تواجه القوات الأوكرانية، عقبات صينية، بسبب استخدام طائراتها المسيرة الاستهلاكية، والتي تحولت إلى أداة قتالية لمواجهة القوات الروسية.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز، إن جنود الجيش الأوكراني حولوا الطائرات الصينية التي يستخدمها الهواة إلى أسلحة قتالية، وقاموا بتعديل البطاريات بطائرة كوادكوبتر حتى تتمكن من الطيران لمسافة أبعد، ثم يضع المشغلون قذيفة محلية الصنع بها لضرب الخنادق والدبابات الروسية، ما يحول المسيرات الصينية إلى صواريخ موجهة بشريا.



لكن الإمدادات توشك على الانتهاء مع وجود تعقيدات من الجانب الصيني، وفق التقرير.

وقال أوليس مالياريفيتش، وهو ضابط في اللواء 92 الميكانيكي: "في الليل نقوم بمهام قصف، وفي النهار نفكر في كيفية الحصول على طائرات بدون طيار جديدة".

وتقول نيويورك تايمز إن القتال في أوكرانيا، أكثر من أي صراع في تاريخ البشرية، هو حرب طائرات بدون طيار، وهذا يعني الاعتماد المتزايد على موردي هذه المسيرات، وعلى وجه التحديد الصين.

وقد أبلغت روسيا مؤخرا بزيادة في الهجمات المسيرة التي تشنها أوكرانيا، والأخيرة تؤكد أن الأهداف داخل روسيا هي جزء من الصراع.

وفي حين تنتج إيران وتركيا مسيرات عسكرية تستخدم في النزاع، فإن الطائرات بدون طيار للهواة الرخيصة التي أصبحت منتشرة في كل مكان على خط المواجهة تأتي إلى حد كبير من الصين.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك أعطى للصين "نفوذا خفيا"، وبات على الأوكرانيين إيجاد طرق جديدة للحفاظ على إمداداتهم مع وجود "عقبات"، حيث قام الموردون الصينيون بتقليص مبيعاتهم، كما دخلت قواعد وضعتها بكين لتقييد تصدير مكونات الطائرات بدون طيار حيز التنفيذ في الأول من أيلول/سبتمبر.



وتنتج الشركات الصينية مثل DJI وEHang وAutel  ملايين المسيرات سنويا للمصورين الهواة والمحترفين، متفوقة بكثير على البلدان الأخرى.

وتمتلك شركة  DJI، أكبر شركة لتصنيع الطائرات بدون طيار في الصين، أكثر من 90 في المئة من حصة سوق الطائرات بدون طيار الاستهلاكية العالمية، وفقا لمجموعة DroneAnalyst البحثية.

وخلال الشهور الماضية، قلصت الشركات الصينية مبيعات الطائرات بدون طيار ومكوناتها للأوكرانيين، وفقا لتحليل أجرته صحيفة نيويورك تايمز.

والشركات الصينية التي لاتزال راغبة في البيع غالبا ما تطلب من المشترين استخدام شبكات معقدة من الوسطاء، على غرار تلك التي استخدمتها روسيا للالتفاف على ضوابط التصدير الأمريكية والأوروبية.

ويخشى كثيرون من أن القواعد الجديدة التي فرضتها الصين والتي تقيد بيع مكونات الطائرات بدون طيار يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشاكل سلسلة التوريد لدى الجيش الأوكراني مع اقتراب فصل الشتاء.

وهذه العقبات تمنح روسيا تفوقا، وقد بلغ إجمالي قيمة شحنات الطائرات بدون طيار الصينية إلى أوكرانيا حوالي 200 ألف دولار حتى حزيران/يونيو من هذا العام، وفقا لبيانات تجارية. وفي الفترة ذاتها، تلقت روسيا شنات بقيمة حوالي 14.5 مليون دولار.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الصينية الصين اوكرانيا طائرات مسيرة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الطائرات بدون طیار

إقرأ أيضاً:

روسيا: صد هجوم أوكراني دون وقوع إصابات بعدة مقاطعات

كشفت سلطات مقاطعتي بريانسك وروستوف الروسيتين، عن صد هجوم أوكراني استهدف أراضيهما بالطائرات المسيرة، دون وقوع إصابات أو أضرار في ممتلكات المواطنين، وفقًا لما أعلنته وكالة"روسيا اليوم".

روسيا وأوكرانيا تتبادلان الأسرى.. فيديو الزعيم الكوري الشمالي: علاقاتنا مع روسيا تتطور بسرعة في مختلف المجالات


وقال حاكم مقاطعة بريانسك ألكسندر بوغوماز في قناته على "تلجرام": "المواطنون الأعزاء! في الوقت الحالي، يقوم المدافعون عنا بصد هجوم إرهابي آخر باستخدام طائرة مسيرة على أراضي بريانسك، وتم رصد وتدمير ست طائرات من قبل قوات الدفاع الجوي الروسية ولم تقع إصابات أو أضرار وتعمل خدمات الطوارئ والعمليات على الأرض.
وأشار حاكم مقاطعة رستوف فاسيلي غولوبيف إلى أن قوات الدفاع الجوي دمرت طائرة مسيرة واحدة على الأقل في المناطق الغربية للمقاطعة، ولم تقع إصابات أو أضرار في الممتلكات.
وفي سياق متصل، أعلن حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف في وقت سابق السبت، مقتل امرأة في قرية بيزليودوفكا بالمقاطعة نتيجة قذيفة أصابت منزلًا بشكل مباشر.
كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم السبت، أن الدفاعات الجوية الروسية دمرت 19 مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعتي بيلغورود وكورسك خلال الليلة الماضية.
وأوضحت أن "أنظمة الدفاع الجوي المناوبة دمرت 10 طائرات بدون طيار فوق أراضي منطقة كورسك و9 طائرات فوق أراضي منطقة بيلغورود".

وتستهدف القوات الأوكرانية بشكل شبه يومي، المناطق الحدودية الروسية في مقاطعات بيلغورود وبريانسك وكورسك وفورونيج وروستوف وشبه جزيرة القرم بالطائرات المسيرة والصواريخ.

وتتبع كييف أساليب إرهابية، في مقدمتها استخدام المسيرات الهجومية، والقصف المدفعي ضد المدنيين والمنشآت المدنية في روسيا، محاولةً صرف الانتباه عن فشل ما تسميه بـ "الهجوم المضاد"، والذي كانت أعلنت عنه في يونيو العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • مصدران: طائرة بدون طيار أمريكية سقطت فوق اليمن
  • الأقمار الصناعية ترصد طائرات موسم الرياض بالقرب من محافظة شقراء..صور
  • الصين ترفع سن التقاعد في البلاد لدعم الاقتصاد
  • أهالي الحسي يستقبلون طائرات موسم الرياض بالقهوة السعودية والتمر .. فيديو
  • تجاوز عددها 100..رويسا وأوكرانيا تبادلان إسقاط عشرات الطائرات دون طيار
  • روسيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • روسيا: صد هجوم أوكراني دون وقوع إصابات بعدة مقاطعات
  • حرب الطائرات المسيرة.. أوكرانيا تصد هجمات روسية على عدة مناطق
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير ثلاث طائرات مسيرة وزورق للحوثيين
  • وثائق: أمريكا تبني في إسرائيل منشآت تستوعب طائرات تزود المقاتلات بالوقود