البوابة:
2024-10-01@22:22:37 GMT

طبيب البوابة: ما علاقة العمل بخطر الإصابة بالسكري؟

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

طبيب البوابة: ما علاقة العمل بخطر الإصابة بالسكري؟

البوابة - يمكن أن يكون مكان العمل هو المسبب الأول لإصابتك ببعض الأمراض المزمنة إذا لم تنتبه. فما علاقة مكان العمل بحالتك الصحية؟ يساعد التعرض لأشعة الشمس على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية للجسم، وهو عبارة عن ساعة داخلية تعمل على مدار 24 ساعة وتتحكم في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك التحكم في نسبة السكر في الدم.

عندما يعمل الأشخاص في مكاتب بلا نوافذ، فإنهم لا يتعرضون لأشعة الشمس، مما قد يعطل إيقاعهم اليومي ويؤدي إلى مشاكل في تنظيم نسبة السكر في الدم.

طبيب البوابة: ما علاقة العمل بخطر الإصابة بالسكري؟

دراسة


وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني والذين عملوا في مكاتب بلا نوافذ لديهم مستويات سكر في الدم أعلى من أولئك الذين عملوا في مكاتب بها نوافذ. ووجدت الدراسة أيضًا أن الأشخاص الذين عملوا في مكاتب بلا نوافذ كانوا أكثر عرضة للإصابة بأعراض التعب والاكتئاب والقلق.

إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع الثاني وتعمل في مكتب بلا نوافذ، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل التأثير على صحتك:

حاول الحصول على أكبر قدر ممكن من التعرض لأشعة الشمس خارج العمل. اهدف إلى التعرض لأشعة الشمس لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا.استخدم مصباح العلاج بالضوء في العمل لمحاكاة ضوء الشمس. تتوفر مصابيح العلاج بالضوء في معظم الصيدليات وتجار التجزئة عبر الإنترنت.خذ فترات راحة طوال اليوم للتجول والحصول على بعض الهواء النقي.تناول نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.راقب مستويات السكر في الدم بانتظام وتحدث مع طبيبك عن أي تغييرات تلاحظها.

باتباع هذه النصائح، يمكنك المساعدة في إدارة مرض السكري من النوع 2 والبقاء في صحة جيدة، حتى لو كنت تعمل في مكتب بلا نوافذ.
فيتامين د هو عنصر غذائي ضروري للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك صحة العظام، ووظيفة المناعة، والتحكم في نسبة السكر في الدم. هناك أدلة متزايدة على أن نقص فيتامين د قد يلعب دورًا في تطور مرض السكري من النوع الثاني ومضاعفاته.

طبيب البوابة: ما علاقة العمل بخطر الإصابة بالسكري؟

العلاقة بين نقص فيتامين د وداء السكري

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 لديهم مستويات أقل من فيتامين د مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من المرض. وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
قد يساعد فيتامين د على تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة حساسية الأنسولين وتقليل الالتهاب. الأنسولين هو الهرمون الذي يساعد خلايا الجسم على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة. عندما يكون الأشخاص مقاومين للأنسولين، فإن خلاياهم لا تستجيب للأنسولين أيضًا، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

قد يساعد فيتامين د أيضًا في الحماية من مضاعفات مرض السكري، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 والذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين د كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع الثاني، فمن المهم التحدث مع طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك تناول مكملات فيتامين د. الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين د للبالغين هي 600 وحدة دولية للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19-70 عامًا و800 وحدة دولية للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 71 عامًا فما فوق. ومع ذلك، قد يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري إلى تناول جرعات أعلى من فيتامين د.
فيما يلي بعض الطرق للحصول على المزيد من فيتامين د:

قضاء بعض الوقت في الشمس (أثناء ارتداء ملابس واقية من الشمس وملابس واقية).تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل الأسماك الدهنية والبيض ومنتجات الألبان المدعمة.تناول مكمل فيتامين د.تحدث مع طبيبك حول أفضل طريقة للحصول على المزيد من فيتامين د لك.
 

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ طبيب البوابة داء السكري السكري فيتامين د السکری من النوع الثانی نسبة السکر فی الدم من فیتامین د لأشعة الشمس أن الأشخاص فی مکاتب ما علاقة

إقرأ أيضاً:

علامات على الجلد تشير إلى الإصابة بداء السكري.. لا تتجاهلها!

الجديد برس:

تشير الدكتورة لاريسا غابدولخكوفا، خبيرة التغذية الروسية، إلى أن ظهور علامات معينة على الجلد قد يشير إلى الإصابة بداء السكري.

وتقول: “غالباً ما ترى بقع سوداء على الجلد في مناطق المرفقين والرقبة والإبطين، ويعتقد في البداية أن هذا الشخص لا يغتسل ولا يهتم بنظافته الشخصية، ولكن يتضح أن هذه البقع السوداء تشير إلى إصابته بمقدمات السكري وبداء السكري، لأنها علامات مصاحبة لمتلازمة مقاومة الأنسولين”.

وتوضح الطبيبة أن مقاومة الأنسولين هي حالة مرضية تتميز بانخفاض استجابة خلايا العضلات والدهون والكبد للأنسولين، حيث تتوقف عن امتصاص الغلوكوز من الدم أو تخزينه بصورة فعالة. ونتيجة لذلك، يفرز البنكرياس المزيد من الأنسولين لتخفيض مستوى الغلوكوز في الدم.

وفقاً لها، يمكن أن تتطور مقاومة الأنسولين بسبب السمنة أو لأسباب وراثية، وتظهر على شكل شواك أسود (acanthosis nigricans).

وتقول: “يتميز الشواك الأسود بظهور بقع سوداء على الجلد لا تزول بالغسل، وعادة ما تظهر في ثنايا الإبطين، وثنايا البطن، وفي منطقة الفخذين. وكقاعدة عامة، تظهر هذه البقع على الجلد مع الأورام الحليمة”.

وتضيف أن السبب الغالب لظهور هذه البقع هو مقاومة الأنسولين والسمنة واختلال التوازن الهرموني في الجسم. لذلك، فإن ظهورها هو علامة على حدوث تغييرات في الجسم، ما يتطلب استشارة الطبيب فوراً لتشخيص السبب ووصف العلاج المناسب.

تتجلى علامات داء السكري أيضاً في ظهور علامات وأعراض على الجلد تشير إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ومنها:

1. البقع الداكنة: تُعرف أيضاً بـ “التصبغات الجلدية” أو “الأكروتشا”، وهي بقع داكنة تظهر عادةً في ثنايا الجسم مثل الإبطين، خلف الرقبة، أو تحت الثديين.

2. الجروح التي لا تلتئم: يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من صعوبة في شفاء الجروح والخدوش، حيث تتأثر الدورة الدموية.

3. العدوى المتكررة: الإصابة بعدوى جلدية بشكل متكرر أو التهابات فطرية مثل العدوى الفطرية تحت الثديين أو بين أصابع القدم.

4. تغيرات في لون الجلد: قد تلاحظ تغيرات في لون الجلد، مثل احمرار أو تصبغات، خاصة في المناطق المعرضة للاحتكاك.

5. جفاف الجلد وحكة: يعاني بعض مرضى السكري من جفاف الجلد وحكة مستمرة.

6. القرحات: تقرحات تظهر على القدمين أو الساقين، وهي من العلامات الشائعة لمرض السكري.

7. تورم القدمين: قد يحدث تورم في القدمين أو الكاحلين، مما قد يكون علامة على مشاكل في الدورة الدموية المرتبطة بالسكري.

إذا لاحظت أي من هذه العلامات، من المهم استشارة طبيب للحصول على تقييم شامل والتأكد من عدم وجود داء السكري أو أي حالات صحية أخرى.

مقالات مشابهة

  • سابقة.... علاج امرأة مصابة بمرض السكري من النوع الأول
  • شفاء مريضة بـ السكري بعد أول عملية زرع خلايا جذعية في العالم
  • علامات على الجلد تشير إلى الإصابة بداء السكري.. لا تتجاهلها!
  • دواء شائع لعلاج السكري يبطئ الشيخوخة
  • ما قبل السكري؟.. 7 أشياء بسيطة يجب معرفتها
  • شفاء مريضة بالسكري من النوع 1 بفضل برمجة خلايا جذعية
  • مصابة بمرض السكري من النوع الأول.. شفاء امرأة بإنجاز طبي الأول من نوعه في العالم
  • علاج جديد ينجح بشفاء مرض السكري من النوع الأول
  • 7 توابل فعالة لتنظيم مستويات السكر في الدم
  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك