عقب شغور منصب رئاسة مجلس النواب الأميركي بعزل كيفن مكارثي، تولى النائب الجمهوري باتريك ماكهنري، من ولاية كارولينا الشمالية، قيادة مجلس النواب مؤقتًا إلى حين التصويت على رئيس جديد والذي من المتوقع أن يلتئم الثلاثاء المقبل بعد عطلة المجلس.

وخلال مؤتمر صحفي، أكد رئيس مجلس النواب السابق أنه لا ينوي الترشح للمنصب رغم الدعوات لطرح اسمه للمنصب مرة أخرى.

لكن من هم المشرعون من الحزب الجمهوري ممن يرغبون في الترشح لتولي المنصب خلفا لمكارثي:

زعيم الأغلبية في مجلس النواب ستيف سكاليز، وهو الرجل الثاني في الحزب الجمهوري، حيث بدأ بالتواصل مع زملائه من الجمهوريين بشأن الترشح، وفقًا لموقع سي إن إن عن مصدر مطلع. وقال سكاليز، المصاب بسرطان الدم، لسي إن إن "أشعر بالارتياح للترشح للمنصب". صرح مصدر مطلع لـ"سي إن إن" بأن عددا من المشرعين الجمهوريين تواصل مع رئيس لجنة الدراسات، كيفين هيرن، للترشح للشاغر وأنه يفكر بالتقدم للمنصب بشكل جدي". هيرن هو رئيس أكبر مجموعة للمحافظين الجمهوريين في مجلس النواب. دعا عدد من الجمهوريين المحافظين رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب، جيم جوردان، للترشح للمنصب، وهو "منفتح" على القيام بذلك، حسبما قال أحد المشرعين من الحزب الجمهوري. ويبدو أن جوردان، الذي استبعد باستمرار عن الترشح لمنصب رئيس البرلمان، أبقى الخيار أمامه مفتوحا. توم إيمير وهو قيادي ومسؤول في مجلس النواب وهو أحد الأسماء المطروحة كأحد كبار المنافسين لتولي هذا المنصب. إلا أن إيمير أعلن دعمه لزعيم الأغلبية سكاليز قائلا "تربطني صداقة قديمة مع سكاليز وسيكون رئيسا عظيما لمجلس النواب."

وأكد النائبان مات غايتز وبوب جود أن مجلس النواب سيلتئم الثلاثاء القادم وقد يصوت على انتخاب رئيس جديد له خلال الأسبوع. وقال جود: "آمل التصويت على منصب رئيس المجلس يوم الاربعاء" مضيفا: "لا أعرف إذا كان سيتم ذلك الثلاثاء أو الأربعاء".

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مات غايتز أميركا مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي عزل مكارثي مات غايتز أخبار أميركا فی مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

غداً.. مجلس النواب يستأنف جلساته العامة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستأنف مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، غدًا الثلاثاء، عقد الجلسات العامة.

وكان قد رفع المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أعمال الجلسة العامة للمجلس، وذلك دون تحديد موعد للجلسة المقبلة، حيث أعلن رئيس المجلس عن إخطار الأعضاء بالموعد في وقت لاحق.

ووجه جبالي الشكر للحكومة بعدما تقدمت باستقالتها.

جاء ذلك بعدما وافق المجلس نهائيا على مشروع الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجديد.

كما شهدت الجلسة، الموافقة على  قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 34 لسنة 2024 بشأن الموافقة على "اتفاق التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة إسبانيا لتوريد 7 قطارات نوم فاخرة من شركة تالجو بقيمة 200 مليون يورو.

عرض رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، والخطة والموازنة والعلاقات الخارجية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (٣٤) لسنة ۲۰۲٤ بشأن الموافقة على اتفاق التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة إسبانيا لتوريد عدد ٧ قطارات نوم فاخرة من شركة تالجو بقيمة ۲۰۰ مليون يورو .

وأوضح التقرير أن عملية إحلال وتجديد الوحدات المتحركة في منظومة السكك الحديدية جاءت ضمن الخطة الموضوعة لتطوير منظومة السكك الحديدية بكافة مكوناتها، وذلك لتحقيق أقصى درجات الأمان والسلامة لمسير القطارات والوصول بخدمة نقل سككي بجودة عالية تلبي جميع الاحتياجات وتنال الرضاء المجتمعي.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الجيبوتي
  • التيار يبرر وبوضح: لا صفقة في ملف رئاسة الجمهوريّة
  • لماذا يستهدف عضو في مجلس النواب الأميركي إحدى أبرز المنظمات الفلسطينية؟
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره بجمهورية مدغشقر
  • لقجع يرفض الترشح لرئاسة الكاف
  • الداخلية تعزل الناصري رسمياً من رئاسة مجلس عمالة الدارالبيضاء
  • هل يُنتخب رئيس الجمهوريّة بهذه الطريقة؟
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيرته بجمهورية سلوفينيا بالعيد الوطني
  • هل يكون دعم هايلي بوابة ترامب لنيل مزيد من التبرعات والأصوات النسائية؟
  • غداً.. مجلس النواب يستأنف جلساته العامة