سواليف:
2024-10-05@02:05:36 GMT

أشهر بديل للسكر قد يصيبك بسكتة قلبية

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

أشهر بديل للسكر قد يصيبك بسكتة قلبية

#سواليف

في خبر غير سار، كشفت دراسة جديدة أن #نبات_الستيفيا، الذي يُعد أحد أشهر البدائل الطبيعية للسكر، قد يتسبب في إصابة الأشخاص بمشكلات صحية خطيرة، أهمها #النوبات_القلبية.

وأثبتت الدراسة أن هناك علاقة بين مادة “الإريثريتول” الموجودة في نبات الستيفيا، وتجلط الدم والنوبات القلبية و #السكتة_الدماغية، بحسب “CNN” الأميركية.


وكان الهدف من الدراسة هو العثور على أي #مواد #كيميائية أو مركبات في دم الشخص قد تتنبأ بخطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو الوفاة.

مقالات ذات صلة هل التمارين الصباحية مفيدة لخسارة الوزن؟ 2023/10/03

وبدأ الفريق في تحليل 1157 عينة دم من الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب، تم جمعها بين عامي 2004 و2011.

ووجدوا أن مادة “الإريثريتول” بدا أنها تلعب دوراً كبيراً في هذا الشأن.

وللتأكد من النتائج، اختبر الفريق مجموعة أخرى من عينات الدم من أكثر من 2100 شخص في الولايات المتحدة و833 عينة إضافية جمعها زملاء في أوروبا حتى عام 2018. وكان حوالي ثلاثة أرباع المشاركين يعانون من مرض الشريان التاجي أو ارتفاع ضغط الدم، ونحو الخمس مصابين بمرض السكري.

كما وجد الباحثون أن المستويات الأعلى من “الإريثريتول” كانت مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية أو الوفاة في غضون 3 سنوات.

وكتبوا في دراستهم، التي نشرت في مجلة “نيتشر”: “إن كل ارتفاع بنسبة 25% للإريثريتول في الدم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بمقدار الضعفين”.

كذلك، لفتوا إلى أن الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب، مثل مرض السكري، كانوا أكثر عرضة مرتين للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية إذا كان لديهم مستويات عالية من “الإريثريتول” في دمائهم.
ستيفيا
ستيفيا

وقال الدكتور ستانلي هازن، مؤلف الدراسة الرئيسي، ومدير مركز تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية والوقاية منها في معهد “ليرنر للأبحاث” بمستشفى كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة، إن “درجة الخطر لم تكن متواضعة”.

وأشار إلى أن جسم الإنسان ينتج “الإريثريتول” بشكل طبيعي ولكن بكميات منخفضة لا تفسر المستويات التي تم قياسها.
نفصل الجلطات وتنتقل إلى القلب

وتابع: “(الإريثريتول) يبدو أنه يتسبب في تجلط الصفائح الدموية بسهولة أكبر. وبعد ذلك، يمكن أن تنفصل الجلطات وتنتقل إلى القلب، ما يؤدي إلى نوبة قلبية، أو إلى الدماغ، مما يؤدي إلى سكتة دماغية”.

ولفت فريق الدراسة إلى ضرورة إجراء دراسات أوسع وأكثر عمقاً عن التأثير المحتمل لمادة “الإريثريتول” على الصحة، خصوصاً أن هذه المادة متاحة على نطاق واسع في الوقت الحالي، وفي ظل تصنيفها من قبل هيئة سلامة الأغذية الأوروبية وهيئة الغذاء والدواء الأميركية، على أنها مادة آمنة بشكل عام.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف نبات الستيفيا النوبات القلبية السكتة الدماغية مواد كيميائية

إقرأ أيضاً:

طبيبة تكشف الأعراض الأولى لتجلط الدم

يطلق مصطلح التجلط على عملية تشكل جلطات الدم في الأوعية الدموية، وهذه حالة تشكل خطورة كبيرة على الصحة وقد تؤدي إلى عواقب وخيمة بما فيها الوفاة.

وتقول الدكتورة آنا بيريوكوفا، أخصائية أمراض القلب: "التهديد الرئيسي للجلطة الدموية هو أنها يمكن أن تنفصل في أي لحظة وتتحرك مع الدم وتسد أحد الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى عدم وصول الدم إلى أعضاء حيوية في الجسم، وهذا يهدد الحياة. فمثلا يمكن أن تسد الجلطة الدموية الشريان الرئوي، أو احتشاء عضلة القلب أو جلطة دماغية".

وتشير الطبيبة إلى أنه من بين أعراض تجلط الدم - تورم القدم، أو الساق أو الطرف السفلي بأكمله مع ألم يبدأ عادة في عضلة الساق، وألم على شكل نبضات في القدم والساق أو الورك. كما ترتفع درجة حرارة الجلد في المنطقة المصابة مع احمرار أو ازرقاق وتورم وتصلب الأوردة عند لمسها.

وتقول: "لتشخيص تجلط الدم يجب الخضوع لسلسلة اختبارات مخبرية وتطبيقية مختلفة يحددها الطبيب. ويمكن تحديد الميل لتخثر الدم بإجراء تحليل دم عام ومخطط التخثر، ومن ارتفاع مستوى الهوموسيستين وتغير تركيز بعض الإنزيمات.

ووفقا لها، تعالج معظم حالات تجلط الأوردة العميقة بصورة متحفظة، ولكن في حالات الخثرة العائمة قد تتطلب تدخلا جراحيا لإزالتها.

مقالات مشابهة

  • الأعراض الأولى لتجلط الدم
  • ماذا يمكن أن يحدث للجسم عندما تكون التمارين الرياضية شديدة للغاية؟
  • طبيبة تكشف الأعراض الأولى لتجلط الدم
  • كل ما تريد معرفته عن انخفاض ضغط الدم.. أعراض وعلاج وطرق وقاية
  • العادات الغذائية والصحة القلبية| تأثيرها وسبل الحفاظ على قلب صحي
  • 6 أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية
  • ارتفاع إصابة الشباب بالنوبات القلبية.. أربعة أسباب محتملة
  • أمل جديد لمرضى القلب.. تصوير مقطعي لتقييم تدفق الدم
  • نوع من الطعام يُزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.. احذر من الإفراط في تناوله
  • 3 فناجين قهوة يومياً تقينا الإصابة من أمراض القلب