أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، تنظيم الدورة الثانية من مسابقة "أول الأوائل"، الفرع الدولي لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم، خلال الفترة من الأول حتى الثاني عشر من نوفمبر المقبل.
وأوضحت اللجنة المنظمة للمسابقة، في بيان لها اليوم، أن 80 متسابقا من المتوجين بالمركز الأول في المسابقات القرآنية في 26 دولة تنتمي لأربع قارات حول العالم، سيشاركون في المسابقة لنيل لقب "أول الأوائل" والفوز بالجائزة الأعلى في تاريخ المسابقات الدولية وقدرها مليون ريال قطري.


وأضاف البيان أن منافسات المسابقة القرآنية العالمية ستقام في رحاب جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب، حيث يتنافس المشاركون في حفظ القرآن الكريم كاملا ترتيلا وتجويدا، مع حفظ معاني كلمات القرآن الكريم كاملا من كتاب "كلمات القرآن تفسير وبيان"، أمام لجنة تحكيم دولية تضم كوكبة من أبرز علماء القراءات والتجويد في العالم لتقييم مستوى الحفظ والتجويد والأداء للمتسابقين بناء على معايير عالية الدقة، لتعزز المسابقة إحياء روح التنافس بين حفظة كتاب الله من أنحاء المعمورة والارتقاء بالهمم والعزائم وربط الأجيال الناشئة بالقرآن الكريم، انسجاما مع رسالة دولة قطر في العناية بكتاب الله العزيز وتكريم أهله.
ويتنافس المشاركون في مرحلة التصفيات أمام أربع لجان تحكيم فرعية في ثلاثة أسئلة من القرآن الكريم ومثلها في معاني الكلمات، ليتأهل 40 متسابقا للتنافس علنيا أمام الجمهور في سبعة أسئلة من القرآن الكريم، منها سؤالان بالوصل، مع 12 سؤالا في معاني الكلمات، وبعد ذلك ترشح لجنة التحكيم الدولية 10 متسابقين للتنافس علنيا أمام الجمهور في المرحلة النهائية للفوز بالمركز الأول والتتويج بلقب "أول الأوائل" وجائزة المليون ريال قطري.
وتحرص اللجنة المنظمة على إقامة عدد من الفعاليات القرآنية المصاحبة للمسابقة بدءا من الخامس من أكتوبر الجاري للتهيئة لهذه المسابقة العالمية، حيث تتزين ساحة جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بجدارية "في رحاب القرآن"، والتي تحوي ذخائر من كتاب الله العزيز، بدءا من قصة نزول الوحي بالقرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وحتى جمعه ونسخه، لتتيح للجمهور الكريم من شرائح المجتمع الاطلاع على هذه الجدارية الفريدة في رحاب القرآن.
وتتضمن الفعاليات المقامة على هامش المسابقة تنظيم عدد من المحاضرات الإيمانية للجمهور حول كتاب الله العزيز في بعض المساجد الجامعة بمناطق الدولة، كما يحتضن جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب جلسات قرآنية تقيمها اللجنة المنظمة للمسابقة بعد صلاة المغرب لكوكبة من القراء ذوي الأصوات الندية من قطر والدول الإسلامية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية القرآن الکریم کتاب الله محمد بن

إقرأ أيضاً:

حميد بن راشد: حفظ كتاب الله خير معين على التربية الصالحة

اطّلع الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، بحضور الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، على تقرير نتائج النشاط الصيفي 12 لمركز حميد بن راشد النعيمي لخدمة القرآن، والذي استمر 45 يوماً، واستفاد منه 512 طالباً وطالبة، 37% منهم من المواطنين و57% من العرب، و6% من جنسيات أخرى.

جاء ذلك خلال استقبال حاكم عجمان، في ديوان الحاكم، اليوم، حسين محمد الحمادي، المدير التنفيذي لمركز حميد بن راشد النعيمي لخدمة القرآن.

تنشئة أبناء الوطن

وأكد حاكم عجمان حرص دولة الإمارات على تنشئة أبناء الوطن على حفظ كتاب الله، وتعلم تلاوته والتعمق في فهم معانيه، وتدبرها، فهي خير معين على التربية الصالحة منذ الصغر.
وقال إن "تحفيظ القرآن الكريم للنشء من أسمى الأعمال لخدمة الإسلام والمسلمين"، مؤكداً أن إمارة عجمان بشكل خاص ودولة الإمارات بشكل عام توليان اهتماماً كبيراً بمراكز التحفيظ، وتوفر لها الدعم الكامل لتؤدي الدور المنوط بها في تخريج أجيال حافظة لكتاب الله وقادرة على تلاوته وتجويده وملمة بتعاليمه، وتسير على نهجه في سلوكها ومعاملاتها.

توفير الإمكانات 

وأضاف حاكم عجمان، أن "الإمارة لا تدخر جهداً في توفير كافة الإمكانات لمركز حميد بن راشد النعيمي لخدمة القرآن الكريم بعجمان، ليتوسع في برامجه، ويضاعف أنشطته لتشمل قطاعاً أكبر من المستفيدين من مختلف الأعمار والفئات من المواطنين والمقيمين".
وأثنى على جهود المركز في العناية بكتاب الله وطباعته ونشره، وحرصه على تنظيم أنشطة متميزة ومثمرة على مدار العام، والوصول بها لمختلف أنحاء الإمارة.

مقالات مشابهة

  • إذاعة القرآن الكريم بالشارقة تعزز شراكاتها مع المؤسسات القرآنية والجامعية
  • بدء تقييم المشاركين في مسابقة بهلا القرآنية
  • اللجنة المنظمة تدعو للاحتشاد المليوني احتفاء بالمولد النبوي الأحد المقبل
  • اللجنة المنظمة تحدد الساحات النسائية بالمحافظات
  • وزير الأوقاف يكرم العشرة الأوائل في يوم السرد القرآني ويطلع على التحضير للمشاركة في مسابقة الكويت الدولية
  • الرئيس السنغالي يحلّ البرلمان ويعلن 17 نوفمبر القادم موعدا للانتخابات التشريعية
  • تكريم 800 من حفظة القرآن الكريم في كفر طبلوها بالمنوفية
  • وفد وزاري رفيع المستوى من وزارة التعليم العالي يزور جامعة الأوائل الحديثة
  • حميد بن راشد: حفظ كتاب الله خير معين على التربية الصالحة
  • بالأسماء.. المقبولون بمركز تحفيظ القرآن الكريم بمديرية أوقاف شمال سيناء