أعطت منظمة الصحة العالمية الضوء الأخضر لاستخدام لقاح آخر للأطفال ضد الملاريا، المرض الذي يودي بمئات الآلاف كل عام.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي: "كوني باحثا في الملاريا، كنت أحلم باليوم الذي سنحصل فيه على لقاح آمن وفعال ضد الملاريا، والآن أصبح لدينا اثنان".

وأضاف "يسعدني أن أعلن أن منظمة الصحة العالمية توصي بلقاح آخر للوقاية من الملاريا لدى الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بالمرض"، وكان غيبريسوس يتحدث عن لقاح "آر- 21/ ماتريكس-إم".

ويصنع اللقاح ضد الملاريا من طرف مختبر "سيروم إنستيتيوت أوف إنديا"، واستخدامه مجاز حتى الآن في غانا ونيجيريا وبوركينا فاسو.

وفي 2021 أصبح لقاح "آر تي إس إس" من إنتاج شركة الأدوية البريطانية العملاقة "جي إس كيه" أول لقاح توصي به منظمة الصحة العالمية للوقاية من الملاريا لدى الأطفال في المناطق التي تشهد انتقالا متوسطا إلى مرتفع للمرض.

وسمحت البرامج التجريبية للقاح في ثلاث دول أفريقية هي غانا وكينيا وملاوي بتلقي أكثر من 1.7 مليون طفل جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.

وأدت حملات التلقيح في هذه البلدان الثلاثة إلى انخفاض كبير في أشكال الملاريا الخطيرة والمميتة وتراجع معدل وفيات الأطفال، ومن شأن هذا اللقاح عند استخدامه على نطاق واسع إنقاذ عشرات آلاف الأرواح كل عام، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وما زالت الملاريا -التي يسببها طفيل ينتقل من طريق البعوض- آفة خطيرة، ولا سيما بالنسبة إلى الأطفال الأفارقة، خصوصا بسبب مقاومة متزايدة للعلاج.

وتسببت الملاريا في وفاة 619 ألف شخص حول العالم في 2021، وفقا لأحدث أرقام منظمة الصحة العالمية.

ويعيش نحو نصف سكان العالم في منطقة معرضة لخطر الملاريا، ومعظم الإصابات والوفيات تسجل في إفريقيا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية الملاريا لقاح الملاريا منظمة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

عاجل- منظمة الصحة العالمية تعتمد أول لقاح ضد جدري القردة

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة عن اعتماد أول لقاح ضد جدري القردة. ويعد هذا الإعلان خطوة هامة في مكافحة المرض الذي انتشر في العديد من البلدان الإفريقية، مما يثير القلق العالمي.

تفاصيل اللقاح


أوضحت منظمة الصحة العالمية أن لقاح "MVA-BN" المخصص ضد جدري القردة يمكن إعطاؤه للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا. ويتم إعطاء اللقاح عن طريق حقنة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

 أعراض جدري القردة


تشمل الأعراض الشائعة لجدري القردة الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع. تكون هذه الأعراض مصحوبة بالحمى، والصداع، وآلام العضلات، وآلام الظهر، والوهن، وتورم الغدد الليمفاوية.

 انتشار جدري القردة في إفريقيا


انتشرت حالات جدري القردة في العديد من البلدان الإفريقية، ولا سيما جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا. وقد أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، عن قلقه من احتمال انتشار المرض بشكل أكبر في إفريقيا. وأكد على ضرورة استجابة دولية منسقة لوقف الفاشيات وإنقاذ الأرواح.

 إحصاءات وأسباب الانتشار


شهد هذا العام بالفعل أكثر من 14،000 حالة إصابة بفيروس جدري القردة مع 524 حالة وفاة، وهي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها مقارنة بعام 2023. وأوضح الدكتور تيدروس أن تفشي جدري القردة يحدث بسبب فيروسات مختلفة تسمى الفروع الحيوية.

وأشار الدكتور تيدروس إلى أن الفرع الحيوي الأول قد انتقل في جمهورية الكونغو الديمقراطية العام الماضي، وكان سببه "بشكل أساسي الشبكات الجنسية". يُعتبر هذا الفرع الحيوي أكثر فتكا وأسهل انتقالا من شخص لآخر.

 الفروع الحيوية لجدري القردة


ينتشر الفرع الحيوي الأول في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ سنوات، بينما كان الفرع الحيوي الثاني مسؤولا عن التفشي العالمي لعام 2022، الذي أُعلن أنه حالة طوارئ صحية عامة دولية.
يعتبر اعتماد أول لقاح ضد جدري القردة يعد خطوة مهمة في مكافحة هذا المرض الذي يهدد الصحة العامة في العديد من البلدان الإفريقية. ومع الاستجابة الدولية المنسقة، يمكن تحقيق تقدم كبير في وقف انتشار المرض وإنقاذ الأرواح.

مقالات مشابهة

  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تصدر أول موافقة على لقاح “جدري القردة”
  • «الصحة العالمية» توافق على أول لقاح ضد «جدري القردة»
  • عاجل- منظمة الصحة العالمية تعتمد أول لقاح ضد جدري القردة
  • منظمة الصحة العالمية تضيف لقاحا لجدري القردة إلى قائمة التأهيل المسبق
  • الصحة العالمية تعلن اكتمال تطعيم أطفال غزة بالجرعة الأولى
  • منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح “MVA-BN” للحد من تفشي جدري القردة
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تضيف لقاحاً جديداً لجدري القردة لاحتواء انتشاره
  • الصحة العالمية تقيّم حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة