قال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن التوجيهات بتوفير أفضل السعر بأرخص سعر جاءت من رئيس الجمهورية منذ يناير الماضي، وتمت بناء عليها مبادرات مثل "أهلا رمضان" و"أهلا بالعيد" ثم العودة إلى "أهلا مدارس"، لتوصيل السلع للمواطنين بأرخص الأسعار.

توجه جديد لخفض الأسعار

وأضاف الدكتور علاء عز، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار"، المذاع عبر فضائية "النهار"، مساء اليوم الثلاثاء، أنه بالرغم من ذلك لم يكن هناك قدرة على الوصول إلى 100% من الشعب المصري بهذه المبادرات، لذا فالتوجه هذه المرة مختلف تماما، حيث يتم التعامل مع كافة المنتجين وكافة المستهلكين في سلعه ما، والعمل على  تخفيض الأسعار من خلال توفير الإجراءات الإدارية التي توفر على المستهلك ما يدفعه في هذه الإجراءات الإدارية.

قرارات لخفض الأسعار

وأضاف أن اجتماع رئيس الوزراء مع رئيس البنك المركزي ووزراء الزراعة والصناعة والتجارة والتموين والعديد من الوزارات، ورئيس اتحاد الغرف التجارية ورئيس، اتحاد الصناعة، واكثر من 40 من قادة السوق في السلع الأساسية، تم دراسه المحابس التي يمكن إغلاقها لتوفير لتخفيض الأسعار، مؤكدا أن البنك المركزي سيوفر الدولار، مع العمل على إتاحة السلع بكميات كبيرة حتى لا تكون الندرة سبب في ارتفاع الأسعار.

تعجيل الإفراجات الجمركية

وأوضح أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أنه سيتم التعجيل بالإفراجات الجمركية، وتم ذلك بالفعل اليوم مع تخفيف المصاريف والأعباء الإدارية، لافتا إلى أنه كانت هناك قرارات ثوريه من رئيس الوزراء والوزراء المعنيين، حتى يكون لهذه الإجراءات مردود مالي على أسعار السلع في الأسواق، مؤكدًا أنه سيكون هناك خصومات كبيرة في الأسعار وسيشعر بها المواطن.

الغرف التجارية: اتخاذ قرارات فورية لحل أزمة غلاء الأسعار عاجل | مدبولي: توفير السلع في الأسواق لخفض الأسعار منع تصدير البصل

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار البصل تحديدا بسبب العروات الزراعية، مؤكدًا أن الدولة اتخذت قرارا بمنع التصدير حتى يتم السيطره على الأسعار في الداخل

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية أهلا رمضان اهلا بالعيد أهلا مدارس الغرف التجاریة

إقرأ أيضاً:

بيان اللبن..إعلان محرر

من أبجديات النشر الصحافي ، أخذ مختلف الآراء بشأن قضية استهلاكية معينة لا الاقتصار على رأي صاحب مصلحة واحد.

ما نشرته عدد من الصحف قبل أيام من بيان أصدره اتحاد الغرف السعودية تضمن تفنيداً من “لجنة منتجي الألبان الطازجة” في الاتحاد بشأن ما تم تداوله عن اختلاف في محتوى عبوات الألبان.
ونفي اللجنة القاطع للملاحظات التي وردت في الفيديو.، فإن العتب لا يتجه لبيان اتحاد الغرف فهم أصحاب مصلحة ويهمهم النفي، لكن أن يُنشر البيان نصاً كما صدر من اتحاد الغرف دون أخذ آراء محايدة، ووجهات نظر من يعدّون مهتمين بحقوق المستهلك ممّن يتصفون بالحياد وليست لهم مصلحة  سوى أنهم مدافعون عن حقوق المستهلك، ذلك كان قصوراً إعلامياً وقد يدخل في دائرة “الإعلان المحرر”.
كيف فات على الصحف التي نشرت البيان كما هو دون آراء محايدة وكلنا ندرك أنها من أبجديات العمل الصحافي؟

أين رأي الوزارات والهيئات المعنية والجهات المراقبة المحايدة؟
لا يكفي أن ننشر بياناً لأصحاب مصلحة ونتجاهل الآراء المحايدة، فهذا يدخلنا في دائرة نشر إعلان لا يُعرفُ هل هو مدفوع أم مجاني؟
أين رأي هيئة المواصفات والمقاييس، ورأي وزارة التجارة، ورأي هيئة الغذاء والدواء بشأن المكونات وغيرها من الجهات؟

العمل الصحافي المحترف ، يتطلب التأني في نشر البيان إلى حين إطلاع الأطراف الأخرى عليه ومن ثم طلب رأيها ووجهة نظرها ،وهذا يقود إلى نشر تقرير صحافي متكامل.
بيان اتحاد الغرف شرح مراحل تحضير وإنتاج اللبن وتعبئته في عبوات إلى حين وصوله إلى منافذ البيع، وشرح كيف أن النظام آلي لا تدّخل فيه وأنه يستبعد آلياً العبوات التي لا تطابق المواصفات ،يجعلنا نتساءل: هل هناك مواصفات وطنية لعبوات الألبان أصدرتها هيئة المواصفات والمقاييس والجودة؟ لأن الملاحظ أن كل شركة تصنع كل فترة عبوات خاصة بها ما يشير إلى أنه ليست هناك عبوات قياسية (ستاندرد) لمنتجات الألبان، وهو ما نأمله من الهيئة. كما نهيب بالهيئة أن تتضمن مواصفات العبوات أن تكون شفافة يمكن رؤية المنتج داخلها.
والمتابع لحال السوق يلحظ أن شركات الألبان هي من حملت لواء تغيير حجم العبوات كل حين مع بقاء الأسعار، وأحياناً تخفيض حجم العبوة ورفع السعر دون حسيب ولا رقيب.

ogaily_wass@

مقالات مشابهة

  • مصر في 24 ساعة| آخر أخبار التعديل الوزاري والمحافظين.. ومستجدات أزمة غزة
  • نشأت الديهي يكشف عن بشرى بشأن قرب انتهاء أزمة الكهرباء (فيديو)
  • مصر في 24 ساعة| مستجدات أزمة غزة ومتحدث البترول يزف بشرى سارة بشأن تخفيف الأحمال الكهربائية
  • حملة لحماية المستهلك على الأسواق والمخابز والأنشطة التجارية ببني سويف
  • «الغرف السعودية» يعلن تشكيل أول لجنة وطنية خاصة من نوعها للأمن الغذائي
  • وزن العيش ناقص.. سكرتير مساعد بني سويف يضبط مخالفات بالجملة في المخابز البلدية
  • بيان اللبن..إعلان محرر
  • عاجل| السيسي يوجه رسالة إلى المصريين بشأن ارتفاع الأسعار
  • رسالة حاسمة من السيسي للمصريين والحكومة الجديدة بشأن ارتفاع الأسعار
  • محافظ المنيا يتابع منافذ بيع السلع بأسعار مخفضة