لبنان ٢٤:
2024-09-19@19:05:37 GMT

رئيس المردة لا ينسحب والعرض القطري خارج التفاوض

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

رئيس المردة لا ينسحب والعرض القطري خارج التفاوض

كتبت ابتسام شديد في" الديار": اذا كان الرئيس نبيه بري دعا الى طاولة حوار وجلسات نيابية لانتخاب رئيس، لكنه لم يصدر أي موقف يؤكد تخليه عن دعم فرنجية، فيما حوار حزب الله و"التيار الوطني الحر" يضع في أولوياته ترشيح فرنجية، ويحاول الحزب تقديم "إغراءت" لباسيل لانتزاع موافقته لمعركة فرنجية. فحزب الله ينظر الى رئيس "تيار المردة" بوصفه الحليف الإستراتيجي والمطابق لمواصفات رئيس لا يطعن المقاومة، فعلاقة حزب الله - فرنجية "سوبر" إستراتيجية ولم تتأثر بأي حدث سياسي، وبنظر "الثنائي الشيعي" يمتلك رئيس "المردة" الحيثية الوطنية والمسيحية التي تخوله الوصول الى بعبدا.


من هنا تسقط المقاربة التي تحدثت عن موافقة ضمنية لحزب الله على قائد الجيش، وما قيل عن عملية تفاوض قام بها الحزب وجوجلة الآراء حول هذا الترشيح هو من محض الخيال، خصوصا بعد لقاء رعد - عون الذي أطلق العنان لقراءات كثيرة ومتناقضة، منها حصول تحوّل من جهة حزب الله يصب في خانة دعم العماد جوزف عون.

أمران ثابتان لا يمكن ان يتغيرا راهنا لدى حزب الله:
اولا: لن يسير بمرشح يستفز حليفه "التيار الوطني الحر"، وصار واضحا ان ترشيح قائد الجيش يواجه العقبة الأبرز المتمثلة بالنائب جبران باسيل، وتأتي مواقف باسيل الأخيرة ضد الجيش لتؤكد المسار الهجومي ضد اليرزة.
- ثانيا: ان حزب الله ليس في وارد التراجع عن دعم فرنجية، وليس مخفيا ان الجزء الأساسي من مفاوضات حزب الله والتيار مخصصة لاستمالة باسيل الى هذا الخيار، فحزب الله باق على موقفه الأولي من ترشيح رئيس "المردة"، وباعتقاد كثيرين ان الخطوات التي قام بها رسائل سياسية لإحراج الجميع، فكلما تعقدت ظروف إنتخاب فرنجية خارجيا وداخليا، اقتنع الحزب بصوابية خياره لرئيس لا يغدر المقاومة، حيث أخذ الحزب عبرة من حادثة الكحالة للالتفاف عليه، إلا ان الحزب يعتمد ستاتيكو المراوحة، وانتظار التبدلات في المشهد الإقليمي نظرا للتحولات الكبيرة على صعيد المنطقة.
في هذا السياق أيضا، تأتي عدم موافقة سليمان فرنجية على الانسحاب من السباق الرئاسي، على الرغم من اغراءات العرض القطري بالتنسيق مع حلفائه، وإجماع الاثنان على ان العرض مرفوض وخارج إطار التفاوض.
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

باسيل يحافظ على شعرة معاوية وحزب الله يرفض البازار!

يحاول رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل الاستفادة من الحدث الأمني الذي يشهده لبنان بهدف إعادة تحسين صورته لدى "حزب الله"، لذلك فهو قام بعدّة خطوات إيجابية إحداها مبادرته الى المشاركة بالعزاء في الضاحية الجنوبية عند وقوع الحدث الأول، وتصريحه من هناك لوسائل الإعلام. 

الأهم من كل ذلك أن باسيل، وبحسب مصادر مقرّبة، عمّم على قياديين ومسؤولين من اصحاب الظهور الإعلامي المكثّف بضرورة التضامن مع "حزب الله" عبر تصريحات إعلامية وصحفية، وعدم التطرّق الى أي قضايا خلافية تطال العلاقة بين "التيار" و"الحزب". 

خطاب باسيل الحالي وتوجّهه السياسي يرتبط بشكل وثيق بمساعيه للمرحلة المقبلة، إذ إنّه يريد أن يكون له موطىء قدم في التسوية المُرتقبة  سواء اندلعت الحرب الشاملة على لبنان أو لم تندلع، وكذلك في حال انتصرت المقاومة او لم تنتصر، وعليه فمن الواضح أنه يسعى الى عدم قطع "شعرة معاوية" مع "حزب الله" وإبقاء قنوات التواصل بينهما مفتوحة.

 وتربط المصادر الحراك الداخلي الذي يقوم به باسيل داخل "التيار" في هذه المرحلة بكلّ علاقاته السياسية، إذ إنه يريد حصر علاقاته بالحلفاء والخصوم عبر قناته هو فحسب دون سواه من الشخصيات البارزة سابقاً داخل "التيار العوني". 

من هُنا لا يبدو أن "حزب الله" تحديداً، اضافة الى باقي القوى السياسية، يتعامل بجدّية مع باسيل أو يقبل بالدخول في هذا البازار والذهاب الى التفاوض معه، لا سيما وأنه في الاشهر الفائتة لم يكن على تنسيق سياسي فعلي مع "الحزب" بل ثابر على انتقاده سياسياً وعسكرياً بشكل علني.   المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • حزب الله: الجبهة اللبنانية أحد أهم أدوات التفاوض لنظيرتها الفلسطينية
  • باسيل يحافظ على شعرة معاوية وحزب الله يرفض البازار!
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لدينا قدرات كثيرة لم نستغلها بعد
  • بعد افتتاح مصنع «بيكو».. رئيس الوزراء يكشف عن كواليس التفاوض مع الشركات العالمية
  • باسيل غير متحمس
  • رغم تألق تريزيجيه.. الريان القطري يخسر على ملعبه من الهلال السعودي
  • باسيل لـحزب الله بعد حادثة تفجير البيجر: في مواجهة العدو نقف إلى جانبكم دون تردد!
  • فرنجية: الضربة اللي ما بتكسرك بتقوّيك
  • الاستقلال الإيراني يقتنص فوزا مستحقا على حساب الغرافة القطري في دوري أبطال آسيا
  • الاستقلال الإيراني يعبر الغرافة القطري بثلاثية في دوري أبطال آسيا للنخبة