يبين فيه الأموال الثابتة والمنقولة خلال شهرين من تاريخ خضوعه لأحكام هذا القانون، ويجب كذلك على كل من يخضع لأحكام هذا القانون، أنّ يقدم بصفة دورية إقرار الذمة المالية خلال شهر يناير التالي لانقضاء خمس سنين على تقديم الإقرار السابق، وذلك طوال مدة خضوعه لأحكام هذا القانون.

وعليه أنّ يقدم إقرارًا خلال شهرين من تاريخ انتهاء خضوعه لأحكام هذا القانون، ويجب أن يتضمن الإقرارات المنصوص عليها في الفقرتين الثانية والثالثة، علاوة على البيانات المنصوص عليها في الفقرة الأولى أي «مصدر الزيادة في الذمة المالية».

وفي حال امتناع الزوج عن تقديم الإقرار، يتعامل القانون مع الحالة بحسب المادة 4، التي تنص على: «إذا امتنع زوج الملزم بتقديم الإقرارات المنصوص عليها في المادة السابقة، عن إعطائه البيانات اللازمة والتوقيع عليها، وجب أن يُخطر الجهة التي يقدم إليها إقراره بهذا الامتناع، وعلى هذه الجهة، تكليف الزوج الممتنع بتقديم إقرار عن ذمته المالية خلال شهرين من تاريخ إخطاره».

أستاذ قانون دستوري: الشرط الأصعب للترشح هو جمع التزكيات أو التوكيلات 

وقال الدكتور محمد الذهب أستاذ القانون الدستوري، إنّ إقرار الذمة المالية وكافة المستندات التي تطلبها الهيئة الوطنية للانتخابات من المرشح، هي أوراق سهلة الاستخراج بحسب القانون، ومن الطبيعي تقديمها عند التقدم لمنصب رفيع مثل منصب رئيس الجمهورية.

وأشار في تصريحاته لـ«الوطن»، إلى أن الشرط الأصعب في شروط الترشح هو جمع التزكيات أو التوكيلات، إذ يلزم لقبول الترشح، أن يزكي المترشح 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن من يؤيده لا يقل عن 25 ألف مواطن في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية 2024 الانتخابات الرئاسية الانتخابات إقرار الذمة المالية الذمة المالية لأحکام هذا القانون إقرار ا

إقرأ أيضاً:

غدا الثلاثاء آخر آجال لتقديم الاعتراضات حول مراجعة القوائم الانتخابية

أصدرت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, اليوم الاثنين بيانا صحفيا ذكرت فيه, بأن آخر آجال لتقديم الاعتراضات أمام اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية, سيكون يوم غد الثلاثاء, تحسبا للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 7 سبتمبر المقبل.

وأوضح نفس المصدر, أن “السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, تعلم المواطنات والمواطنين, أن آخر آجال لتقديم الاعتراضات أمام اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية بالنسبة للتسجيل أو الشطب سيكون يوم الثلاثاء 2 جويلية 2024”.

وتجدر الإشارة إلى أن المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية تحسبا للانتخابات الرئاسية المقبلة, كانت قد انتهت الخميس الفارط, وكانت هذه العملية قد انطلقت يوم 12 جوان, بمقتضى مرسوم رئاسي يتضمن استدعاء الهيئة الناخبة لإجراء الانتخابات الرئاسية المسبقة يوم 7 سبتمبر 2024.

وخلال الخمسة أيام الموالية لتعليق إعلان اختتام المراجعة الاستثنائية, يمكن لكل مواطن أغفل تسجيله في قائمة انتخابية تقديم تظلم إلى رئيس اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية, كما أنه بإمكانه الاعتراض المعلل لشطب شخص مسجل بغير حق مثلما ينص عليه القانون العضوي المتضمن نظام الانتخابات.

ووفقا لذات القانون, يتعين على رئيس اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية أو رئيس الممثلية الدبلوماسية أو القنصلية تبليغ قرار اللجنة في ظرف 3 أيام كاملة إلى الأطراف المعنية بكل وسيلة قانونية وفقا للمادة 68 من ذات القانون.

مقالات مشابهة

  • غدا الثلاثاء آخر آجال لتقديم الاعتراضات حول مراجعة القوائم الانتخابية
  • وفقًا لأحكام نظام الشركات ولائحته التنفيذية.. التجارة: بدء العمل بعقوبة الإخلال بإيداع القوائم المالية
  • بعد انتهاء مهلة توفيق أوضاعهم.. تعرف على شروط ترحيل الأجانب من مصر
  • الجريدة الرسمية تنشر قرارا بمنح 57 عاملا بوزارة الصحة الضبطية القضائية
  • الطفولة النيابية:الأحزاب الشيعية تعمل ضد الإسلام والقوانين الشرعية في حضانة الطفل
  • انتخابات الجزائر الرئاسية.. 31 مرشحا بانتظار البت بملفاتهم
  • ما عقوبة التعدي على أرض مملوكة للوقف الخيري؟.. القانون يجيب
  • موريتانيا: نسبة فرز الأصوات تجاوزت 82% وإعلان النتائج الأولية خلال ساعات
  • مِن طبيب جراح للانتخابات الإيرانية.. معلومات عن الإصلاحي مسعود بزشكيان؟
  • ‏إعلام إيراني: محمد باقر قاليباف يعلن دعمه للمرشح سعيد جليلي في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية