انطلقت صباح اليوم، انتخابات المجلس الاتحادي 2023، رسمياً بعد التصويت المبكر، الذي سيتواصل اليوم الأربعاء، وغداً الخميس، لتمكين أكبر عدد ممكن من الراغبين في التصويت، وفق نظام الاقتراع الهجين، أي الانتخاب إما عن بعد من داخل الدولة وخارجها، أو بالتصويت الإلكتروني في 9 مراكز انتخابية موزعة على إمارات الدولة السبع.

ولم يكن ممكناً توفير مثل هذا التيسير المهم على الناخب والمرشح، لو لا الجهود الكبرى التي بذلتها، اللجنة للانتخابات التي تسهر على ضمان سير الانتخابات وتوفير كل شروط نجاحها، وتذليل الصعوبات والعراقيل، التي قد تظهر عليها أو خلالها.
وتعد اللجنة الوطنية للانتخابات صمام أمان وضامن نجاح المسار الانتخابي، بفضل ما توفر لها، وما نجحت في تأسيسه ووضعه على ذمة الناخب والمرشح معاً، منذ تعيينها، لرفع تحدي تنظيم الانتخابات في أحسن الظروف وأفضلها، وضمان نتائج تعكس إرادة المشاركين في العملية الانتخابية بأكملها، لتكون النتائج لبنة أخرى تعزز العمل البرلماني، وتتقدم به في الإمارات.
والواقع أن هذه اللجنة، لم تبدأ عملها منذ أسابيع أو أشهر بل انطلقت في التخطيط والعمل والتنفيذ، منذ أغسطس (آب) 2022، بعد صدور قرار رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رقم 16 لسنة 2022، لتحديد طريقة اختيار ممثلي الإمارات في المجلس الوطني الاتحادي.
وتضم اللجنة التي عملت بلا هوادة منذ تشكيلها، كما جاء على موقعها الرسمي، وزير الصحة ووقاية المجتمع، ووزير دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، رئيساً، ووزرا العدل، والثقافة والشباب، وشؤون المجلس الأعلى للاتحاد، وممثل وزارة شؤون مجلس الوزراء، ووكيل وزارة الداخلية، وممثل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، ومدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية، ووكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، ورئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، ورئيس المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات، والوكيل المساعد لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، والوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة بوزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، إلى جانب ثلاثة شخصيات عامة من اختيار رئيس اللجنة، الذي يختار أيضاً حسب  قرار تشكيل اللجنة، مقرراً من بين أعضاء اللجنة.
وتعكس تشكيلة اللجنة وتركيبتها بوضوح الجهات الفاعلة والمعنية بتنظيم وإنجاح كامل المسار الانتخابي، من أعضاء الهيئة الناخبة، إلى توزيع مراكز التصويت والانتخاب، إلى التسجيل، والانتخاب، وضمان سرية وأمان التصويت المباشر الإلكتروني، من الداخل أو من الخارج.
وتضم اللجنة الوطنية للانتخابات أيضاً لجاناً فرعية، لاتقل اختصاصاتها ومسؤولية أهمية وحيوية في إنجاح التصويت وضمان نتائجه، وهي لجنة إدارة الانتخابات، ولجان الإمارات، واللجنة الأمنية، واللجنة الإعلامية، ولجنة الأنظمة الذكية، ولجنة الطعون، ولجنة الفرز.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة انتخابات المجلس الوطني الاتحادي

إقرأ أيضاً:

اللجنة الوطنية للمرأة تدين العدوان الصهيوني على الحديدة

الثورة نت/..

أدانت اللجنة الوطنية للمرأة العدوان الصهيوني على المنشآت المدنية الحيوية بمحافظة الحديدة الذي راح ضحيته شهداء وجرحى من المدنيين.

واعتبرت اللجنة في بيان ، العدوان السافر على مينائي الحديدة ورأس عيسى ومحطتي الحالي ورأس كتنيب الكهربائية تصعيدًا خطيرًا في محاولة بائسة لثني الشعب اليمني عن أداء واجبه المقدس تجاه الشعبين الفلسطيني واللبناني.

وحمل البيان الإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان وذلك بمنح العدو الإسرائيلي كامل الدعم لارتكاب الجرائم والانتهاكات للقوانين الدولية .. مؤكدا أن هذه الجريمة على الحديدة توضح للعالم أن الكيان الصهيوني ليس خطرًا على الشعب الفلسطيني وحده بل على كل شعوب الأمة الإسلامية.

ونوه إلى أن العدوان على الحديدة لن يثني الشعب اليمني الذي يدفع ثمن مواقفه المشرفة الداعمة للشعب الفلسطيني عن الاستمرار في مساندته ومساندة الشعب اللبناني، بل يزيده إصرارًا على التمسك بمواقفه الشجاعة.

ودعت اللجنة أحرار الأمة الإسلامية والعالم للتحرك بكل السبل والوسائل الممكنة لمواجهة العدو الصهيوني والوقوف إلى جانب الشعوب المستضعفة بالدعم والمساندة.

مقالات مشابهة

  • اللجنة الوطنية للمرأة تدين العدوان الصهيوني على الحديدة
  • رشا راغب تشارك في فعاليات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • الأمانة العامة بـ«النواب» تخطر الأعضاء بجدول الجلسات البرلمانية
  • بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية النمساوية
  • الوطني للأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت في الدولة
  • غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع سيشل
  • تزامناً مع زيارة رئيس الدولة.. الإمارات تدعم مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن بـ35 مليون دولار
  • نواب تونس يناقشون إصلاح الانتخابات قبل أيام من التصويت  
  • الوطني الاتحادي تشارك في اجتماع "الجمعية البرلمانية الآسيوية" بموسكو
  • صقر غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع سيشل