موقع 24:
2024-09-20@00:53:33 GMT

مذكرات أكتوبر

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

مذكرات أكتوبر

بمناسبة مرور ٥٠ عاما على نصر أكتوبر قررت إسرائيل الإفراج عن مستندات ووثائق الحرب ونتائج التحقيقات التي أجريت بعدها.

من المؤكد أن هناك الكثير مما لم يعلن بعد ومما لا يعرفه الرأي العام هنا وهناك ، فإذا كانت هناك موانع قانونية لعدم نشر كل اسرار الحرب فيمكن تركيز الضوء على المذكرات المنشورة على مدى الخمسين عاما لمن عايشوا ظروف الحرب أو اقتربوا منها بصورة أو أخرى كأن يكونوا قد سمعوا تفاصيل وقائع معينة من رؤسائهم الذين كانوا في كواليس الحكم وقتها مثل السفراء وكبار رجال الدولة فلا شك أن هؤلاء سمعوا أو عرفوا الكثير من أسرار الحرب .


قد يكون في تفاصيل الأحداث ما يفسر موضوعات أثارت جدلا لسنوات مثل موضوع الثغرة والخلاف بين السادات وسعد الشاذلي رئيس أركان الجيش وقت الحرب أو لماذا لم يطور المصريون هجومهم وكانت الفرصة سانحة ليس فقط لاسترداد سيناء كاملة بل ودخول الأراضي الفلسطينية المحتلة من إسرائيل وغير ذلك من كواليس الحرب التي لم تعلن هنا وهناك .
تبقى المذكرات الشخصية لقادة أو مسئولين واكبوا زمن الحرب شهادات مهمة تكشف عن تفاصيل الحياة اليومية للحرب ومشاعر الرجال وردات فعل القادة عند حدوث أمور غير متوقعة .
من حق الأجيال الجديدة أن تعرف حجم النصر الذي حققه الجيش والذي كان وراءه جهد مذهل بذله كل جندي وضابط وقائد ، بذله في حرب الاستنزاف والاستعداد للحرب الرئيس جمال عبد الناصر وقادة الجيش والمجتمع كله ، بذله كل مواطن نحمل وسدد ضريبة الحرب والدفاع عن الأرض واسترداد ما اغتصبها العدو . بذله كل متقدم فكرة لتذليل العبور إلى الضفة الشرقية للقناة وكل من قام بجهد في التغطية والتعمية على ما يدور من استعدادات للحرب .
كل واحد ممن عاشوا تلك الفترة يمكنه أن يقوم مذكراته ولو من خلال الحكي لما عاصره وعائشه حتى لا يذهب هذا التاريخ هباء .

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة

إقرأ أيضاً:

خالد مشعل: الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال رئيس حركة حماس في الخارج، خالد مشعل، إن حركة حماس تحقق انتصارات في الحرب وسوف يكون للحركة دورًا في مستقبل غزة.

وأضاف مشعل في مقابلة أجرتها صحيفة نيويورك تايمز، أن لحماس اليد العليا في هذه الحرب، ولقد ظلت حماس صامدة، وأدخلت الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف.

وأوضح، أن منطق حماس بسيط، فالانتصار بالنسبة لها يعني البقاء، ولقد تمكنت من فعل ذلك، حتى لو تم إضعافها، مشيرًا إلى أن مسؤولي حماس ليسوا في عجلة من أمرهم للتوصل إلى وقف لإطلاق النار مع إسرائيل بأي ثمن، ولن يتخلوا عن مطالبهم الرئيسة بإنهاء الحرب والانسحاب الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • البحث عن المدنية عبر فوهة البندقية
  • إعلام إسرائيلي: حزب الله أصبح لديه مبرر للحرب والجيش سيعود لشمال غزة
  • بعد 14 عاما| تفاصيل افتتاح متحف الخزف الإسلامي للجمهور 15 أكتوبر
  • البيت الأبيض: نريد للحرب في غزة أن تنتهي وجهودنا مستمرة بهذا الاتجاه
  • إسرائيل تعلن مرحلة جديدة للحرب وتتعهد بإعادة سكان الشمال
  • حل لغز عمره 50 عاما.. اكتشاف نظام جديد لفصائل الدم (تفاصيل)
  • عاجل - "دعم لبنان ووقف الحرب في غزة".. كواليس لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي
  • كبسولات في عين العاصفة : رسالة رقم [94]
  • موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024 "تفاصيل"
  • خالد مشعل: الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف