قال النائب أحمد سمير، عضو لجنة الشيوخ بمجلس الشيوخ، إن مؤتمر "حكاية وطن" استعرض بشكل دقيق المسار التنموي للدولة في كل القطاعات خلال السنوات الأخيرة.

 

وأشار "سمير"، لـ "صدى البلد"، إلى أنه خلال الفترة من 2011 إلى 2016 مر الاقتصاد المصري بـ 4 مراحل، كل مرحلة اختلفت فيها الحالة الاقتصادية والتنموية.

 

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن الاقتصاد المصري نجح بشكل كبير جدًا فى تحقيق معدل نمو مرتفعة وتقليل عجز الموازنة وزيادة الإيرادات بشكل كبير، مشيرًا إلى أن الأحداث الخاصة بكورونا والأزمات الاقتصادية التى مر بها العالم بسبب الحرب الروسية، أدت إلى إحداث خلل كبير جدًا، مؤكدًا أن الدولة المصرية مازالت محافظة على النجاح الكبير فى الإصلاح الاقتصادى، وبالتالى هناك توقعات أن يتم خلال السنوات القادمة فى تقليل عجز للموازنة بشكل كبير .

 

وأشار “سمير” إلى أن الدولة المصرية في تفكير دائم ومستمر فى كيفية تعزيز مسار الإيرادات وكيفية تنميتها، بالإضافة إلى تنمية إيرادات السياحة وتجديد الصادرات، مؤكدًا أن كل هذه المجهودات تساعد في زيادة إيرادات الدولة المصرية.

 

وأوضح أنه يتوقع أن تحقق الموازنة العامة للدولة انخفاضا في العجز، لاسيما وأنها تحقق فائض أولي على مدار السنوات الأخيرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حكاية وطن مؤتمر حكاية وطن وزير المالية المالية

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي يوضح أهمية توطين الصناعة في مصر وانعكاسها على الاقتصاد

قال محمد عزالدين، الكاتب الصحفي المتخصص في شئون الاقتصاد، إنّ أحد أهداف الخطة الاستراتيجية للتنمية بدأت بشكل أوضح منذ نوفمبر 2016، حيث بدأ بشكل حقيقي الإصلاح الاقتصادي في مصر.

وأضاف «عزالدين»، خلال لقاء ببرنامج «هذا الصباح»، ويقدمه الإعلاميان سمر الزهيري ورامي الحلواني، والمذاع عبر «إكسترا نيوز»، أن خطط تنمية وتطوير وتوطين الصناعة منذ هذا التاريخ، بهدف وجود استراتيجية موحدة للصناعة واستعادة ما يمكن إنقاذه من الخسائر التي تسبب فيها العام الأسود لجماعة الإخوان الإرهابية عند وصولهم للحكم في مصر.

تراجع الاقتصاد بشكل كبير

ولفت إلى أن ذلك أدى إلى تراجع الاقتصاد بشكل كبير، وهناك بعض القطاعات تعاني من جراء ذلك حتى اليوم، متابعا: «لولا العناية الإلهية والمخلصين من أبناء مصر والقيادة السياسية في 30 يونيو استعدنا مصر وهويتها».

وواصل: «الصناعة هي عامل بارز ومهم للغاية في أي اقتصاد، بالتالي الاهتمام الكبير من جانب القيادة السياسية والرئيس السيسي بأنه لابد من وجود صناعة متطورة، كما أن الصادرات لا تتناسب في ذات الوقت مع الحجم الكبير من الطلب في السوق المصري، وكانت من هنا البداية الحقيقية ببناء قاعدة صناعية جديدة».

مقالات مشابهة

  • مقرر الاستثمار بالحوار الوطني: ثورة 30 يونيو دشنت الجمهورية الجديدة
  • سمير مرقص يكتب.. 30 يونيو: مصر تدافع عن نفسها
  • مقرر الاستثمار بالحوار الوطني: ثورة 30 يونيو جسدت إرادة المصريين ودشنت الجمهورية الجديدة
  • برلماني: "30 يونيو" نقلت مصر إلى مرحلة بناء الدولة الحديثة
  • مسؤول أوروبى: 5.5 مليار يورو ضخت في الاقتصاد المصرى خلال السنوات الأخيرة
  • مسؤول أوروبي: 5.5 مليار يورو تم ضخها في الاقتصاد المصري خلال السنوات الأخيرة
  • تعرف على إيرادات فيلم ولاد رزق 3
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: تحويلات مصريي الخارج للدولة تدعم الاقتصاد
  • كاتب صحفي يوضح أهمية توطين الصناعة في مصر وانعكاسها على الاقتصاد
  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت خلال السنوات الماضية رفع جودة حياة المواطن المصري