تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً صوتيًا قالوا إنه منسوب للسفيرة الليبية في بلجيكا "أمل الجراري"، يظهر فيه طلبها من سكرتيرتها "نديمة القريتلي" تزوير فواتير لاختلاس أموال من وديعة علاج المرضى.

هذا التسجيل الصوتي أثار جدلاً واسعًا في أوساط الليبيين وأدى إلى مطالبات بفتح تحقيق ضد أمل الجراري بشبهة اختلاس المال العام.

فساد السفارات

ويبدو في التسجيل أن "الجراري" طلبت تحويل مبلغ 200 ألف دولار من مخصصات علاج المرضى إلى حسابها الخاص بناءً على طلب من المراقب المالي في السفارة، مما يفتح الباب أمام التساؤلات حول فساد السفارات الليبية في الخارج.

وأكدت السكرتيرة "نديمة القريتلي" في مقابلة تلفزيونية أن التسجيل غير مفبرك وأنها تلقته من هاتف السفيرة وقامت بتوثيقه لدى مكتب محامي.

السارقة امل الجراري
سفيرة الشعب المسكين في بلجيكا

يفاولوا علي أنفسهم بالأمراض الخبيثة عفانا الله وأياكم من أجل حفنة من المال الحرام.
صدق من سماكم جرذان. pic.twitter.com/9E2HzmbxVQ

— ضو الصغير (@DawSaghair1969) September 30, 2023

وأشارت إلى أنها تم استدعاؤها إلى منزل السفيرة في أبريل 2022 وتحدثت معها عن احتياجها للمال بسبب مشكلة شخصية وزعمت وجود بند "سياسي" يسمى بذلك تصرف من خلاله 300 ألف يورو لكل سفير بمجرد تعيينه.

مصرف ليبيا المركزي

ومع ذلك، أبلغت السفيرة السكرتيرة أن مصرف ليبيا المركزي لم يرسل هذه الحوالة وأنها بحاجة للحصول على 200 ألف يورو من وديعة الصحة.

وأكدت السكرتيرة "نديمة القريتلي" أن السفيرة الليبية أمل الجراري اتفقت معها على إعداد فواتير للحصول على المبلغ من أموال المرضى على سبيل السلفة، مع نية إعادة تسديده لاحقًا.

وأوضحت أن السفيرة أبلغتها بأنها تواصلت مع أشخاص من وزارة الخارجية وحصلت على موافقتهم. كما ألغت توقيع المراقب المالي للسفارة من الودائع.

تحويل مبلغ 200 ألف دولار

وأضافت السكرتيرة "نديمة القريتلي" أنها أبلغت جهات رقابية في ليبيا في يوليو الماضي بشأن طلب السفيرة تحويل مبلغ 200 ألف دولار إلى حسابها الخاص من مخصصات علاج المرضى.

وقرر رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، إنهاء مهام السفيرة أمل الجراري في بلجيكا وإعفائها من العمل في وزارة الخارجية بسبب شبهات فساد واختلاس للمال العام.

كما أمر النائب العام بحبسها احتياطياً في قضية الاستيلاء على المال العام.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ أمل الجراری

إقرأ أيضاً:

مشيرة خطاب: لا توجد حقوق إنسان بدون سيادة القانون في الدولة

أكدت رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان السفيرة مشيرة خطاب، أنه لا توجد حقوق إنسان بدون سيادة القانون في الدولة.

وقالت السفيرة مشيرة خطاب، في مقابلة خاصة مع قناة (أون) الفضائية، لبرنامج "كل يوم"، مع الإعلامي محمد شردي، إن:"القطاع الخاص ينمو عندما يكون هناك قانون داعم له ويكون مطمئن أن حقوقه محفوظة في وجود قانون يطبق".

وأضافت:"نحتاج العمل على ثقافة المجتمع ككل، سواء كان المواطن أو مقدم الخدمة العامة"، موضحة أن حقوق الإنسان تقوم على أن صاحب الحقوق له الحق في أن يعامل بما يعزز شعوره بالكرامة، مشددة على ضرورة أن يدرك المجتمع ككل أن هناك فائدة من تطبيق وتنفيذ حقوق الإنسان، مشيرة إلى ضرورة نشر الوعي الكامل بحقوق الإنسان، وأن هناك فائدة محققة من تنفيذ حقوق الإنسان.

وأشارت إلى أن المرأة المصرية حققت المزيد من الإنجازات في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحصلت على قدر كبير من الحقوق، لافتة إلى أن المرأة المصرية تسير في الشارع آمنة الآن بشكل كبير.

وتابعت رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان: "رأينا سنة كبيسة في عام 2012 وكان هناك انهيار تام للأمن والأمان في عهد جماعة الإخوان الإرهابية "، لافتة إلى أن "أيام ثورة 30 يونيو استقالت من أي منصب وجلست في المنزل ونزلت الميدان في يوم 30 يونيو واحتفلت يوم 3 يوليو، واستمعت لخطاب الرئيس المنتخب".

وأردفت السفيرة مشيرة خطاب "نحن الآن نبني الجمهورية الجديدة وننظر إلى المستقبل مع حكومة جديدة وحركة محافظين جديدة، وفي مرحلة بناء الدولة الجديدة وننظر إلى الأمام ونعمل على تسريع معدلات البناء".

وحول التعاون الأوروبي المصري، بخصوص مجال حقوق الإنسان، أشارت السفيرة مشيرة خطاب، إلى وجود برنامج تعاون كبير مع الاتحاد الأوروبي والعمل على تنفيذه في مجال حقوق الإنسان، وكانت هناك زيارة إلى النمسا والدنمارك.

وتابعـت رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان أن بعد هذه الزيارات الدراسية التى قمنا بها والتقينا بنظرائنا ومع البرلمان وكبار المسئولين في وزارة الخارجية في كلا البلدين، حيث أن هناك اهتمام كبير بما يحدث في مصر وهناك تفاؤل بأن مصر تسرع وتيرة الارتقاء بثقافة داعمة لحقوق الانسان.

مقالات مشابهة

  • سفيرة السودان ببرلين تلتقي وزيرة الدولة بالخارجية الألمانية
  • دولارات المانحين تفضح أكاذيب ذراع إيران- انفوجرافيك
  • هذا (..) ما فعلت المليشيا مؤخراً في سنجة والدندر
  • تسجيلات عدل 3.. حذاري من هذه الأخطاء
  • معلومة مُهمة بخصوص تسجيلات عدل 3
  • احتمالات مصير قحطان تفضح مصداقية الحوثيين وتؤكد إفلاسهم الأخلاقي
  • مشيرة خطاب: لا توجد حقوق إنسان بدون سيادة القانون في الدولة
  • ”الوية العمالقة تفضح محاولة تهريب: الكشف عن ذخائر مخبأة داخل كراتين غذائية”
  • شاهد شيماء سيف بعد ما خست.. ماذا فعلت لخسارة وزنها 50 كيلو؟
  • مسعود بارزاني يتحدث عن أهداف زيارته لبغداد خلال لقائه السفيرة الأمريكية