موقع 24:
2024-07-04@02:59:16 GMT

تقرير: روسيا تفقد السيطرة على جوارها القريب

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

تقرير: روسيا تفقد السيطرة على جوارها القريب

رأى مدير مركز روسيا وأوراسيا في مؤسسة كارنيغي ألكسندر غابويف أن فرار عشرات آلاف الأشخاص من ديارهم في ناغورني قرة باغ، وهو جزء من أذربيجان تسكنه أغلبية من الأرمن، يشكل مثلاً قوياً للواقع المحزن، ومفاده أن "القوة تصنع الحق" في جنوب القوقاز.

منذ بداية غزو أوكرانيا، أصبحت روسيا أكثر اعتماداً على أذربيجان وتركيا


وكتب في صحيفة "فايننشال تايمز" أن أذربيجان سيطرت الشهر الماضي بالقوة على الجيب الإثني الأرميني الذي أعلن استقلاله لأول مرة سنة 1991.

لكن هذا النزوح المأسوي يكشف أيضاً حقيقة أخرى: بنتيجة غزوها لأوكرانيا، لم تعد روسيا قادرة على حماية مصالح حتى أقرب شركائها. منذ أن انتصرت أرمينيا في الحرب ضد أذربيجان سنة 1994 حين سيطرت على ناغورني قرة باغ وبعض المناطق الأذرية المحيطة به، كان الكرملين هو الضامن لعدم تحول هذا الصراع المجمد إلى حرب كبيرة أخرى. روسيا هي حليف أرمينيا في منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تقودها موسكو، وتحتفظ بوجود عسكري في البلاد. من وسيط ضامن إلى خاسر

في الوقت نفسه، تتمتع موسكو بعلاقات اقتصادية وأمنية قوية مع أذربيجان توفر نفوذاً كبيراً. أخيراً، عملت روسيا بشكل وثيق مع فرنسا والولايات المتحدة من خلال إطار مينسك الذي فوضته الأمم المتحدة، والذي سعى إلى حل الصراع من خلال المحادثات. بالرغم من فشلها في التوصل إلى حل تفاوضي، كانت مينسك ضمانة لعدم حل قضية ناغورني قرة باغ بالقوة.

 

"As a result of its brutal invasion of Ukraine, Russia can no longer protect the interests of even its closest partners," @AlexGabuev writes https://t.co/Wf1I8fqzm4

— max seddon (@maxseddon) October 3, 2023


أضاف الكاتب أنه عندما استولت أذربيجان على الأراضي الأذرية التي كانت تحت سيطرة أرمينيا وثلث ناغورني قرة باغ في حرب استمرت 44 يوماً سنة 2020، تمكن الكرملين من تحويل الوضع لصالح روسيا. أدى التدخل الدبلوماسي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى جعل موسكو القوة الوسيطة الرائدة في المنطقة، حيث وضع قوات روسية لحفظ السلام على الأرض من أجل حماية الأرمن في ناغورنو قرة باخ ومراقبة وقف إطلاق النار.
ولكن في أقل من ثلاثة أعوام، تمكن الرئيس الأذري إلهام علييف من إعادة كتابة هذا الترتيب تحت تهديد السلاح بدون رد من موسكو. إن عدوان بوتين في أوكرانيا هو الذي سمح له بالقيام بذلك.

كيف؟

أولاً، ليس لدى الجيش الروسي قوة احتياطية لخوض حرب إقليمية أخرى مع خصم متطور تدعمه تركيا، العضو البارز في حلف شمال الأطلسي. ولا يمكن لموسكو أن تدعم أرمينيا إذا قررت الدخول في حرب مع أذربيجان. لقد انكشف الضعف العسكري الروسي في المنطقة فرآه الجميع السنة الماضية عندما شنت أذربيجان هجوماً عسكرياً قصير الأمد على أرمينيا ووقف الكرملين متفرجاً.

 

Nagorno-Karabakh shows that Russia has lost control of its near-abroad https://t.co/sM9m6XCEBF | opinion

— Financial Times (@FT) October 3, 2023


منذ بداية غزو أوكرانيا، أصبحت روسيا أكثر اعتماداً على أذربيجان وتركيا اللتين تلعبان دوراً حيوياً في المخططات المالية واللوجستية الغامضة التي تساعد الكرملين على الالتفاف حول العقوبات الغربية. وفي الوقت نفسه، لجأ الاتحاد الأوروبي إلى أذربيجان لاستبدال النفط والغاز الذي لم يعد يرغب في استيرادهما من روسيا. تمنح هذه العلاقات باكو الثقة بأنها ستفلت من العقوبات لاستخدامها القوة في ناغورنو قرة باخ.
أخيراً، لم تعد روسيا قادرة على العمل مع الغرب. فبدلاً من التعاون الدبلوماسي غير السهل مع باريس وواشنطن بشأن ناغورنو قرة باخ، أصبحت موسكو الآن في منافسة صريحة على النفوذ في جنوب القوقاز. تولّد هذه المبارزة مساحة لباكو لاستخدام جيشها بدون خوف من رد فعل منسق لثلاثة أعضاء دائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

الآثار أبعد من القوقاز ويحاول  الكرملين استخدام الأزمة الراهنة للإطاحة برئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان ذي الميول الغربية. وسواء نجا أم لا، تضررت العلاقات بين أرمينيا وروسيا بشدة. تشعر أقسام كبيرة من المجتمع الأرميني، وخصوصاً الشباب، بالخيانة من قبل موسكو، ومن المحتمل أن تنجرف خارج دائرة النفوذ الروسي.
مع ذلك، لن يكون من السهل على أرمينيا أن تجد طريقاً للمضي قدماً وفق غابويف. فأمامها خيارات قليلة: العلاقات مع تركيا مسمومة بالتاريخ، وإيران لا تملك الوسائل اللازمة لتقديم مساعدة ذات معنى، وموارد الغرب مشتتة بالنظر إلى الالتزامات في أوكرانيا وأماكن أخرى في جميع أنحاء العالم.
حسب الكاتب، ثمة أمر واحد واضح: وهو أن الدور الذي تلعبه روسيا كموفر للأمن في الجوار القريب قد تضاءل بشدة نتيجة لحربها الكارثية ضد أوكرانيا. ستظل الآثار المزعزعة للاستقرار محسوسة في جميع أنحاء مساحة اليابسة الأوراسية الشاسعة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية ناغورنی قرة باغ

إقرأ أيضاً:

الكرملين: الاستعدادات لزيارة رئيس الوزراء الهندي إلى روسيا في مرحلتها النهائية

أعلن الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن الاستعدادات لزيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى روسيا في مرحلتها النهائية.

وقال بيسكوف للصحافيين ردا على سؤال حول موعد زيارة مودي إلى روسيا: "سنعلن بالاتفاق مع أصدقائنا الهنود بعد وقت قصير عن موعد هذه الزيارة، ولا يسعني إلا أن أؤكد لكم مرة أخرى أن الاستعدادات للزيارة في مرحلتها النهائية"، مؤكدا أن هذه الزيارة "مهمة جدا".

إقرأ المزيد الهند ترفض محاولات الغرب عزل روسيا

وأضاف بيسكوف ردا على سؤال عن المواضيع التي ستتم مناقشتها خلال المحادثات بين بوتين ومودي: "لدينا شراكة قوية، لذا فإن الشؤون الإقليمية وقضايا الأمن الإقليمي والأمن العالمي تكون دائما على رأس جدول الأعمال. بالإضافة إلى ذلك يعد التعاون التجاري الاقتصادي بيننا دائما أحد القضايا الرئيسية التي تتم مناقشتها".

ووفقا له، لدى موسكو ونيودلهي "إرادة سياسية متبادلة لتطوير التعاون في مختلف المجالات".

وتابع: "نظرا لطابع الثقة العالية للعلاقات بين الرئيس بوتين ورئيس الوزراء مودي، يمكننا أن نتوقع أنه سيكون هناك تبادل لوجهات النظر حول جميع القضايا المطروحة على جدول الأعمال".

وفي وقت سابق، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الهندية راندير جايسوال أن بلاده تعد لقمة جديدة مع روسيا على أعلى مستوى.

بدوره، قال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف للصحفيين إن زيارة رئيس الوزراء الهندي لروسيا ستتم قريبا، وإن الاستعدادات جارية للزيارة.

 

 

المصدر: الكرملين

 

مقالات مشابهة

  • هل بوتين وترامب يتواصلان بشأن أوكرانيا؟.. الكرملين يرد
  • الكرملين: الرئيس التركي لا يمكنه القيام بدور الوسيط في الصراع مع أوكرانيا
  • الكرملين: الاستعدادات لزيارة رئيس الوزراء الهندي إلى روسيا في مرحلتها النهائية
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • روسيا تعلن السيطرة على مناطق جديدة شرق أوكرانيا بعد معارك طاحنة ..تفاصيل
  • موسكو لـ ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم
  • المعاهدة الكبرى بين روسيا وإيران قد تدوم 20 عاما وتعطل الجغرافيا السياسية بالمنطقة
  • توكل كرمان من جورجيا : أدين الحرب الظالمة على غزة وأنضم إلى كل الأحرار في جميع أنحاء العالم في الدعوة إلى وقفها الفوري.
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • الكرملين: موسكو ومينسك على اتصال دائم بشأن وجود القوات الأوكرانية على الحدود مع بيلاروس