موقع 24:
2024-07-07@01:38:13 GMT

الدعم الغربي لأوكرانيا يتصدّع في ظل حرب طويلة الأمد

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

الدعم الغربي لأوكرانيا يتصدّع في ظل حرب طويلة الأمد

لاتزال الرايات الزرقاء والصفراء ترفرف في ساحات لندن ومبانيها، لتؤشر إلى تضامن لا يتزعزع ودائم، مع المجهود الحربي لأوكرانيا.  

هل مرت خمس دقائق ولم تطلب فيها مساعدة بمليار دولار


ومع ذلك، تقول صحيفة "غارديان" البريطانية إنه يمكن تلمس التعب التدريجي الذي يخنق بهدوء المشاعر الجياشة التي سادت في الأيام الأولى للحرب.


وقفز الرأي العام البريطاني بسرعة من الافتراض بأن كييف لا يمكنها الصمود ضد الجيش الروسي القوي، إلى فكرة بدت غير واقعية بالقدر نفسه، وهي أن أوكرانيا الشجاعة يمكنها تحقيق انتصار في مواجهة قوة عظمى يتآكلها الصدأ، في غضون عام. ويمكن التعامل مع الارتفاع الصاروخي لفواتير الغاز في الشتاء، إذا ما كان ذلك هو الثمن الذي يتعين دفعه من أجل السلام في أوروبا. وسيكون هذا الشتاء الثاني من دون تدفئة مركزية، ولم تعد القصص الواردة من الخطوط الأمامية تتحدث عن مزارعين أوكرانيين يسحبون الدبابات العالقة بجراراتهم، بل عن حرب استنزاف طاحنة قد تستمر عقداً من الزمن.     

اللحظات الأكثر خطورة

وتقول "الغارديان" إنها اللحظات الأكثر خطورة بالنسبة لأوكرانيا، التي علق جنودها في هجوم عسكري حاسم، والتي يواجه مدنيوها شتاءً قاسياً آخر، مع محاولة روسيا تجميدهم حتى الاستسلام، عن طريق مهاجمة بناهم التحتية للطاقة.
لكنه الغرب، وليس أوكرانيا من تظهر عليه علامات التعثر الأكثر إثارة للقلق، مع تراجع الجمهوريين في الكونغرس عن المصادقة على صفقة مساعدات عسكرية طلبها الرئيس جو بايدن، ومع الفوز الذي حققه الأسبوع الماضي شعبوي مؤيد لروسيا في الانتخابات السلوفاكية، كان وعد بوضع حد للدعم المقدم لأوكرانيا. وفي بريطانيا، هناك رئيس وزراء حريص على منح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ما يريده، لكن خلفه "صقر اقتصادي" غير عاطفي معروف بمراقبة كل قرش، تحت ضغوط سياسية هائلة من أجل خفض الضرائب.   

 

As the war in Ukraine grinds on, western support is beginning to crack | Gaby Hinsliff https://t.co/7fIuRLD8lK

— Guardian Opinion (@guardianopinion) October 3, 2023


ولم يكن من قبيل المصادفة، أن وزير الدفاع البريطاني السابق بن والاس، قد اختار الصباح الذي كان يلقي فيه وزير المال جيريمي هانت خطابه أمام مؤتمر الحزب، كي يكشف أنه طلب من سوناك 2.3 مليار جنيه أخرى من أجل أوكرانيا قبيل تقديم استقالته الضيف الماضي. وكتب والاس أنه في الحرب "الشيء الأثمن الذي يمكن تقديمه هو الأمل"، وأنه من واجب بريطانيا الحفاظ على هذا الأمل بالنصر حياً، عن طريق بذل المزيد من الجهود.        

رفض اليمين


إن السياسيين البريطانيين كان يساورهم القلق سراً حول كيفية توفير الدعم في واشنطن للحرب منذ أوائل الربيع، وسط تصاعد الرفض لدى اليمين الجمهوري والشكوك بأن دونالد ترامب سيغلق باب المساعدات، في حال فاز في الانتخابات المقبلة. وقال ترامب أمام ناخبين محتملين في نيوهامبشير في مايو (أيار) عندما سئل عما إذا كان سيواصل مساعدة أوكرانيا :"لقد قدمنا الكثير من العتاد، ونحن لا نملك ذخيرة لأنفسنا في الوقت الحاضر". لكن آراءً مشابهة بدأت تتسرب إلى بعض السياسيين في بريطانيا أيضاً. وسأل نايجل فراج مشاهدي برنامجه جي بي نيوز في وقت سابق من هذه السنة، عما إذا كانت بريطانيا قد أعطت "الكثير" وخاطرت بجعل نفسها بلا دفاع، علماً أن كل الهدف من تسليح أوكرانيا هو تجنب الدول الأعضاء في الناتو الدفاع عن أنفسهم ضد أي تهديد قد تختاره روسيا المنتصرة، بعد ذلك.   

 

The Guardian: still banging the war drum and to hell with the poor. https://t.co/pVtOLirf16

— Pete Hendy (@PeteHendy) October 3, 2023


وبينما يروج أمثال الكوميدي البريطاني راسل براند لنظريات المؤامرة حول أوكرانيا والناتو وصندوق النقد، فإن فكرة أنه لا يمكن تحمل مواصلة دعم أوكرانيا في دوائر الشعبويين اليمنيين، تكتسب زخماً قوياً. ونشر إيلون ماسك على حسابه في موقع إكس للتواصل الاجتماعي عبارة "هل مرت 5 دقائق ولم تطلب فيها مساعدة بمليار دولار"، في ما بدا أنه سخرية من زيلينسكي.     
وكتب والاس في صحيفة الدايلي تلغراف البريطانية، أنه "لدينا فرصة لإنهاء الأمر، إن الجيش الروسي يتصدع". لكن يحدث هذا فقط في حال لم تتصدع السياسات الغربية أولاً.      

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

"ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج عن أمله في أن تصبح أوكرانيا عضوا في الحلف، خلال السنوات العشر المقبلة.

 ودعا ستولتنبرج - في تصريح أوردته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية اليوم /الجمعة/ - إلى  زيادة المساعدة العسكرية لأوكرانيا، معتقدًا أن زيادة هذا الدعم ستسهم في إنهاء الحرب الروسية ضد أوكرانيا بشكل أسرع.

يأتي هذا في سياق قمة الذكرى السنوية لحلف الناتو، التي ستُعقد في واشنطن من 9 إلى 11 يوليو الحالي، بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الحلف.

من المتوقع أن يوقع زعماء الناتو تعهدًا بتقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا بقيمة 40 مليار يورو في عام 2025، وهو مبلغ يتوافق مع حجم المساعدات الغربية السنوية لأوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية في فبراير 2022.
 

مقالات مشابهة

  • لوبان: لن نسمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الفرنسية بعيدة المدى
  • رئيس الفلبين يهنئ رئيس وزراء بريطانيا الجديد بفوزه في الانتخابات التشريعية
  • «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار
  • ستارمر يؤكد استمرار دعم بريطانيا لأوكرانيا
  • دون طرح موضوع العضوية.. اجتماع مرتقب للناتو لبحث استمرار الدعم لأوكرانيا
  • "ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية
  • علي النعيمي يلتقي السفير فوق العادة والمفوض لأوكرانيا لدى الإمارات
  • بريطانيا تتجه "يسارا".. الوسائل الإعلامية تسلط الضوء على فوز حزب العمال في الانتخابات
  • بريطانيا تتجه “يسارا”.. الوسائل الإعلامية تسلط الضوء على فوز حزب العمال في الانتخابات
  • الزيارة الأولى لرئيس الوزراء المجري لأوكرانيا منذ بدء الحرب.. تكسر «الخلاف»