أمهلت إسلام أباد، مئات الآلاف من الأفغان الذين يعيشون بشكل غير قانوني في البلاد حتى الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) لمغادرة البلاد، تحت طائلة ترحيلهم، وفق ما أعلن وزير الداخلية الباكستاني، الثلاثاء.

ونددت السفارة الأفغانية في إسلام آباد بما اعتبرته إجراء يصل إلى حدّ "المضايقة".

ومنذ عودة طالبان إلى السلطة في العام 2021، تصاعدت حدّة التوتر عند الحدود بين البلدين، حيث تتّهم إسلام أباد جماعات متشدّدة بالتخطيط لشنّ هجمات في باكستان انطلاقاً من الأراضي الأفغانية، وهو ما تنفيه كابول.

Meanwhile, the Taliban's embassy in Islamabad has expressed concern over the recent crackdown by Pakistani law enforcement agencies on Afghan nationals in Pakistan. This crackdown has led to the arrest of nearly 1000 Afghans in the past two weeks, with approximately half of them… pic.twitter.com/RkVwcNXgWY

— Afghan Analyst (@AfghanAnalyst2) October 3, 2023

ويقيم في باكستان حوالي 1,3 مليون لاجئ أفغاني مسجّل، و880 ألفاً لهم الحق في البقاء في البلاد، وفقاً لأحدث إحصاء أجرته الأمم المتحدة.

لكنّ وزير الداخلية الباكستاني سارفراز بوغتي، تحدث عن حوالي 1,7 مليون أفغاني إضافي يعيشون بشكل غير قانوني في باكستان.

وقال بوغتي للصحافيين في إسلام أباد: "تمّ منح مهلة للمهاجرين والأجانب الذين يعيشون بشكل غير قانوني في باكستان حتى الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)".

وأضاف "إذا لم يغادروا فسيتم حينها اللجوء إلى جميع هيئات إنفاذ القانون على المستويين الإقليمي والفيدرالي لترحيلهم".

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية في باكستان عن مصادر حكومية قولها إنّ السلطات تعتزم بعد ذلك إجبار جميع الأفغان، بمن فيهم أولئك الذين هم في وضع قانوني، على مغادرة البلاد.

Afghanistan’s embassy said more than 1,000 Afghans have been detained in the past two weeks — half of them despite having a legal right to be in Pakistan.https://t.co/S128WcSLsp

— Dawn.com (@dawn_com) October 4, 2023

وأشارت السفارة الأفغانية في بيان نشرته على موقع إكس (تويتر سابقاً) إلى توقيف أكثر من ألف أفغاني خلال الأسبوعين الماضيين في باكستان، نصفهم في وضع قانوني.

وقالت إنه "على الرغم من وعود السلطات الباكستانيةالمتكررة، إلا أنّ اعتقال ومضايقة اللاجئين الأفغان من قبل الشرطة مستمران في باكستان".

وأوضح بوغتي أنه اعتباراً من الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) لن تسمح باكستان إلا للأفغان الذين يحملون جوازات سفر وتأشيرات سارية بالقدوم إلى البلاد.

وتوافد ملايين الأفغان إلى باكستان خلال عقود من الحرب مستخدمين فقط بطاقات هويتهم كوثيقة سفر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة باكستان أفغانستان بشکل غیر قانونی فی باکستان

إقرأ أيضاً:

محكمة كندية تأمر بإخلاء مخيم مؤيد لغزة في جامعة تورنتو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أمر قاضٍ في مقاطعة أونتاريو الكندية المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين بمغادرة المخيم الذي أقاموه منذ شهرين في جامعة تورنتو، وذلك بحلول مساء اليوم الأربعاء، مستجيبًا بذلك لطلب الجامعة بإصدار أمر قضائي.

ورحبت الجامعة بقرار المحكمة في بيان لها، قائلة: "نحن على ثقة بأن الموجودين في المخيم سيلتزمون بأمر المحكمة ويخلون المخيم قبل الموعد النهائي الذي حددته المحكمة".

وبموجب القرار، يمكن للشرطة اعتقال وإبعاد أي شخص يخالف الأمر، إلا أن المتظاهرين أكدوا أن القرار لن يمنعهم من مواصلة حملتهم من أجل مطالبهم.

مقالات مشابهة

  • محكمة كندية تأمر بإخلاء مخيم مؤيد لغزة في جامعة تورنتو
  • دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير
  • فلاي دبي تدشن رحلاتها المنتظمة إلى إسلام أباد ولاهور
  • إجراءات قانونية جديدة ضد الأجانب المقيمين بمصر دون تراخيص إقامة
  • النيابة العامة تأمر بحبس مسؤول المقاصة في فرع مصرف الجمهورية – المغاربة
  • ماذا تُعلمنا التجربة الأفغانية؟
  • بعد انتهاء المهلة.. غرامة 2000 جنيه للأجانب المقيمين بمصر وقرار بترحيلهم خارج اراضيها
  • الأرصاد تُحذر من طقس الساعات القادمة.. ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير
  • سمو أمير البلاد يستقبل رئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية صالح يوسف الفضالة
  • فواكه تساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع