جائزة نوبل في الفيزياء 2023 كان لها ردود أفعال مختلفة ومدهشة على الثلاثة الفائزين بها هذا العام، وهم: النمساوي المجري فيرينس كراوس والفرنسية السويدية آن لويلييه والفرنسي بيار أجوستيني إثر مشاركتهم في مجال توليد النبضات الضوئية الأتوثانية لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة. 

 

بيار أجوستيني Pierre Agostini

“هل صحيح مع آراه على جوجل  يا والدي”.

. كان هذا تعليق ابنة الفرنسي بيار أجوستيني  من جامعة ولاية أوهايد مندهشة من خبر فوز والدها بجائزة نوبل في الفيزياء 2023 مشاركة مع عالمين، وذلك أثناء محادثته الهاتفية مع آدم سميث من الموقع الإلكتروني لمؤسسة نوبل، مؤكدا أنه من دواعي سروره أن يكون أول من أنتج قطارا من نبضات ضوء الأتوثانية في عام 2001.

 

فيرينس كراوس Ferenc Krausz

وكان النمساوي المجري فيرينس كراوس يستعد للقيام بجولات معملية في معهده عندما وصلته مكالمة من ستوكهولم في منزله بأنه ضمن الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء 2023م، لافتا: "لم أكن متأكدا هل أنا أحلم أم أن هذه حقيقة"، مضيفا في حديثه لآدم سميث في هذه المكالمة المسجلة بعد الإعلان عن جائزة الفيزياء مباشرة: "من المثير دائما استكشاف شيء لم يتمكن أحد من استكشافه من قبل". 

وتذكرالنمساوي المجري فيرينس كراوس الصباح المميز في فيينا عام 2001 عندما رأى لأول مرة أنهم قادرون على الكشف عن حركات الإلكترون باستخدام تقنية نبض الأتو ثانية، مؤكدا: "كان هذا مجرد لحظة لا تصدق ولن أنساها أبدا!. 

 

آن لولييه Anne L’Huillier

أما آن لولييه فكانت مشغولة في محاضرة لطلابها أثناء اتصال آدم سميث من الموقع الإلكتروني لمؤسسة نوبل بها موضحة له أنها مشغولة حاليا لكنه رد عليها  بعدم إبقاءئها على الهاتف لأكثر من دقيقتين أو ثلاث دقائق حيث قدم لها التهاني وسألها عن ردة فعل طلابها لتؤكد أنهم سعداء، منبهة على أهمية الحصول على الجائزة وكيف أن بحثها في إيحاءات الضوء، الذي كشفت عنه في الثمانينيات، لا يزال يسعدها حتى الآن، مختتما: "بعد مرور 30 عاما ما زلنا نتعلم أشياء جديدة".

اليوم .. الإعلان عن الفائز بـ جائزة نوبل في الكيمياء 2023 أعلى قيمة لجائزة نوبل في 2023..وأسماء الفائزين في الفيزياء خلال 10 سنوات 10 معلومات عن فيرينس كراوس الفائز بـ جائزة نوبل في الفيزياء 2023 5 معلومات عن آن لولييه الفائزة بجائزة نوبل في الفيزياء 2023 4 معلومات عن بيار أجوستيني الفائز بجائزة نوبل في الفيزياء 2023

 

 


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جائزة نوبل في الفيزياء 2023 جائزة نوبل فيرينس كراوس نوبل بجائزة نوبل فی الفیزیاء 2023 جائزة نوبل فی الفیزیاء 2023

إقرأ أيضاً:

الجيش اللبناني: ندعو المواطنين إلى عدم الانجرار وراء أفعال تمس السلم الأهلي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر الجيش اللبناني بيانا يدعو فيه المواطنين إلى عدم الانجرار وراء أفعال تمس بالسلم الأهلي
، وأكد ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية في هذه المرحلة الخطيرة والدقيقة من تاريخ الوطن.


وحذر الجيش اللبناني خلال بيانه الذي أوردته الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية /اليوم الأحد/ من أن إسرائيل تعمل على تنفيذ مخططات تخريبية وبث الانقسام بين اللبنانيين.
وتابع الجيش اللبناني:"تستمر قيادة الجيش في اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة والقيام بواجبها الوطني للحفاظ على السلم الأهلي، وتدعو المواطنين للتجاوب مع هذه التدابير، والعمل بمقتضى الوحدة الوطنية التي تبقى الضمانة الوحيدة للبنان".
ومن جهه آخرى، أعلن الجيش الإسرائيلي، أن مجموعة من ثمانية صواريخ أطلقت من لبنان صباح اليوم الأحد على منطقة طبريا، مما أدى إلى انطلاق صفارات الإنذار في المدينة وعدة بلدات أخرى بالقرب من بحيرة طبريا.
ونقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل المحلية عن بيان الجيش القول إن الصواريخ سقطت في مناطق مفتوحة، ولم تسفر عن إصابات.
وتُظهر اللقطات التي تمت مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي أن صاروخًا واحدًا على الأقل سقط في بحيرة طبريا، وفقا للصحيفة.

مقالات مشابهة

  • كنعاني: أفعال الكيان الصهيوني لن تمر دون رد
  • التعليم تكشف حقيقة إلغاء مادة الأحياء للصف الثاني الثانوي من العام القادم وتغيير منهج الفيزياء والكيمياء
  • البابا فرانسيس ينتقد الهجمات الإسرائيلية على غزة ولبنان: "أفعال غير أخلاقية"
  • “أبوظبي للغة العربية”.. ترجمات تعزز التبادل الثقافي وتبشر الفائزين بـ”نوبل”
  • شاروخان يشعل حفل ختام جوائز "IIFA" في أبوظبي ويتوج بجائزة
  • أديب نوبل.. أولاد حارتنا أكثر رواية إثارة للأزمات!
  • علم الفيزياء يشرح القوة التدميرية الهائلة للقنابل الخارقة للتحصينات
  • الجيش اللبناني: ندعو المواطنين إلى عدم الانجرار وراء أفعال تمس السلم الأهلي
  • ملتقى أولادنا الثامن لذوى القدرات الخاصة يختتم فعالياته ويعلن اسماء الفائزين
  • اختيار الفائزين بجائزة محمد بن راشد للغة العربية