أكد مراقبون وباحثون سياسيون أن الخروج والاحتفال غير المسبوق بذكرى ثورة 26 سبتمبر الخالدة، في صنعاء ومناطق سيطرة المليشيات الحوثية، يدل على أن اليمنيين وصلوا إلى حالة نضج متقدم، ورفض واضح لمحاولات الحوثيين استنساخ نموذج الحكم الإيراني وطمس معالم الثورة الجمهورية.

ونقلت صحيفة العربي الجديد، عن الباحث في مركز واشنطن للدراسات اليمنية سيف المثنى، قوله إن مساعي الحوثيين لاستنساخ نموذج الحكم الإيراني جعلت اليمنيين يخشون على مبادئ ثورتهم، لافتاً إلى أن استنساخ النظام الإيراني قد بدأ فعلاً وأن "عبد الملك الحوثي هو الحاكم الفعلي في الوقت الراهن وخطاباته هي النافذة، والبقية عبارة عن جنود يتم توزيعهم في رقعة الشطرنج".

ويرى المثنى أن اليمنيين احتفلوا هذا العام على نحو مختلف بثورة 26 سبتمبر لأنهم شعروا أن الحوثي يقلل من أهمية المناسبات الوطنية ويعمل على وأدها، ويركز فقط على الاحتفال بمناسباته الدينية المتعددة، مشيراً إلى أن "الحوثي حاول طمس معالم ورموز 26 سبتمبر منذ أن سيطر على صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014، وأسقط الدولة والديمقراطية، وقد شرع في تغيير الكثير من أسماء الشوارع التي كانت بأسماء رموز ثورة 26 سبتمبر، إضافة إلى تغيير المناهج الدراسية".

وتابع "رغم كل محاولات الحوثي لطمس ملامح الثورة اليمنية، إلا أنه فشل في أن يلغي ثورة 26 سبتمبر من قلوب اليمنيين، وهناك حالة نضج في الشارع اليمني، لذلك نرى اليمنيين يرفعون الأعلام الوطنية في الأعراس والأفراح وحفلات التخرج، ويرددون النشيد الوطني، وينظمون الدورات عن الجماعة الحوثية ويقرأون كثيرا عن تاريخها، وكيف أُسست ومن هي قياداتها".

اقرأ أيضاً الكشف عن اختطاف الحوثيين لبائع ألعاب نارية في إب عشية 26 سبتمبر أول تعليق رسمي للحوثيين على اعتقال الشاعر الجرموزي بعد اقتحام منزله وترويع أطفاله بصنعاء انتشار عسكري كبير للحوثيين بأمانة العاصمة صنعاء وسط رعب مستمر للمليشيات ”فيديو” الإعلان عن مبادرة لوقف تعليق الملاحة الجوية بمطار صنعاء الدولي واستئناف الرحلات جماعة الحوثي تعترف رسميًا بأن ”التغييرات الجذرية” لزعيم الجماعة ستكون فوق الدستور وتتعدى النظام الجمهوري و”تعتمد على القرآن فقط” مصادر: طيران اليمنية تتعرض لضغوط شديدة لإعادة تشغيل رحلاتها من وإلى مطار صنعاء قيادي بارز في المليشيا ينكر دور ثورة سبتمبر وينسب الفضل لمن سبقها رسميا.. حكومة المليشيا تكشف سبب احتجاز أموال الخطوط الجوية اليمنية كذاب لايقل تفاهة عن فلول الامامة ! ”حتى ولو رفعوا المصاحف”.. قيادي بارز في المليشيا يرد على طارق صالح ويعلن عدم السماح برفع العلم اليمني في صنعاء المختطفون خلال احتفال ثورة 26 سبتمبر يتوعدون مليشيا الحوثي بعد إطلاق سراحهم مليشيا الحوثي تعلن مصرع ‘‘مساعد’’ وتشييعه بصنعاء

ثورة شعبية قادمة

ولفت المثنى إلى أن "خروج اليمنيين للاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر رسالة واضحة للحوثيين بأن الشعب لن يتخلى عن مبادئ الثورة مشدداً على أنه "إذا حاول الحوثيون التطاول أكثر على الثورة ورموزها، فإنهم سيواجهون بضغوط وتظاهرات شعبية واسعة".

وخرج اليمنيون هذا العام بعشرات الآلاف للاحتفال بثورة 26 سبتمبر في عدد من المدن اليمنية الواقعة تحت سيطرة الحوثيين أتباع إيران، رافعين أعلام الجمهورية، وهتفوا بالشعارات المعبرة عن تمسكهم بمبادئ الثورة، في رفض واضح لمحاولات الحوثيين استنساخ نموذج الحكم الإيراني وطمس معالم الثورة.

احتفال اليمنيين بذكرى الثورة أثار حفيظة الحوثيين مخلفات الإمامة، الذين لجأوا إلى نشر مليشياتهم في الشوارع، ومزّقوا أعلام الجمهورية ومنعوا بيعها وأطلقوا الرصاص الحي على المحتفلين، واعتقلوا قرابة ألف شخص في صنعاء لا يعرف مصيرهم إلى الآن.

https://twitter.com/Twitter/status/1709419983959138674

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: ثورة 26 سبتمبر

إقرأ أيضاً:

لماذا وصلت الطائرات الثلاث بأوقات متقاربة جدا لمطار صنعاء وتمكن الحوثي من احتجازها؟.. مدير اليمنية يجيب

لماذا وصلت الطائرات الثلاث بأوقات متقاربة جدا لمطار صنعاء وتمكن الحوثي من احتجازها؟.. مدير اليمنية يجيب

مقالات مشابهة

  • لماذا وصلت الطائرات الثلاث بأوقات متقاربة جدا لمطار صنعاء وتمكن الحوثي من احتجازها؟.. مدير اليمنية يجيب
  • دولة الكويت تثلج صدور اليمنيين داخليا وخارجيا واشادة رئاسية بموقفها النبيل الداعم لليمن
  • الاتحاد اليمني للسياحة يدعو الحوثيين إلى إطلاق الطائرات التي تحتجزها وإنهاء معاناة الحُجاج العالقين
  • المشاط يوجه الرزامي بمتابعة قضية الحجاج العالقين في السعودية قبيل سفره لمحادثات الأسرى في مسقط
  • «القيادة الرئاسي» يدين اختطاف «الحوثيين» طائرات الخطوط اليمنية
  • مئات الحجاج اليمنيين عالقين في السعودية
  • الحكومة: مليشيا الحوثي تجسد نهجها في إفساد حياة اليمنيين
  • الرئاسي اليمني يشكل خلية لإدارة أزمة الطائرات ويحذر الحوثي من تبعات التصعيد
  • توضيح الحوثي يكشف هدف احتجاز طائرات اليمنية في صنعاء
  • نادي المعلمين يدعو لإضراب شامل في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين