ذكرت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن دبلوماسيين، أن الاتحاد الأوروبي يستعد لبدء مفاوضات رسمية مع أوكرانيا بشأن الانضمام، ومن المتوقع صدور إعلان رسمي في شهر ديسمبر المقبل.

وأوضحت الصحيفة: "يستعد الاتحاد الأوروبي لبدء المفاوضات مع أوكرانيا بشأن انضمامها المستقبلي، ومن المتوقع صدور إعلان رسمي في ديسمبر".

كما أشارت إلى أن بروكسل "تستعد لمنح كييف الضوء الأخضر بشأن هذه القضية بحلول نهاية عام 2023".

وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى أوكرانيا كاتارينا ماتيرنوفا، في وقت سابق، أن كييف يمكن أن تنضم إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2030، إذا تمت فيها الإصلاحات الداخلية التي يجب تنفيذها.

وأعربت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في شهر سبتمبر، عن ثقتها في أن الاتحاد الأوروبي سيكون قادرا على مواصلة أنشطته الناجحة في شكل موسع. كما نوهت، بوجود مجموعة كاملة من المعايير المتعلقة بالنظام القضائي والاقتصادي، والتي يجب الوفاء بها وتنفيذها، من أجل الانضمام إلى السوق الموحدة والاتحاد الأوروبي.

وأكد خوسيه مانويل باروزو، الذي ترأس المفوضية الأوروبية في 2004-2014، في وقت سابق، إنه يجب على الاتحاد الأوروبي إجراء إصلاحات مثيرة للجدل لدمج أوكرانيا في الاتحاد.

وصرح وزير الزراعة والأغذية البولندي روبرت تيلوس، بأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي لن يكون ممكنا إلا بعد استيفاء كييف شروطا معينة بشأن الزراعة.

يذكر أنه في 28 فبراير 2022، وقع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، على طلب انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي. ووافق رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في القمة التي عقدت في بروكسل في 23 يونيو من نفس العام، على منح صفة المرشح لعضوية الاتحاد لكل من أوكرانيا ومولدوفا.

إقرأ المزيد التشيك تدعو لإطلاق المفاوضات حول انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي بأسرع ما يمكن إقرأ المزيد بوريل: لا علم لي بفكرة العضوية الجزئية لأوكرانيا في الاتحاد الأوروبي إقرأ المزيد بيربوك تصدم نظام كييف بتصريحات عن رفض ألمانيا انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي

المصدر: RT + صحيفة "بوليتيكو"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أوروبا الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية كييف وسائل الاعلام الاتحاد الأوروبی انضمام أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يترأس المنتدى العالمي لمُكافحة الإرهاب مع الممثل الأعلى للشؤون السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي في نيويورك

ترأس د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة يوم ٢٧ سبتمبر مع السيد جوزيب بوريل الممثل الأعلى للشؤون السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي، الاجتماع الوزاري السنوي الرابع عشر للمنتدى العالمي لمُكافحة الإرهاب GCTF في نيويورك، بحضور السيد بانكولي آديوي مفوض السلم والأمن للاتحاد الأفريقي.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية ان وزير الخارجية شدد على ضرورة تفادي أخطاء الماضي التي سمحت بانتشار التنظيمات الإرهابية، وتوفير ملاذ آمن لها، بما تسبب في ظاهرة المقاتلين الارهابين الأجانب التي ما زال العالم يعاني منها، مؤكداً على أهمية مضاعفة جهود مكافحة الفكر المتطرف، الذي يشكل المظلة الفكرية للتنظيمات الإرهابية، فضلاً عن ضرورة إيجاد تسويات عادلة للنزاعات الإقليمية والدولية التي تستغلها الجماعات المتطرفة لتجنيد عناصرها.

وأضاف السفير خلاف أن الاجتماع السنوى للمنتدى يعقد هذا العام تحت شعار "مكافحة الإرهاب في أفريقيا"، وان السيد وزير الخارجية استعرض المخاطر الإرهابية التي تتعرض لها القارة الأفريقية، واتساع رقعة التهديدات الإرهابية، وتغير أنماطها، وانتشار الفكر المتطرف، والذي بات يشكل تهديداً مباشراً على الأمن القومي للدول. و بالرغم من النجاحات التي حققتها عدد من دول القارة في مكافحة الإرهاب، إلا أن أفريقيا ما زالت تعاني من الإرهاب العابر للحدود، واستغلال الجماعات الإرهابية للفراغات الأمنية لاتخاذ ملاذات آمنة.

واستعرض وزير الخارجية جهود مصر في التعاون مع الأشقاء في أفريقيا من أجل تمكينهم من محاربة الإرهاب ومكافحة الفكر المتطرف عبر تعزيز مفهوم الدولة الوطنية وبناء القدرات اللازمة للاضطلاع بهذا الدور، بما في ذلك من خلال جهود مركز القاهرة الدولي لتسوية المنازعات وحفظ وبناء السلام والتعاون القائم بين المركز والاتحاد الأفريقي، فضلاً عن جهود الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية في التصدي للفكر المتطرف والإرهابي.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق بشأن قيادة البنك المركزي الليبي
  • وزير الخارجية يترأس المنتدى العالمي لمُكافحة الإرهاب مع الممثل الأعلى للشؤون السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي في نيويورك
  • قمة لـ50 دولة بقيادة أمريكية لتقديم مساعدات إضافية إلى أوكرانيا.. بايدن يدعم كييف بنظام باتريوت وقنابل بعيدة المدى وطائرات مسيرة
  • الاتحاد الأوروبي يجرى حوارا مع أرمينيا بشأن إعفاء مواطنيها من تأشيرة الدخول
  • نتنياهو يُصدر توضيحا بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار
  • الاتحاد الأوروبي يفصل عملية انضمام ألبانيا ومقدونيا الشمالية بسبب تخلف الأخيرة عن تحقيق الشروط
  • "بلومبرج": الغرب يقترب من الاتفاق على تمويل كييف من دخل الأصول الروسية
  • البكيري : الجندل بلع الأهلي ويسخن للاتحاد
  • 100شركة توقع على ميثاق الاتحاد الأوروبي للذكاء الاصطناعي
  • معركة سحابية.. جوجل تتهم مايكروسوفت باحتكار الحوسبة وتلجأ للاتحاد الأوروبي