بدأت، الثلاثاء، أمام محكمة في نيويورك محاكمة الأميركي، سام بانكمان فريد، الذي صعد نجمه سريعا عندما قدم نفسه على أنه يمكن أن يسهل للعالم التعامل بالعملات الرقمية، قبل أن تتبخر ثروته ويتحول إلى متهم بالاحتيال واختلاس أموال، وفقا لوكالة "فرانس برس".

ودخل الرجل الثلاثيني إلى غرفة المحكمة بمفرده، من دون عناصر أمن، ومن دون قيود، وجلس إلى جانب محاميه، وفق ما أفاد صحافي في وكالة "فرانس برس".

وفي حال تمت إدانته، قد يقضي فريد بقية حياته في السجن، كون الاتهامات الموجهة له تعرضه، في حال ثبوتها، للسجن لأكثر من مئة سنة.

حتى خريف العام 2022، كان فريد يدهش بصفاته "الكاريزماتية" وبقدرته على تحقيق نجاح باهر خلال فترة سنتين فقط، عبر تأسيس ثاني أكبر منصة تبادل عملات رقمية في العالم، أف تي إكس، وعبر تسهيل فهم هذا القطاع لوسائل الإعلام والجمهور العريض والسياسيين.

وكانت لديه عشرات المشاريع، وثروة قدرت ب26 مليار دولار.

لكن كل ذلك بدأ ينهار اعتبارا من بداية نوفمبر 2022، عندما تبين أن قسما من أموال زبائن "أف تي إكس" استخدمت من دون علمهم لتمويل شركة متفرعة عن منصة العملات الرقمية، ألاميدا، حيث حصلت توظيفات تنطوي على مخاطر كثيرة.

وحصل ذعر دفع الزبائن الأفراد والشركاء التجاريين الى استعادة أموالهم بسرعة، إلى حد إسقاط "أف تي إكس" التي قدمت طلب إفلاس.

وكشف القاضي الذي كلف إدارة عملية التصفية بعد الإفلاس أن هناك 8.7 مليارات ناقصة من الشركة.

وقال المدعي العام الفيدرالي، داميان وليامز، إن فريد اختلس أموال الزبائن من أجل توظيفها في ألاميدا، لكن أيضا من أجل شراء ممتلكات بمئات ملايين الدولارات في الباهاماس أو لتقديم هبات لمرشحين سياسيين في الولايات المتحدة.

واتهم بالاحتيال والمشاركة في عصابة إجرامية، وسلمته الباهاماس حيث مقر "أف تي إكس"، الى الولايات المتحدة، في نهاية ديسمبر. وأفرج عنه لدى وصوله الى نيويورك بعد دفع كفالة بقيمة 250 مليون دولار.

لكن أعيد توقيفه، في بداية أغسطس، بعد اتهامه بمحاولة رشوة شاهد.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: أف تی إکس

إقرأ أيضاً:

ارتفاع الودائع بالعملات الأجنبية في البنوك المصرية لـ54.9 مليار دولار بنهاية أغسطس

كشفت نشرة صادرة من البنك المركزي المصري، ارتفاع إجمالي أرصدة الودائع بالعملات الأجنبية غير الحكومية في البنوك المصرية بما يعادل 41 مليار جنيه إلى 54.93 مليار دولار « 2.656 تريليون جنيه» بنهاية شهر أغسطس، مقابل 2.615 تريليون جنيه في يوليو السابق.

ووفقا لنشرة البنك المركزي المصري، زادت أرصدة الودائع غير الحكومية بالعملات الأجنبية في بنوك مصر بحوالي 1.13 مليار دولار مقارنة بـ 53.8 مليار دولار في يوليو الماضي.

وفي الوقت نفسه أشارت نشرة البنك المركزي إلى أن إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية تحت الطلب في البنوك ارتفع إلى ما يعادل 636.436 مليار جنيه بنهاية شهر أغسطس 2024، مقابل 630.711 مليار جنيه في يوليو الماضي.

وعن قيمة الودائع لأجل وشهادات الادخار بالعملة الأجنبية، بين البنك المركزي المصري أنها زادت في أغسطس الماضي لما يعادل 2.02 تريليون جنيه، مقابل 1.984 تريليون جنيه في يوليو.

تجدر الإشارة إلى أن إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية في البنوك المصرية ارتفعت على أساس سنوي بنسبة 69.27% بما يعادل 1.087 تريليون جنيه مقارنة بـإجمالي بلغت قيمته 1.569 تريليون جنيه في أغسطس 2023.

اقرأ أيضاًالمركزي: 473.22 مليار جنيه فائضا في صافي الأصول الأجنبية للبنوك المصرية خلال أغسطس

البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي

البنك المركزي: الدينار الكويتي يفقد 122 قرشا خلال 31 يوما

البنك المركزي: 61.4% صعودا في تحويلات المصريين بالخارج بالربع الثاني من 2024

مقالات مشابهة

  • بناءً على طلب ابنتيه… محكمة أرجنتينية تسمح بنقل رفات مارادونا
  • بقيمة 10 ملايين جنيه.. القبض على «مستريح» الجيزة بتهمة غسيل أموال
  • بقيمة 120 مليون جنيه.. القبض على 7 أجانب بتهمة غسيل أموال
  • ارتفاع الودائع بالعملات الأجنبية في البنوك المصرية لـ54.9 مليار دولار بنهاية أغسطس
  • انتشار عمليات الاحتيال المالي
  • وزارة الاتصالات تطلق مبادرة شبكة المواهب الرقمية لدعم القطاع التقني وتعزيز نمو الاقتصاد الرقمي
  • واشنطن تتهم الحوثيين بإسقاط مسيرة أميركية للمرة الثانية خلال شهر
  • منفذ محاولة اغتيال ترامب الثانية يمثل أمام محكمة
  • مارين لوبان أمام المحكمة بتهمة اختلاس أموال
  • محاكمة مارين لوبان بتهمة اختلاس أموال تبدأ اليوم في باريس