أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصبح شخصية تاريخية مهمة، وسيصفه التاريخ في المستقبل بأنه الباني الثاني للدولة المصرية الحديثة.

جاء ذلك - خلال لقاء أحمد أبو الغيط، مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة صدى البلد مساء اليوم /الثلاثاء/.

وقال أبو الغيط إن الرئيس السيسي يتحمل مسؤولية كبيرة في وضع مصر في مصاف الدول الكبرى، وأنه يعمل بجد لتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين وتطوير المجتمع المصري.

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أهمية زيادة القدرات الاقتصادية للمجتمع المصري وتحقيق هدف 100 مليار دولار صادرات، وذلك من خلال تعزيز الاستثمارات وتطوير الصناعات المختلفة وتحسين بيئة الأعمال في مصر.

وأشار إلى أن هذه الأهداف تأتي على رأس أولويات القيادة المصرية وجهود الحكومة لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين.

وفيما يتعلق بالذكرى الخمسين لانتصار أكتوبر، وجه أبو الغيط التحية للقوات المسلحة المصرية وأشاد بجهودها في الدفاع عن أرض مصر والحفاظ على أمنها.

يذكر أن الباني الأول للدولة المصرية هو محمد علي باشا الذي حكم مصر في الفترة من 1805 إلى 1848 وقام بتحديث البنية التحتية للدولة وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة الدول العربية الرئيس السيسي أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

وزير الرى: أسبوع القاهرة للمياه أصبح منصة كبيرة وهامة للحوار بين مختلف الدول

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري فى احتفالية "اجتماع شركاء التنمية - التحضير لأسبوع القاهرة السابع للمياه" .

وفى كلمته بالاحتفالية.. توجه الدكتور سويلم بالشكر إلي كرستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي فى مصر، والدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى السابق ، والدكتور عبد الحكيم الواعر المدير العام المساعد والممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للشرق الأدنى وشمال أفريقيا (الفاو)، وجميع السادة الحضور .

كما توجه الدكتور سويلم بالتحية لشركاء التنمية وخاصة الاتحاد الأوروبي على كافة أشكال التعاون المشترك مع وزارة الموارد المائية والري فى العديد من المجالات والفعاليات الدولية وعلى رأسها إسبوع القاهرة للمياه .

وأشار الدكتور سويلم، إلى أن أسبوع القاهرة للمياه أصبح منصة كبيرة وهامة للحوار بين مختلف الدول والمنظمات الإقليمية والدولية والمتخصصين من كافة دول العالم ، مشيرا للتطور الكبير فى أعداد المشاركين بالأسبوع منذ عام ٢٠١٨ وحتى العام الماضى خاصة من الدول الإفريقية ، فى الوقت الذى نتوقع فيه المزيد من المشاركات فى العام الحالى خاصة مع تزامن عقد إسبوع القاهرة السابع للمياه مع إسبوع المياه الأفريقي التاسع والذى من المتوقع أن يشهد مشاركة كثيفة من الأشقاء الأفارقة .

وأشار إلى أهمية أسبوع القاهرة الخامس للمياه الذى عقد فى شهر اكتوبر ٢٠٢٢ والذى كان بمثابة حدث تحضيري لمؤتمر المناخ COP27 ، وما نتج عن هذا المؤتمر الهام من مكاسب ضخمة أهمها رفع مكانة المياه وعلاقتها بالمناخ على المستوى العالمى و وضع كلمة المياه لخمس مرات فى القرار الجامع للمؤتمر، كما كان أسبوع القاهرة الخامس للمياه أيضا حدث تحضيرى هام لإعداد رؤية موحدة للدول لعرضها خلال فعاليات "مؤتمر الأمم المتحدة للمياه" والذى عقد فى شهر مارس ٢٠٢٣ وقادت فيه مصر واليابان "الحوار التفاعلي الثالث للمياه"، هذه القيادة التي أشارت لمكانة مصر الإقليمية البارزة كصوت يعبر عن القارة الإفريقية والدول العربية ودول البحر المتوسط، كما واصلت مصر قيادة هذا الحوار التفاعلي خلال فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه والذى عقد فى بالى فى شهر مايو ٢٠٢٤ .

وأضاف الدكتور سويلم، أننا سنعمل خلال أسبوع القاهرة السابع للمياه فى أكتوبر المقبل على الإستمرار فى إعلاء مكانة المياه وعلاقتها بالمناخ وزيادة قدرة الدول على الصمود فى وجه التغيرات المناخية ، وسنبحث مع الشركاء خلال الفترة القادمة إضافة محاور جديدة لأسبوع القاهرة طبقا لرؤية ومتطلبات الدول المختلفة، مشيرا إلى أن توقيع اتفاقية الشراكة بين مصر والإتحاد الأوروبى سيكون أداة هامة للوصول لحلول خلاقة تتعامل مع تحديات المياه بدول جنوب المتوسط وشمال أفريقيا ، مؤكدا على أهمية زيادة الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والبحث عن حلول خلاقة .

الجدير بالذكر أن مصر تستضيف في الفترة من ١٣ - ١٧ أكتوبر ٢٠٢٤ فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت عنوان "المياه والمناخ : بناء مجتمعات قادرة على الصمود" تحت رعاية  الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويتضمن الاسبوع مجموعة متنوعة من الأنشطة تتضمن الجلسات العامة والجلسات الفنية وورش العمل والموائد المستديرة والمعرض .

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: الزيادة السكانية ليست نقطة ضعف للدولة المصرية
  • «أبو الغيط» يدعو اليابان إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • أبو الغيط يدعو اليابان للاعتراف بالدولة الفلسطينية انحيازاً للجانب الصحيح من التاريخ
  • وزير الرى: أسبوع القاهرة للمياه أصبح منصة كبيرة وهامة للحوار بين مختلف الدول
  • أمين جامعة الدول العربية يدعو اليابان للاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • شاهد| ماذا فعل الرئيس السيسي في الأكاديمية العسكرية صباح اليوم
  • جولة للرئيس السيسي بالأكاديمية العسكرية المصرية (صور)
  • السيسي يتفقد الأكاديمية العسكرية المصرية
  • الرئيس السيسي يجري جولة تفقدية بالأكاديمية العسكرية المصرية
  • البحوث الإسلامية: جولة أحمد الطيب تدل على الدور الريادي والحضاري للدولة المصرية