نظم المركز التعليمي والتأهيلي للبنات، التابع للجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة محاضرة بعنوان: «كيف أحمي نفسي؟».
قدم المحاضرة عبد العزيز علي المهندي، الأخصائي التربوي، بمركز الحماية والتأهيل الاجتماعي «أمان» أحد المراكز المنضوية تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي.
وشارك في المحاضرة طلاب وطالبات المركز التعليمي والتأهيلي للبنات، بحضور الأخصائيات والمعلمات، والمساعدات، وتأتي المحاضرة ضمن برامج وأنشطة الجمعية ومراكزها لتوعية وتثقيف الطلاب بوسائل حماية النفس من التعرض لأي تحرش أو اعتداء، أو تدخل من الغرباء.


وقدم المحاضر عبد العزيز المهندي، برنامجاً تعليمياً خاصاً بالأشخاص ذوي الإعاقة يهدف إلى زيادة الوعي حول التحرش، وسبل الحماية من الاعتداء، ومعلومات حول الاعتداء والتحرش.
واستخدم المحاضر عرضا مرئيا مزودا بالصور التوضيحية، والرسوم الإرشادية، يتناسب مع الفئة المستهدفة، وتجاوب الطلاب مع المحاضر، وتم عرض وسائل حماية أنفسهم عند التعرض لأي خطر من خلال القيام بالآتي: الصراخ، والضرب، والدفع، والهروب، وإبلاغ الأهل، والتوعية بأهمية العيش في دائرة الحماية والأمان، وردد الطلاب بصوت مرتفع «جسمي هو ملكي» تأكيدا على حماية أنفسهم من أي خطر.
وقال السيد طالب عفيفة، عضو مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، أن المحاضرة ضمن أنشطة وبرامج المركز السنوية التي تهدف إلى ثقل مواهب وقدرات الطلاب، والتدريب المستمر من خلال المحاضرات وورش العمل والجلسات الفردية، والتعاون مع أولياء الأمور، والأخصائيين بالجمعية لتحقيق أعلى درجة ممكنة من الاستقلالية والاعتماد على الذات، والتمتع بالصحة النفسية والعقلية.
كما عرف الأستاذ عبد العزيز المهندي، بالفرق بين الأقارب والغرباء، باستخدام الصور التوضيحية والشرح السهل والشيق الذي يتناسب مع قدرات الحضور من طلاب المركز التعليمي والتأهيلي للبنات من ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد ومتلازمة داون.
وأضافت الأستاذة نعمات مجذوب المطري، مديرة المركز التعليمي والتأهيلي للبنات، أن الكثير من الأشخاص ذوي الإعاقة يعتمدون على الآخرين الذين يوفرون لهم الخدمات والرعاية والمساعدة، مما يزيد من خطر الإساءة لذوي الإعاقة وهذا يعتبر من أكبر مخاوف العاملين بالمركز، وأولياء الأمور.
ومن العلامات والمتغيرات التي توضح تعرض الأشخاص ذوي الإعاقة للإساءة «رفض ممارسة الأنشطة المختلفة، والابتعاد عن الأصدقاء، والتغيرات الواضحة في السلوك والحالة المزاجية، وانخفاض المستوى التعليمي، والإصابة بالأمراض النفسية، وفقدان الثقة بالنفس، وعدم الرغبة في الذهاب للمؤسسة التعليمية.
كما شاركت نسرين السيد، الأخصائية النفسية بالجمعية بالحضور، وتكريم المحاضر، ومناقشة تقديم المزيد من المحاضرات التي تخدم أهداف الجمعية، ومراكزها بالتعاون مع أمان.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر القطرية للتأهيل ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

حرق وتخريب محلات السوريون في تركيا بعد التحرش بطفلة.. فيديو

خاص

قام عشرات الأشخاص في ولاية قيصري التركية بأعمال شغب وسلسلة اعتداءات وتدمير وإحراق جماعية استهدفت ممتلكات للسوريين، وذلك على خلفية انتشار أخبار مغلوطة تتعلق باتهام شاب سوري بالتحرش بطفلة تركية.

وبدأت القصة عندما انتشر مقطع مصور لشاب قيل إنه سوري يتحرش بطفلة تركية في أحد المرافق العامة، مما أثار غضب الأهالي.

وعقب ذلك، أقدمت مجموعات من المواطنين الأتراك على الاعتداء على لاجئين سوريين، وإحراق ممتلكاتهم، وتدمير سياراتهم في الشوارع، مطلقين شعارات تطالب بترحيل جميع السوريين إلى بلادهم.

وتبيّن لاحقاً أن الطفلة ليست من الجنسية التركية، بل من الجنسية السورية، وفقاً لما ذكرته ولاية قيصري وتقارير إخبارية.

وقالت ولاية قيصري، في بيان، إنه “أنه في منطقة دانشمنت غازي بولايتنا، أقدم شخص سوري على التحرش بطفلة سورية صغيرة. وجرى اعتقال المتهم من قبل وحدات الأمن لدينا، ووضعت الطفلة تحت الحماية من قبل الجهات المختصة”.

وأضافت “نحن نتابع القضية بدقة، وندعو مواطنينا إلى التحلي بالهدوء وعدم الانخراط في أي تصرفات غير تلك التي تعلنها الجهات الرسمية. نشكر المواطنين على تفهمهم واحترامهم لهذه التعليمات”.

وتمكنت قوات الأمن التي انتشرت بكثافة من إعادة الاستقرار للمدينة لكن بعد ساعات من الاعتداءات الجماعية التي أسفرت عن أضرار جسيمة بعشرات السيارات والمحال التجارية.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/فيديو-طولي-10.mp4

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان.. إطلاق برنامج المجموعات البحثية المتخصصة في مجال الإعاقة
  • «سلمان لأبحاث الإعاقة» يطلق الدورة الرابعة لبرنامج المجموعات البحثية المتخصصة في مجال الإعاقة
  • مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يطلق برنامج المجموعات البحثية المتخصصة في الإعاقة للدورة الرابعة لعام 2024م
  • المركز الصيفي بجامع ودام الساحل يُطلق مبادرة لتكريم المجيدين
  • شهيد الشهامة في دار السلام.. دافع عن زوجته من التحرش فسقط قتيلا
  • الأزهر: أكثر من 100 ألف خريج و6500 طالب يدرسون بمختلف المراحل التعليميَّة
  • حرق وتخريب محلات السوريون في تركيا بعد التحرش بطفلة.. فيديو
  • مجلس جامعة جنوب الوادي يقرر فتح برنامج إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل بالجامعة الأهلية
  • مجلس جامعة جنوب الوادي يقرر فتح برنامج "إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل"
  • فتح برنامج «إعداد أخصائي ذوي الإعاقة» بنظام الساعات المعتمدة.. أبرز قرارات جامعة جنوب الوادي