دعا العميد في الاحتياط في الجيش الإسرائيلي، أمير أفيفي، إلى التفهم الجاد للتهديد الكبير الذي تمثله الصواريخ الدقيقة التي يمتلكها حزب الله، مؤكدًا أنها تشكل تهديدًا استراتيجيًا بأبعاد خطيرة.

وأوضح أفيفي خلال مقابلة مع القناة الإسرائيلية 13، أن التهديد القادم من صواريخ حزب الله يتمثل في صعوبة اعتراضها بواسطة منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية.

 وأشار إلى أن الصاروخ ليس كالقذيفة العادية التي يمكن تتبع مسارها بسهولة، مما يجعله صعبًا على منظومات الدفاع الإسرائيلية التعامل معه.

إحباط قدرات حزب الله

وأضاف أفيفي أن الجيش الإسرائيلي يركز منذ وقت طويل على جهود لإحباط قدرات حزب الله في هذا الصدد، مشيرًا إلى أنهم لا يستطيعون السماح بتعاظم تلك القدرات. ورغم جهود الجيش، فإنه نفى أن تحقق عملياته أهدافها بنسبة 100%.

وشدد أفيفي على أن حزب الله يواصل تعزيز قدراته بينما لا يملك الجيش الإسرائيلي ما يقارن.

إخفاق اسرائيلي كبير

في تموز/يوليو من العام الماضي، أشار مراسل الشؤون العسكرية في صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، يوسي يهوشع، إلى أن تزايد قدرات حزب الله على مدى 17 عامًا يُعتبر الإخفاق الأكبر لإسرائيل، مُؤكدًا على صعوبة التصدي لهذا التحدي.

تحليلات وسائل الإعلام الإسرائيلية في تموز/يوليو 2021 أكدت أن الصواريخ الدقيقة التي تمتلكها حزب الله يمكن أن تهدد منظومات استراتيجية إسرائيلية. 

 150 ألف صاروخ

وأكدت أيضًا أن حزب الله نجح في تجميع مئات الصواريخ الدقيقة من مدى متوسط وبعيد، مشيرة إلى وجود منشآت في لبنان تحتوي على مكونات لهذه الصواريخ.

وفي الشهر نفسه، أشار تقديرات جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى وجود حوالي 150 ألف صاروخ من مختلف الأنواع بحوزة حزب الله، بما في ذلك الصواريخ المجنحة، بعضها يصل مداها إلى 700 كيلومتر.

وأكد ضابط الاحتياط في قوات الاحتلال الإسرائيلي، داني سيترينوبيتش، أن الصواريخ الدقيقة التي يمتلكها حزب الله تشكل تحديًا جديدًا للردع الإسرائيلي.

عملية "أنصارية 2"

وفي شباط/فبراير 2022، حذر السيد حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، من عملية "أنصارية 2" إذا جرت أي عملية عسكرية إسرائيلية للبحث عن الصواريخ الدقيقة.

وقبل ذلك في عام 2020، كشف السيد نصر الله عن تطور صواريخ حزب الله الدقيقة، مُشيرًا إلى زيادة عددها بشكل ملحوظ.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ حزب الله

إقرأ أيضاً:

استهدفها حزب الله سابقًا.. ما هي الوحدة الإسرائيلية التي أعدّت عملية البيجرز؟

كشف مصدر أمني لوكالة رويترز أن الوحدة 8200 التابعة للجيش الإسرائيلي لعبت دورًا محوريًا في التخطيط للهجوم ضد حزب الله، وذلك في أعقاب هجوم إسرائيلي استهدف أجهزة لاسلكية ليومين متتاليين.   وأوضح المصدر أن الوحدة قد تولت الجانب الفني المرتبط بتفجير أجهزة الاتصال، مشيرًا إلى أنها ساهمت أيضًا في إدخال المواد المتفجرة إلى عملية التصنيع، مما يعزز من فعاليتها التنفيذية في العملية.   كما أبلغ مصدر أمني غربي لرويترز أن الوحدة 8200، وهي وحدة عسكرية ليست تابعة للموساد، شاركت في مرحلة تطوير العملية ضد حزب الله استغرق الإعداد لها أكثر من عام.   من جانبه، قال يوسي كوبرفاسر، وهو مسؤول سابق في المخابرات العسكرية ومدير أبحاث في منتدى الدفاع والأمن الإسرائيلي، إنه لا يوجد تأكيد على تورط وحدة المخابرات العسكرية في الهجوم.

لكنه قال إن أعضاء 8200 هم من أفضل وألمع الأفراد في الجيش الإسرائيلي، ويخدمون في وحدة في قلب القدرات الدفاعية لإسرائيل. (العربية)    





مقالات مشابهة

  • “نيويورك تايمز” عن محللين: الهجوم الإلكتروني الإسرائيلي على لبنان بلا تأثير استراتيجي
  • استهدفها حزب الله سابقًا.. ما هي الوحدة الإسرائيلية التي أعدّت عملية البيجرز؟
  • صحيفة “نيويورك تايمز” عن محللين: الهجوم الإلكتروني الإسرائيلي على لبنان بلا تأثير استراتيجي
  • بعد تهديد حزب الله بالردّ على تفجير البيجر.. مسؤول إسرائيلي: مستعدّون
  • مولوي في اتصال مع نظيره العراقي: للتكاتف في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان
  • كيف امتلك الحوثيين صواريخ ”فرط صوتية”..باحث استراتيجي قطري يجيب ؟
  • أكسيوس: أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية قدرت أن حزب الله قد يرد بهجوم كبير
  • نيوزويك: الأسطول الروسي يفر من قاعدة رئيسية وسط تهديد الصواريخ الغربية
  • عاجل: إصابة المئات من عناصر حزب الله إصابات بالغة بانفجار أجهزة الاتصالات التي يحملونها.. اختراق أمني كبير
  • صورة: "الشاباك" يزعم إحباط هجوم لحزب الله على مسؤول إسرائيلي كبير