بينما صادق أعضاء المجلس الجماعي للدار البيضاء، المنتمون لحزب التجمع الوطني للأحرار، بالإجماع على اختيار محمد شفيق بنكيران نائبا عاشرا لعمدة الدارالبيضاء، قبل التصويت على المنصب العاشر لرئيسة مجلس مدينة الدارالبيضاء نبيلة الرميلي، في دورة أكتوبر الخميس المقبل؛ دعا فريق الأصالة والمعاصرة إلى تأجيل انتخاب النائب العاشر من جدول أعمال دورة أكتوبر إلى حين تسوية مشاكل المقاطعات المشاركة في تحالف الأغلبية.

خلال اجتماع عقد أمس الاثنين، برئاسة المنسق الجهوي للحزب محمد بوسعيد، وبحضور نبيلة الرميلي، اختير محمد شفيق بنكيران لشغل هذا المنصب، خلفا لزوج العمدة توفيق كميل الذي قدم استقالته من نيابة العمدة، بعد انتخابه بشهر تقريبا، وظل هذا المنصب شاغرا.

وسبق أن عقد اجتماع للمنسقين الإقليميين لحزب التجمع الوطني للأحرار، قبل أسابيع للمصادقة على بنكيران، الذي اختير لشغل هذا المنصب من طرف قيادة الحزب.

غير أن فريق الأصالة والمعاصرة بالجماعة طالب بتأجيل النقطة 95 الخاصة بانتخاب النائب العاشر من جدول أعمال دورة أكتوبر 2023 إلى حين تسوية مشاكل المقاطعات المشاركة في تحالف الأغلبية، وذلك خلال اجتماع عقد  الثلاثاء لتقييم الأداء السياسي منذ بداية الفترة الانتخابية.

ودعا فريق حزب الأصالة والمعاصرة ممثلي التحالف السياسي عن حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الاستقلال، لتحكيم صوت العقل واستحضار الحكمة لإنجاح هذا التحالف واستكمال المشروع التنموي، وتنزيل التوجه الحكومي الذي يراهن على نجاح هذا التحالف على جميع الأصعدة والمستويات.

هذا الاستياء سببه عدم المصادقة على مشروع حساب النفقات من المبالغ المرصودة لمقاطعة سيدي بليوط، مطالبا، بضرورة تنزيل ميثاق التحالف بحذافيره على أرض الواقع، وليس على الأوراق فقط، لكي يعطي مفعوله الذي خلق من أجله.

وحذر من أن “لا يكون هذا التحالف مسخرا لخدمة أجندة معينة، وضرب الهدف الحقيقي الذي خلق من أجله عرض الحائط”.

وكان موضوع تعيين المنصب العاشر لرئيسة مجلس مدينة الدارالبيضاء بعد استقالة توفيق كميل، أثار جدلا في صفوف المعارضة، لاسيما بخصوص ترتيب نواب الرميلي وآثاره القانونية فيما يتعلق بالصفات التي يوقعون بها على الوثائق، لاسيما وأن القانون يلزم العمدة بالكشف عن استقالة أحد نوابها ضمن أجل 15 يوما من التوصل بها، وكذا معاينة شغور مقعد واتخاذ الإجراءات لتعيين خلف له.

وفي وقت سابق راسل عبد الصمد حيكر، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس جماعة الدار البيضاء، ونائب برلماني (المعارضة)، عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، بشأن استقالة النائب الثالث لرئيسة جماعة الدار البيضاء، وترتيب الآثار القانونية عليها.

كلمات دلالية التجمع الوطني للأحرار المجلس الجماعي للدار البيضاء

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التجمع الوطني للأحرار التجمع الوطنی للأحرار

إقرأ أيضاً:

التحالف الوطني للأحزاب في اليمن يعلن موقفه من العدوان الصهيوني على الحديدة

 

أدان التحالف الوطني للأحزاب والقوى السياسية اليمنية، عدوان الكيان الصهيوني على مدينة الحديدة، واعتبره انتهاكاً جديداً لسيادة الأراضي اليمنية، ومخالفة صريحة لكافة القوانين والأعراف الدولية.

وأعلن التحالف الوطني تأييده للبيان الرسمي الصادر عن الحكومة، وموقفها الثابت في الدفاع عن سيادة اليمن، وتحميل الكيان الصهيوني المسؤولية الكاملة عن أي تداعيات جراء غاراته الجوية الجديدة على الأراضي اليمنية، بما في ذلك مخاطرها في تعميق الأزمة الإنسانية.

وحمل تحالف الأحزاب اليمنية، في بيان له، المليشيات الحوثية المسؤولية فيما يجري على البلاد ومصالح المواطنين، جراء التصعيد غير المسؤول في ممرات الملاحة الدولية.

وحذر من خطورة التصعيد في المنطقة، وجدد دعوته للمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في حماية الأمن والسلم الدوليين، والضغط على الكيان الصهيوني في إيقاف عدوانه على الشعب الفلسطيني والبلدان العربية، وتجنيب شعوب المنطقة المزيد من الويلات والمآسي.

مارب برس يعيد نسر نص البيان:

يدين تحالف الأحزاب والقوى السياسية اليمنية بأشد عبارات الإدانة والاستنكار عدوان الكيان الصهيوني على مدينة الحديدة، ويعتبره انتهاكاً جديداً لسيادة الأراضي اليمنية، ومخالفة صريحة لكافة القوانين والأعراف الدولية.

وبهذا الصدد يؤيد التحالف الوطني البيان الرسمي الصادر عن الحكومة، وموقفها الثابت في الدفاع عن سيادة اليمن، وتحميل الكيان الصهيوني المسؤولية الكاملة عن أي تداعيات جراء غاراته الجوية الجديدة على الأراضي اليمنية، بما في ذلك مخاطرها في تعميق الأزمة الإنسانية.

كما نحمل المليشيات الحوثية المسؤولية فيما يجري على البلاد ومصالح المواطنين جراء التصعيد غير المسؤول في ممرات الملاحة الدولية.

ويحذر التحالف الوطني للأحزاب والقوى السياسية اليمنية من خطورة التصعيد في المنطقة، ويكرر دعوته للمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في حماية الامن والسلم الدوليين، والضغط على الكيان الصهيوني في إيقاف عدوانه على الشعب الفلسطيني والبلدان العربية، وتجنيب شعوب المنطقة المزيد من الويلات والمآسي.

صادر عن التحالف الوطني للأحزاب والقوى السياسية اليمنية

 

مقالات مشابهة

  • التحالف الوطني للأحزاب في اليمن يعلن موقفه من العدوان الصهيوني على الحديدة
  • الكوميسا ينظم ورشة عمل لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر لدول التجمع
  • زعيم الأغلبية ببرلمان كينيا يعلن التحرك لعزل نائب الرئيس
  • ضو: انتخاب رئيس للجمهورية بالرغم من الاعتداءات هو الموقف الوطني السليم
  • وادى دجلة يدعم صفوف فريق كرة القدم النسائية بـ5 صفقات جديدة
  • مركز للألعاب الإلكترونية بين مشاريع أخرى تكلف الدار البيضاء 70 مليارا
  • التحالف الوطني ينظم قافلة طبية في الفيوم
  • برلمانية: التحالف الوطني خطوة مهمة نحو تعزيز الحماية الاجتماعية
  • أستاذ علوم سياسية: التحالف الوطني نموذج رائد لدعم الفئات الأكثر احتياجا
  • عضو التحالف الوطني تنظم حملة «كف بصري» للتوعية بصحة العين