أكتوبر 4, 2023آخر تحديث: أكتوبر 4, 2023

المستقلة/- أطاحت مجموعة من الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء، برئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي، في الوقت الذي أدى فيه الاقتتال الحزبي إلى انزلاق الكونجرس إلى مزيد من الفوضى بعد أيام فقط من تفادي إغلاق الحكومة بفارق ضئيل.

كان التصويت بأغلبية 216 صوتًا مقابل 210 هو المرة الأولى في التاريخ التي يقيل فيها مجلس النواب زعيمه، حيث صوت ثمانية جمهوريين مع 208 ديمقراطيين لإزالة مكارثي.

و قال مكارثي للصحفيين إنه لن يترشح مرة أخرى لمنصب المتحدث.

قال مكارثي: “لقد ناضلت من أجل ما أؤمن به”. “أعتقد أن بإمكاني الاستمرار في القتال، و لكن ربما بطريقة مختلفة.”

و بدا أن مجلس النواب سيظل بلا قيادة لمدة أسبوع على الأقل، حيث قال العديد من الجمهوريين إنهم يعتزمون الاجتماع في 10 أكتوبر لمناقشة خلفاء مكارثي المحتملين، مع التخطيط للتصويت على رئيس جديد في 11 أكتوبر.

و قاد تمرد يوم الثلاثاء النائب مات جايتز، وهو جمهوري يميني متطرف من فلوريدا و خصم مكارثي، الذي انقلب أخيرًا على رئيس مجلس النواب بعد أن اعتمد يوم السبت على أصوات الديمقراطيين للمساعدة في تمرير مشروع قانون لتجنب إغلاق جزئي للحكومة.

و قال غايتس للصحفيين بعد التصويت: “كيفن مكارثي مخلوق المستنقع. لقد وصل إلى السلطة من خلال جمع أموال الفوائد الخاصة و إعادة توزيع تلك الأموال مقابل خدمات. نحن نتغلب على الحمى الآن”.

و حصل كل هذا عندما دفع مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون واشنطن إلى حافة التخلف عن السداد الكارثي في ​​ديون الولايات المتحدة البالغة 31.4 تريليون دولار و الإغلاق الجزئي للحكومة.

و يسيطر الجمهوريون على المجلس بأغلبية ضئيلة 221-212، مما يعني أنهم لا يستطيعون خسارة ما لا يزيد عن خمسة أصوات إذا اتحد الديمقراطيون في المعارضة.

تؤدي الإطاحة بمكارثي كرئيس لمجلس النواب إلى توقف النشاط التشريعي في مجلس النواب، مع اقتراب موعد نهائي آخر لإغلاق الحكومة في 17 نوفمبر إذا لم يقم الكونجرس بتمديد التمويل.

و قال البيت الأبيض إنه يأمل أن يتحرك المجلس بسرعة لاختيار رئيس بديل، و هو المنصب الثاني في ترتيب الرئاسة بعد نائب الرئيس.

و ترك التصويت الكونجرس في وضع مجهول بينما يسعى جاهدا لتحديث برامج دعم المزارع و التغذية و تمرير مشاريع قوانين التمويل الحكومية و النظر في تقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا.

و لم يكن من الواضح من سيخلف مكارثي.

و أثار مكارثي غضب الديمقراطيين مرارا و تكرارا في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك من خلال إطلاق تحقيق لمساءلة بايدن، و يوم السبت من خلال منحهم القليل من الوقت لقراءة مشروع قانون الإنفاق المؤقت لتجنب إغلاق الحكومة الذي كان يحتاج إلى أصواتهم لتمريره.

كان بإمكان الديمقراطيين إنقاذ مكارثي، و لكن بعد دراسة الأمر، قالوا إنهم لن يساعدوا الجمهوريين على حل مشاكلهم.

و من الممكن أن يكون قادة جمهوريون آخرون، مثل ستيف سكاليز و توم إيمير، مرشحين، على الرغم من أن أياً منهم لم يعرب عن اهتمامه علناً. تم تعيين الممثل باتريك ماكهنري في هذا المنصب على أساس مؤقت.

و قد تقاعد آخر المتحدثين الجمهوريين، بول ريان و جون بوينر، من الكونجرس بعد مواجهات مع جناحهم اليميني.

و في نقاش في قاعة مجلس النواب، انتقد غايتس و حفنة من الجمهورييت مكارثي لاعتماده على أصوات الديمقراطيين لتمرير التمويل المؤقت الذي أدى إلى إغلاق جزئي للحكومة.

و قال النائب الجمهوري بوب جود: “نحن بحاجة إلى رئيس يناضل من أجل شيء ما، أي شيء، بخلاف البقاء في منصب رئيس البرلمان”.

المصدر:https://www.reuters.com/world/us/mccarthy-says-he-thinks-he-will-survive-leadership-challenge-us-house-2023-10-03/

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

تعرف على مصير مقعد عضو البرلمان حال اختياره بالحكومة الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تؤدي الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء "ولاية ثانية"، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية، ويعقب مراسم حلف اليمين عقد اجتماع لمجلس الوزراء الجديد.

وتم الكشف عن بعض التوقعات باختيارعدد من أعضاء مجلس النواب، وذلك ضمن تشكيل نواب الوزراء في التشكيل الحكومي الجديد 2024.

ويتساءل الكثير عن مصير مقعد عضو مجلس النواب، حال اختيارهم بالتشكيل الحكومي الجديد.

وتستعرض «البوابة نيوز» الموقف الدستوري والقانوني حال خلو مقعد عضو مجلس النواب حال اختياره في منصب قيادي بالحكومة، فيما يلي: 

نصت المادة 25 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أنه حال خلو مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، يجري انتخاب تكميلي، فان كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المرشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر. 

كما نصت المادة 385 على أنه إذا عُين أحد أعضاء المجلس فى الحكومة أو فى أى منصب آخر مما ذُكر فى المادة 353 من اللائحة، يخلو مكانه من تاريخ هذا التعيين ما لم يتقدم باعتذار مكتوب عن عدم قبول التعيين إلى مكتب المجلس خلال سبعة أيام على الأكثر من تاريخ علمه بقرار التعيين.

إذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس خلو مكانه في الدائرة في الجلسة التي أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه، أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية بحسب الأحوال بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة . 

مقالات مشابهة

  • كيف تنال الحكومة ثقة البرلمان؟.. خبير دستوري يوضح
  • مجلس النواب يستمع لبيان الحكومة الجديدة الإثنين المقبل
  • مجلس النواب يعقد جلسته العامة الاثنين المقبل
  • كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان بعد أداء اليمين الدستورية؟
  • التشكيل الوزاري 2024.. 7 خطوات أمام الحكومة الجديدة لتنال ثقة "النواب"
  • تعرف على مصير مقعد عضو البرلمان حال اختياره بالحكومة الجديدة
  • البيت الأبيض يؤكد عدم ضرورة خضوع بايدن لاختبار معرفي
  • ضوابط تشكيل الحكومة الجديدة وفق نص الدستور
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره في جمهورية بيلاروسيا
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيريه الصومالي والكندي