كتب - محمد عبيد:

يتعرض البعض لمواقف محرجة قبل السفر بساعات أو نتيجة لظروف تمنعهم من استكمال الرحلة، إذ يضطر بعض المسافرين لإلغاء السفر وتكون أول رغبة لهم استعادة أموالهم من خلال إعادة تذاكر السفر.

ويوضح مصراوي طريقة التعامل مع التذاكر "أونلاين" في حالة إلغاء السفر في أغلب الشركات العاملة بالطيران المدني لكن هناك بعض الشركات تضع سياسات خاصة بها.

وتخصص شركات الطيران جزءًا من موقعها الإلكتروني لإعادة التذاكر وفقا للشروط، لأن التذكرة تعد عقداً بين الشركة والمسافر وبه شروط يوافق عليها الراكب بمجرد شرائه للتذكرة، لذلك على المسافر مراجعة الشروط والأحكام أو الإتصال بالشركة لمعرفة هل يحق له استعادة التذكرة أم لا وفقا لهذه الشروط، وإذا كانت تسمح عليه تقديم طلب اونلاين ليتم استردادها تلقائيًا أو يمكنه ملء نموذج الاسترداد عبر الإنترنت مدون به رقم حسابه الذي سوف تعاد فيه المبالغ المالية.

وتقوم شركات الطيران بالتعامل مع طلب الاسترداد وفقًا لقواعد سعر التذكرة التي تم توضيحها أثناء شرائها ، إذا تم إصدار بطاقة الصعود إلى الطائرة يرجى التأكد من إلغائها قبل تقديم الطلب ، كما يتم التعامل مع جميع التذاكر القابلة للاسترداد في حجزك إذا كان أكثر من فرد ، وإذا كنت ترغب في استرداد تذكرة واحدة فقط عليك تحديد ذلك للاتصال بأقرب مكتب لتقسيم الحجز ومن ثم القيام بمحاولة الاسترداد الآلى مرة أخرى.

وإذا تعرض الراكب لحالة إجبارية لإلغاء رحلة أو معه تقرير طبي يقوم بابلاغ الشركة بذلك لأن لها إجراءات أخري في استرداد ثمن التذكرة ، ويتم إلغاء الحجز تلقائياً بعد إكمال عملية الاسترداد الالكتروني.

ولملء نموذج الاسترداد عبر الإنترنت يتم قراءة الشروط العامة الموضحة في القيم الخاصة ، ثم استكمال نموذج طلب الاسترداد عبر الإنترنت ، ويتم تقديم نموذج الاسترداد عبر الإنترنت من نفس الدولة المختارة أثناء الحجز ، كما يتم استخدام النموذج لطلب استرداد قيمة حجز تم شراؤه عبر الإنترنت من خلال موقع الشركة الإلكتروني أو من خلال تطبيق المحمول الخاصة بها ، وفي حالة وجود أكثر من حجز واحد، يرجى تقديم نماذج منفصلة كاملة مع جميع التفاصيل لكل طلب استرداد حجز.

ويتم التعامل مع طلب الاسترداد وفقًا لقواعد أسعار التذاكر وسياسة الشركة حوالي 21 يوم عمل (وقد يستغرق طلب الاسترداد وقتاً أطول من المعتاد فى بعض الحالات) ، مثل أن البنك المُصدر لبطاقة الائتمان الخاصة بك قد يتطلب وقتًا إضافيًا لإيداع الأموال في البطاقة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تذاكر الطيران الطيران المدني شركات الطيران

إقرأ أيضاً:

أونلاين.. خدمات تقدمها مصر الرقمية «وانت في مكانك»

بوابة مصر الرقمية.. تسعى مصر إلى التحول الرقمي واستبدال الخدمات الحكومية بخدمات أخرى إلكترونية، لذا أطلقت بوابة مصر الرقمية لتقدم العديد من الخدمات أونلان، وتوفر الوقت والجهد على المواطن.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص بوابة مصر الرقمية، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

ما هي بوابة مصر الرقمية؟

بوابة مصر الرقمية هي عبارة عن موقع أطلقته الحكومة ليقدم الخدمات الحكومية أونلاين، وهي موقع وتطبيق يتم من خلاله تقديم العديد من الخدمات التي تلقى إقبالا كبيرا من المواطنين مثل التموين والمرور وغيرها.

ويتم الدخول إلى موقع البوابة الرقمية والتسجيل فيها وإنهاء الخدمة من خلالها والقيام بدفع تكلفة الخدمات بشكل إلكتروني وهناك العديد من الخدمات التي تكون مجانية.

شهادة الميلاد خدمات بوابة مصر الرقمية

ويمكن من خلال بوابة مصر الرقمية:

- توثيق عقود الإيجار أو الملكية وغيرها من خدمات التوثيق.

- دفع الفواتير.

- تجديد بطاقة الرقم القومي.

- تنشيط بطاقة التموين.

- استخراج بدل فاقد رخصة القيادة.

- دفع مخالفات المرور.

- الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة، وسدادها إلكترونيا.

بوابة مصر الرقمية خدمات أخرى تتيحها مصر الرقمية

ويمكن من خلال بوابة مصر الرقمية الحصول علي مجموعة من الخدمات بطريقة سهلة وبسيطة والتي تشمل ما يلي:

- خدمات التموين.

- خدمات التوثيق.

- خدمات الحالة الشخصية.

- خدمات مركباتي.

-خدمات الكهرباء.

- خدمات الشهر العقاري.

- خدمات الإسكان الاجتماعي.

- خدمات الأحوال المدنية.

- خدمات التأمين الاجتماعي.

- خدمات البريد المصري.

كيفية التسجيل على خدمات بوابة مصر الرقمية

ولكي تتمكن من القيام بتسجيل في إحدى الخدمات التي ترغب بها سيكون مطلوب منك القيام بتسجيل الدخول إلى بوابة مصر الرقمية من خلال الخطوات الآتية: أولا ستقوم بالتوجه إلى موقع بوابة مصر الرقمية 2024 وبعد الدخول إلى الصفحة الرئيسية ستقوم بالضغط على علامة الثلاث نقاط الموجودة في أعلى الصفحة.

اقرأ أيضاًخطوات الاستعلام عن مخالفات المرور أونلاين

«وانت في البيت».. خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور ودفعها أونلاين

طريقة حجز تذاكر القطارات أونلاين.. الرابط والخطوات

مقالات مشابهة

  • أزمة اليمنيين في لبنان: السفارة تعتذر عن تقديم المساعدة وتطالب بالمغادرة
  • شركات الطيران تواجه تداعيات التصعيد في الشرق الأوسط
  • شركات الطيران تدفع فاتورة التصعيد في الشرق الأوسط
  • أشياء غريبة بيعت مقابل مبالغ ضخمة.. تعرف عليها
  • الاستعلام عن مخالفات المرور أونلاين.. الرابط والخطوات
  • قبل إعادة تشكيلها.. تعرف على إجراءات انتخابات اللجان النوعية بـ "النواب" لدور الانعقاد الخامس
  • فوضى السفر في إسرائيل.. شركات الطيران تتلقى ضربة جديدة
  • أونلاين.. خدمات تقدمها مصر الرقمية «وانت في مكانك»
  • مناقشة تحديات قطاع النقل البري وأسعار تذاكر السفر في مسندم
  • العلماء الروس يطورون طريقة جديدة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية