صوتت أغلبية من 216 عضوًا بمجلس النواب لصالح مقترح بشغور منصب رئيس المجلس، مقابل تصويت 210 أعضاء ضد المقترح، لتصبح تلك المرة الأولى التي يعزل فيها أعضاء مجلس النواب رئيس المجلس.
صوتت أغلبية أعضاء مجلس النواب الأمريكي لصالح عزل رئيس المجلس العضو الجمهوري كيفن مكارثي، خلال تصويت على مقترح تقدم به النائب الجمهوري مات غايتس لعزل مكارثي، على خلفية قبوله خطة مؤقتة لتمويل الحكومة الفيدرالية الأميركية لمدة 45 يومًا لتجنب إغلاقها.


يشار إلى أن النائب مات غيتس قاد المبادرة لإقالة مكارثي بسبب عدم رضاه عن تسوية مكارثي مع الديمقراطيين، التي أدت إلى الموافقة على ميزانية لمدة 45 يومًا لتجنب تعليق أنشطة الحكومة الفدرالية.
واتهم أيضًا مكارثي بالتفاوض المزعوم على "صفقة سرية" مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن تمويل أوكرانيا.
وانضمت قوى الديمقراطيين والجناح الأيمن للفرع الجمهوري لمعارضة مكارثي.
ويعد هذا أول حالة إقالة لرئيس مجلس النواب في تاريخ الولايات المتحدة، حيث كان مكارثي قد انتخب في منصبه في 7 يناير/ كانون الثاني بعد خمسة أيام فقط و15 جولة تصويت.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجلس النواب الأمريكي مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

انطلاق دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب بـ4 جلسات الثلاثاء

يعقد مجلس النواب أولى جلساته البرلمانية فى دور الانعقاد الخامس والأخير من عمر الفصل التشريعي الثاني، بعد غد الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي فى الحادية عشر صباحًا.

ويبدأ دور الانعقاد بجلسة إجرائية الثلاثاء، ويتبعها انعقاد 3 جلسات يوم الأربعاء من هذا الأسبوع، وذلك لإجراء انتخابات اللجان النوعية بالمجلس وعددها 25 لجنة برلمانية.

دعوة الرئيس لانعقاد مجلس النواب

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد دعا مجلس النواب للانعقاد يوم الثلاثاء الأول من أكتوبر بموجب صلاحياته الدستورية، وذلك في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة  لإرسال عدد من مشروعات القوانين المهمة والاتفاقيات إلى مجلس النواب للبدء في مناقشتها وإقرارها في دور الانعقاد الجديد.

ووفقا للمادة 106 من الدستور المصري وقانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يتولى رئيس مجلس النواب والوكيلان اختصاصاتهم مدة الفصل التشريعي الذي انتخبوا فيه، وذلك حتى نهاية اليوم السابق لافتتاح الفصل التشريعي التالي.

الإشرافَ على نشاط المجلس ولجانه

كما تنص المادة 18من قانون اللائحة الداخلية بمجلس النواب على أن مكتب المجلس يضع في بداية كل دور انعقاد عادى خطةً لنشاط المجلس ولجانه، بما يكفل السير المنتظم لأعماله، وتعرض هذه الخطة على اللجنة العامة لإقرارها.

ويتولى مكتبُ المجلس الإشرافَ على نشاط المجلس ولجانه، ويعاون أعضاءَ المجلس فى أداء مسئولياتهم البرلمانية، كما يتولى معاونةَ مختلف لجان المجلس ووضعَ القواعد المنظمة لإدارة أعمالها والتنسيق بين أوجه نشاطها، طبقاً لأحكام هذه اللائحة.

مقالات مشابهة

  • الحكومة الكندية تنجو من تصويت جديد لحجب الثقة في مجلس العموم
  • المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي: سندعم إسرائيل ضد «الأطراف الشريرة»
  • إسلام عفيفي: بيان مجلس النواب بشأن الموقف الإقليمي تضمن رسائل تاريخية
  • رئيس مجلس النواب: ما يحدث في لبنان انتهاك صارخ لدولة ذات سيادة
  • رئيس عربية النواب: كلمة السيسي بأكاديمية الشرطة تاريخية للحفاظ على أمن الوطن
  • تكالة والمشري يعلنان موافقة مجلس الدولة على اتفاق المركزي
  • الدغاري: نتطلع إلى تمرير كل الاتفاقات المبرمة مع مجلس الدولة بعد التوافق المهم الذي شهدته البلاد
  • الدغاري: نتطلع لتمرير كل الاتفاقات المبرمة مع مجلس الدولة
  • مجلس النواب يبدأ دور الانعقاد الخامس الثلاثاء القادم
  • انطلاق دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب بـ4 جلسات الثلاثاء