أعلنت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) عن موعد البدء بتطبيق قرار سعادة وزير الدولة لشؤون الطاقة رقم (2) لسنة 2022، المتعلق بتحديد القواعد المنظّمة لأعمال التوصيلات الكهربائية والتمديدات المائية وشروط منح وتجديد تراخيص مزاولة تلك الأعمال، وذلك ابتداءً من يوم الأربعاء الموافق 4 أكتوبر 2023.


وحرصاً على تنفيذ القرار بأعلى مستويات الكفاءة انطلاقاً من رؤية المؤسسة الاستراتيجية التي تنشد مواكبة التغييرات التنظيمية والقانونية والاستجابة لها بشكل استباقي، عَملت كهرماء على تطوير عملية الحصول على التراخيص وذلك عن طريق إجراء اختبارات نظرية وعملية للكوادر الفنية العاملة مع مقاولي التوصيلات الكهربائية والتمديدات المائية. كما خصصت المؤسسة عملية اختبار وترخيص خاصة بفئة العاملين الأفراد (الكهربائي الفرد والسباك الفرد) لمزاولة الأعمال بطريقة قانونية معتمدة. وبناءً على ذلك، ستقوم كهرماء بنشر قائمة بجميع المقاولين والأفراد المعتمدين لديها على موقعها الرسمي، لتسهيل عملية الوصول إلى هذه البيانات أمام جميع أفراد المجتمع القطري.
وشدد القرار على أن التراخيص التي ستمنح لفئة الأفراد (الكهربائي الفرد والسباك الفرد)، ستكون تراخيص مقتصرة على أعمال الصيانة فقط، ولا يشمل الترخيص أعمال التوصيل الكهربائي أو التمديدات المائية.
وعلى ضوء هذا القرار، نوّهت كهرماء بأنه على جميع المشتركين أو الملّاك التوجّه إلى المقاولين أو العاملين الأفراد المعتمدين لديها للتعامل معهم لإنجاز أعمال التوصيلات الكهربائية والتمديدات المائية وأعمال الصيانة، وذلك بما يضمن حصولهم على خدمة أكثر موثوقية وبجودة عالية، بحسب المعايير التي وضعتها المؤسسة.
وأتاح هذا القرار لكافة المشتركين والملّاك إمكانية التأكّد من حالة الترخيص لمزاولي المهنة ومنفذي الأعمال من المقاولين وكوادرهم الفنية أو العاملين الأفراد من فئتي (الكهربائي الفرد والسباك الفرد)، وذلك عبر مسح الكود الموجود على بطاقة الترخيص الصادرة عن المؤسسة، والتي تمنحها للعاملين في مجال التوصيلات الكهربائية والتمديدات المائية في الدولة، بما يضمن حقوق المشتركين والملّاك عند تعاملهم مع الفنيين.
واستناداً إلى المواد الواردة في القرار، يترتب على المقاولين العديد من الالتزامات القانونية والمهنية لمراعاتها، ويأتي من ضمنها، الالتزام بتقديم البيانات والمستندات الصحيحة عند عملية التقديم للحصول على الترخيص، واتباع أنظمة الأمن والسلامة وقواعد التمديدات الكهربائية والمائية المعمول بها والمعتمدة في المؤسسة. كما يترتب على المّلاك أيضاً عدة التزامات، بموجب القرار، تتلخص بضرورة تفويض مقاول معتمد ومرخص من قبل كهرماء، وعدم تقديم أي بيانات أو معلومات أو مستندات غير صحيحة بهدف توصيل الخدمة، إلى جانب الالتزام بحضور المهندس أو الملاحظ المسؤول عن العقار أثناء أي مناقشة فنية مع ممثلي كهرماء.
وأكد سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس كهرماء، على أهمية هذا القرار وما يقدمه من ضبطٍ شاملٍ لسير أعمال التمديد والصيانة على جميع مستويات قطاع الطاقة والمياه في الدولة، بما يضمن تنفيذها وفقاً لأعلى معايير المهنية والجودة. 
وأضاف سعادته، «تقدم إداراتنا المختصّة جهوداً كبيرة لتصميم برامج التدريب الفني لكوادر المؤسسة والقوى العاملة المعتمدة لدينا من خارج المؤسسة باستمرار، وتعمل بالتنسيق مع الوزارة لإعداد منهجية الاختبارات التقييمية وشروط الحصول على التراخيص، لما لهـذا التوجّه من أثر إيجابي واستراتيجي للنهوض بكفاءة العاملين بقطاع الطاقة والمياه في الدولة. ويأتي هذا الخطوات تماشياً مع التقدم التقني الذي نحرزه على مستوى البنية التحتية في جميع المناطق، وتحقيقاً لأهداف رؤية قطر الوطنية 2030 للتنمية الشاملة.»
وعلى صعيدٍ متصل، أوضحت المؤسسة أن كوادرها جاهزة باستمرار للتعاون مع الأخوة المقاولين والأفراد، للرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم، فيما يتعلق بالقرار وما يترتب على الفئات المعنية التي يشملها، سواءً على مستوى عملية الترخيص والشروط المتعلقة بالشهادة والخبرة أو الصلاحيات التي تمنحها المؤسسة للحاصلين على الترخيص بعد اجتياز الاختبارات المطلوبة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كهرماء التوصيلات الكهربائية

إقرأ أيضاً:

وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان عملية إنشاء محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور

توجه الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، وبال ماي دينج، وزير الموارد المائية والرى بدولة جنوب السودان، ومحجوب بيل، حاكم ولاية جونجلى، وعدد من الوزراء بالولاية لافتتاح عملية إنشاء محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور بولاية جونجلى.

وأشار الدكتور سويلم، فى إطار زيارته لدولة جنوب السودان، إلى أن أحد أبرز أشكال الدعم الذى قدمته مصر لدولة جنوب السودان هو تعزيز منظومة القياسات المائية سواء من خلال مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية والذى سيمكن الجانب الجنوب سودانى من تقدير كميات ومواقع هطول الأمطار بمختلف مناطق جنوب السودان، أو من خلال محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور والتى تم انشاؤها بمنحة مصرية والتى توفر بيانات رصد حقيقية للمناسيب والتصرفات على أرض الواقع والتى يمكن إستخدامها لاحقا فى النماذج الرياضية الخاصة بإدارة المياه بما يمكن من إدارة الموارد المائية بشكل فعال وصورة دقيقة.

الدكتور هانى سويلم والسيد بال ماي دينج

وأوضح وزير الموارد المائية والري، أنه يمكن الإستفادة من البيانات التى يتم رصدها بمحطة قياس المناسيب والتصرفات من خلال كوادر جامعة "جون جارنج" وغيرهم من المتخصصين فى دولة جنوب السودان لتحسين عملية إدارة المياه بجنوب السودان بصورة دقيقة.

وأكد أن مصر ستستمر فى تقديم كافة أشكال الدعم للجانب الجنوب سوداني فى المرحلة القادمة وتنفيذ المزيد من المشروعات التنموية والجارى الإعداد لها.

الدكتور هانى سويلم والسيد بال ماي دينج

ومن جانبه، أعرب بال ماي دينج، عن تقديره لمصر وسعادته بإنشاء وحدة القياس بمدينة بور، حيث ستساعد هذه القياسات الجانب جنوب سوداني على تحسين عملية إدارة الموارد المائية، مشيرا إلى أن النماذج الرياضية المستخدمة فى التنبؤ دقيقة بشكل كبير، كما أنه يتم إستخدام أحدث أجهزة القياس بموقع المحطة، مبديا رغبته فى التوسع فى المزيد من المشروعات المائية فى جنوب السودان بالتعاون مع الدولة المصرية.

اقرأ أيضاًهاني سويلم يفتتح مشروع إنشاء آبار جوفية لاستخدامات الشرب بدولة جنوب السودان

هاني سويلم يتلقى تقريرا عن حالة الري خلال فترة إجازة عيد الأضحى

هاني سويلم يتابع موقف المنظومة الرقمية لحصر تجارب الري الحديث

مقالات مشابهة

  • البخيتي يناقش التحضيرات لبدء إنتاج الأعمدة الكهربائية
  • «النقل» تكشف مستجدات تصنيع القطارات الكهربائية السريعة تمهيدا لتشغيلها
  • البخيتي يرأس اجتماعاً لمناقشة التحضيرات لبدء إنتاج الأعمدة الكهربائية
  • وزير الكهرباء يناقش التحضيرات لبدء إنتاج الأعمدة الكهربائية
  • الوزير عبد اللطيف: التشديد على دور نقابة المقاولين في إعادة الإعمار وفق أسس تضمن السلامة العامة
  • محافظ المنيا … وضع آليات عاجلة والإستجابة الفورية لطلبات المواطنين
  • محافظ المنيا يوجّه بوضع آليات عاجلة والاستجابة الفورية لطلبات المواطنين
  • فصل التغذية الكهربائية على عدد من المحطات لمدة 3 ساعات
  • وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان عملية إنشاء محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور
  • شركة فيسكر تعلن إفلاسها وتوقف إنتاج السيارات الكهربائية