شفق نيوز / احتل العراق المرتبة 150 من بين 187 مدرجة والثالثة عشر عربيا، بين بلدان العالم الأعلى بحالات الانتحار لعام 2023.

وبحسب تقرير مجلة ceoworld الأمريكية، اطلعت عليه وكالة شفق نيوز، فإن الانتحار يوثر على حياة الملايين كل عام، حيث أنهى أكثر من 700 ألف شخص حياتهم بشكل مأساوي، ولهذه المأساة ما هو أكثر من مجرد تداعيات شخصية، بل لها عواقب اقتصادية واجتماعية كبيرة أيضاً".

وأضافت المجلة الأمريكية، أن تقارير مراكز السيطرة على الأمراض تشير إلى أن الانتحار أصبح الآن السبب الرئيسي العاشر للوفاة، مع زيادة بنسبة 35% في معدلات الانتحار من عام 1999 إلى عام 2018، ويؤدي هذا الواقع المثير للقلق إلى خسارة تقدر بنحو 70 مليار دولار سنويا بسبب النفقات الطبية.

وتابعت: يمكن أن تؤثر مجموعة متنوعة من العناصر على معدلات الانتحار، ومن أبرزها القدرة على الوصول إلى الرعاية الصحية النفسية، والتي قد تكون باهظة الثمن وغير مشجعة في بعض الأماكن، الأشخاص الذين لديهم تاريخ من المشكلات العقلية، وخاصة الاكتئاب، هم أكثر عرضة للانتحار، خاصة في أجزاء من العالم حيث ينتشر الاكتئاب على نطاق واسع.

وفي البلدان النامية، يمكن أن يؤدي الفقر ونقص الضروريات إلى تفاقم الوضع، مما يؤدي إلى بعض أعلى معدلات الانتحار في العالم.

وأوضحت المجلة، أن البلدان ذات أعلى معدلات الانتحار لعام 2023 جاءت ليسوتو أولاً بمعدل انتحار 72.40 من كل 100 الف شخص، تلتها غيانا بـ 40.29 حالة انتحار من بين 100 الف شخص، وايسواتيني ثالثاً بـ 29.4 حالة لكل 100 الف شخص، وكوريا الجنوبية رابعاً بـ 28.6 حالة انتحار لكل 100 الف شخص، وولايات ميكرونيزيا الموحدة خامساً بـ 28.2 حالة لكل 100 ألف شخص .

عربياً، جاءت إريتريا بالمركز الأول بـ 10.9 حالات لكل 100 الف شخص ومن ثم جيبوتي بـ 9.6 حالات، وبعدها البحرين ثالثا بـ 8.9 حالات، وجاءت الصومال رابعا بـ 7.9 حالات، ومن ثم المغرب خامسا بـ 7.2 حالات.

هذا وحلت الإمارات بالمرتبة السادسة بـ 6.4 حالات لكل 100 الف شخص، تلتها السعودية بالمركز السابع بـ 6 حالات، ثم قطر بالمرتبة الثامنة بـ 5.8 حالات، ثم اليمن بالمرتبة التاسعة بـ 5.8 حالات، وعمان بالمركز العاشر بـ 4.90 لكل 100 الف شخص.

هذا وشغلت ليبيا المركز الحادي عشر بـ 4.5 حالات لكل 100 الف شخص، ومن ثم السودان بالمركز الثاني عشر بـ 3.8 حالات، في حين جاء العراق بالمرتبة 150 عالميا والثالثة عشر عربيا بـ 3.6 حالات لكل 100 الف شخص، وبلغ معدل الاكتئاب في العراق 3.89% .

وبحسب المجلة الأمريكية، تذيلت دول العالم في حالات الانتحار، أنتيغوا وبربودا بـ0.4 حالة لكل 100 الف شخص تسبقها بربادوس بـ 0.6 حالة لكل 100 الف شخص.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي دول العالم الدول العربية الانتحار في العراق تصنيف جديد ظاهرة الانتحار حالات الانتحار

إقرأ أيضاً:

موت قادم من السماء.. ارتفاع ضحايا الصواعق الرعدية إلى 18 شخصاً

تشهد محافظات يمنية عدة منذ أيام أمطاراً غزيرة، وسط سقوط ضحايا في صفوف المواطنين جراء الصواعق الرعدية المصاحبة للأمطار خصوصا في المناطق الجبلية المرتفعة.

وبحسب مصادر وسكان محليين: إن صاعقة رعدية ضربت منطقة تورصة جنوب غرب محافظة الضالع، ما تسبب في سقوط 3 مصابين. موضحين. أن المصابين بحالة حرجة وجرى نقلهم إلى المركز الصحي في المنطقة قبل أن يتم نقلهم إلى مستشفى عام في مدينة الضالع، مركز المحافظة.

وهذه الحادثة الثانية التي تشهدها الضالع في غضون أسبوع؛ حيث تعرض شبان لصاعقة رعدية أثناء تجمعهم في قرية الحود الجبلية، مما أدى إلى وفاة اثنين وإصابة 4 آخرين بجروح خطيرة ونقلوا إلى مستشفى التضامن بالمدينة.

كما شهدت محافظة إب وسط اليمن حادثة مماثلة، السبت، توفيت امرأة وأصيب سبعة أشخاص آخرون بصاعقة رعدية في منطقة “ربابة” بمديرية القفر. والجمعة 28 يونيو ضربت صاعقة رعدية منزل مواطن في مديرية بني سعد بمحافظة المحويت، مما أسفر عن وفاة زوجته، ونفوق عدد من المواشي.

وفي محافظة تعز، ذكرت مصادر محلية أن صاعقة رعدية تسببت في نفوق 52 رأساً من الأغنام بأحد المراعي الجبلية في مديرية الصلو.

وتتسبب الصواعق الرعدية، التي غالباً ما تصاحب مواسم هطول الأمطار سنوياً، في وفاة العديد من اليمنيين، خاصة أولئك الذين يعيشون في المناطق الجبلية المرتفعة، ومعظمهم من النساء والأطفال.

وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن من موسم الأمطار الثاني والذي يبدأ يوليو. موضحاً أن هناك توقعات بتأثر عدد من المناطق المعرضة للفيضانات خصوصاً في ظل محدودية الموارد المالية، التي لا تزال تمثل تحدياً رئيساً أمام الشركاء في تنفيذ التدخلات المطلوبة للتخفيف من آثار الفيضانات والاستجابة لها بشكل فعال.

ويربط خبراء الأرصاد الجوية نسبة الارتفاع الملحوظة في أعداد ضحايا الصواعق الرعدية في اليمن بالتغيرات المناخية التي تتعرض لها اليمن. ووفقاً لرصد أولي تم توثيق وفاة وإصابة 173 شخصاً خلال الأعوام الثلاثة ( 2020 ـــ2021 ـــ 2022). ففي العام 2020 بلغت حالات الوفاة 11 حالة، والإصابات 9 حالات. وفي العام 2021، كان عدد حالات الوفاة 30 حالة، والإصابات 49 حالة. أما العام 2022، فقد بلغت فيه حالات الوفاة 29 حالة، وحالات الإصابة 45 حالة. 

وخلال العام 2023 تم توثيق ورصد أكثر من 150 حالة وفاة وإصابة جراء الصواعق الرعدية التي سجلتها عدة محافظات يمنية؛ وهذا العدد يقارب ما تم تسجيله خلال السنوات الثلاث السابقة.

وتنشر جمعية الهلال الأحمر اليمني عبر حسابها في منصة "إكس" سلسلة من التغريدات التوعوية والنصائح الواجب اتباعها من أجل تجنب التعرض للصواعق الرعدية. وترفق الجمعية بشكل دوري بروشور تعريفي وتوعوي يتضمن نصائح يجب الالتزام بها أثناء حدوث صواعق رعدية، تجنبا لمخاطر التعرض لها، وهي: إغلاق الهواتف المحمولة وفصل الهاتف الأرضي وعدم استخدامها بما في ذلك الإنترنت، وإغلاق النوافذ والأبواب المعدنية والابتعاد عنها، وإغلاق جميع أسطوانات الغاز، وفصل كلي لقبضات الألواح الشمسية عن البطارية.

كما شددت الجمعية على ضرورة الابتعاد عن المسطحات المائية مثل البحيرات وحمامات السباحة، ومجاري المياه، لأن الماء يعد موصلاً جيداً للشحنات الكهربائية، وتجنب الاحتماء تحت الأشجار، لأنها موصل قوي للشحنات الكهربائية لاحتوائها على مادة الحديد، وعدم الوقوف في المناطق المرتفعة وعلى أسطح المباني، وتجنب الاستحمام، لأن الأنابيب والتمديدات يمكن أن توصل الطاقة الكهربائية للبرق، وعدم الخروج من المنزل، والبقاء في السيارة إذا كنت بداخلها حتى تنتهي العاصفة الرعدية. وأضافت إن هذه النصائح من شأن الالتزام بها تقليل فرصة تعرض الشخص للصواعق الرعدية.


مقالات مشابهة

  • موت قادم من السماء.. ارتفاع ضحايا الصواعق الرعدية إلى 18 شخصاً
  • «الخشت»: «القاهرة» تحقق قفزات عالمية وتفوقت على 30 ألف جامعة في تصنيف «ليدن»
  • إزالة حالات سرقة مياه الري على جانبي الترع بالفيوم
  • السلطات في مرتيل تغلق محلا لتقديم الوجبات السريعة على خلفية وقوع حالات تسمم
  • أطفال ومسنون ينتحرون في العراق.. تطور استثنائي وفرضيتان لتصاعد الانتحار
  • ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم.. ما أبرز أعراضها؟
  • 249 حالة وفاة بسجون المغرب سنة 2023
  • إزالة 16 حالة تعدٍ على أراضٍ زراعية بالمنيا
  • نهال عنبر عن حالة توفيق عبد الحميد الصحية: مستقرة
  • حالات إلغاء بطاقات التموين