أطلقت خدمة الإسعاف بمؤسسة حمد الطبية حملتها التوعوية الوطنية «قواعد إنقاذ الحياة الخمس» في مول دوحة فيستيفال ستي. 
تهدف المبادرة التي استمرت لمدة ثلاثة أيام إلى تثقيف الجمهور حول الخطوات الرئيسية الواجب اتخاذها عند استدعاء سيارة الإسعاف في الحالات الطارئة.
تشمل الخطوات الخمس الواجب اتباعها ما يلي: الاتصال فوراً على الرقم 999: من الضروري في حالات الطوارئ الاتصال على الرقم 999 مباشرة للسماح لخدمة الإسعاف بتحقيق الاستجابة السريعة.

معرفة الموقع الذي يوجد فيه المتصل: تقديم الموقع الدقيق للحادث يساعد المستجيبين على الوصول إلى المكان سريعاً.
الإجابة على كافة الأسئلة: تزويد الإسعاف بالمعلومات الواضحة والدقيقة أمر مهم جداً لإرسال سيارة الإسعاف بكفاءة.
اتباع جميع التعليمات والإرشادات: يمكن أن يؤدي الالتزام بتعليمات المستجيب للمكالمة إلى إحداث فارق كبير مع الحالة الطارئة.
إفساح الطريق لسيارات الإسعاف: السماح لسيارات الإسعاف بالمرور بسهولة عبر حركة المرور أمر ضروري للوصول إلى موقع الحادث في أسرع وقت ممكن.
وأكد السيد علي درويش، مساعد المدير التنفيذي لخدمة الإسعاف التابع لمؤسسة حمد الطبية على أهمية هذه الحملة، وقال: «يعتبر الوقت أهم عامل عند الاستجابة لحالات الطوارئ الطبية، ومن خلال تثقيف المجتمع حول قواعد إنقاذ الحياة الخمس سوف ندعم خدمة الإسعاف في تقديم أفضل رعاية صحية في أسرع وقت ممكن».
وأضاف: ناشدنا الجمهور بالجناح الخاص بالحملة بالاتصال بخدمة الإسعاف في حالات الطوارئ الطبية فقط، ووجدنا تفاعلاً واستجابة كبيرة من جانبهم؛ حيث إن تقليل حجم المكالمات غير الطارئة سيمكن فرقنا من الاستمرار في الاستجابة السريعة والفعالة للحالات الحرجة، وأود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر طاقم عمل مول «دوحة فيستيفال ستي» على دعمهم لحملتنا، وحرصهم على تعزيز صحة سكان دولة قطر».
وقال السيد عبد العزيز اليافعي، مساعد المدير التنفيذي للاتصالات في خدمة الإسعاف بمؤسسة حمد الطبية: «هناك طلب متزايد على خدمة الإسعاف مع وجود ما يزيد عن 200ألف مكالمة طوارئ و50ألف مكالمة غير طارئة لخدمة الإسعاف سنوياً. يبلغ عدد سكان دولة قطر أقل من 3 ملايين نسمة، وكجزء من إعادة إطلاق حملتنا الوطنية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة حمد الطبية حمد الطبیة

إقرأ أيضاً:

«صحة كفر الشيخ» ترفع حالة الطوارئ لتأمين احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو

أعلنت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة كفر الشيخ، رفع حالة الطوارئ، ضمن استعدادات التأمين الطبي لاحتفالات الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو، تنفيذاً لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان.

الاطمئنان على توافر الخدمات الطبية بجميع المنشآت الطبية

وقال الدكتور محمد شقوير، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، أنّه جرى الاطمئنان من مديري الإدارات الفنية بالمديرية على توافر كل الخدمات الطبية بجميع المنشآت الطبية التابعة للمديرية من مستشفيات «عامة، ومركزية، ونوعية»، ووحدات الرعاية الأولية بالمحافظة، بجانب التأكد من جاهزيتها لاستقبال جميع الحالات الطارئة.

وأكد «شقوير»، أنّه تابع توافر الفرق الطبية بالوحدات الصحية التابعة للمُديرية، ومدى استعداداها لمتابعة حالات كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق الزيارات المنزلية بأي مكان وبأي وقت على مدار اليوم، لتقديم بعض الخدمات مثل «برنامج رعاية المسنين من كشف طبي وفحص معملي وتقييم نفسي وتغذوي وإدراكي - تقييم أمراض اللثة والأسنان - التوعية والتثقيف الصحي - خدمات مبادرة الاعتلال الكلوي والأمراض المزمنة - خدمات الكشف المبكر عن الأورام السرطانية - خدمات دعم صحة المرأة - تقييم المخاطر القلبية وتحويل الحالات التي تحتاج مستوى ثانوي من الرعاية الطبية - التوعية بآثار التغيرات المناخية والوقاية من ضربات الشمس وطرق الوقاية من خطر السقوط»، وغيرها من الخدمات الوقائية والعلاجية.

وكيل الوزارة يُشدّد على حُسن معاملة المرضى

وشدّد «شقوير»، على حُسن معاملة المرضى، وضمان توافر الأدوية والمستلزمات والأدوات الطبية، ورفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين بجميع المنشآت الطبية التابعة للمديرية، مٌوجهاً بتكثيف المرور اليومي والرقابة على المستشفيات والوحدات الصحية بمراكز ومدن وقرى محافظة كفر الشيخ، وانتظام إجراءات الفحص الطبي، وصرف العلاج، وتوفير الأدوات والمستلزمات الطبية.

مقالات مشابهة

  • «الأحوال المدنية» تعيد التذكير بخطوات الاستفادة من خدمة تسجيل المواليد إلكترونياً
  • مسح مصادر المياه المتاحة في غربي بعلبك لتأمين سرعة الاستجابة لحالات الطوارئ
  • «صحة كفر الشيخ» ترفع حالة الطوارئ لتأمين احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو
  • إطلاق وتفعيل خدمة الطوارئ الطبية لأول حالة بشمال سيناء رسميا
  • صحة سوهاج: تقديم الخدمات الطبية بالمنازل مجانا لكبار السن بمناسبة 30 يونيو
  • رفع حالة الاستعداد القصوى خلال الاحتفالات بذكرى ثورة 30 يونيو بمطروح
  • “الحرس الوطني” يُطلق حملة شاملة لتعزيز الوعي حول الأمن والسلامة
  • ميناء صحار والمنطقة الحرة يدشن منظومة الاستجابة للطوارئ
  • جامعة المنصورة تطلق دعوة للتبرع لإنشاء " امتداد مستشفى الطوارئ الجديد"
  • إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لرعاية كبار السن وذوي الهمم بشمال سيناء