أصبح الجمهوري باتريك ماكهنري رئيسًا مؤقتًا لمجلس النواب الأمريكي، وذلك بعد أن صوّت أعضاء المجلس على عزل رئيسه كيفن مكارثي من منصبه، في سابقة هي الأولى في تاريخ الولايات المتحدة.

وحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تم التصويت على خروج كيفن مكارثي من منصبه كرئيس لمجلس النواب في خطوة تاريخية دفعها النائب مات جايتز.

ويشغل النائب باتريك ماكهنري الآن منصب المتحدث المؤقت لمجلس النواب، حيث كان على رأس القائمة السرية لخلفاء مكارثي، إذا أصبح المنصب شاغرًا.

وساعد ماكنهري الجمهوري من ولاية كارولينا الجنوبية بشكل خاص في التفاوض على اتفاق حدود الديون المثير للجدل في مايو الماضي، والذي أثار غضب المتشددين في الحزب الجمهوري.

ويتمتع ماكهنري، الذي يقود لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب، الآن بسلطة رئاسة المجلس اللازمة لقيادة المجلس خلال الأيام المقبلة.

ويعد منصب المتحدث هو أكثر من مجرد واحد من أقوى المناصب في الكونجرس. كما أن رئيس مجلس النواب هو الثاني في ترتيب ولاية الرئاسة، بعد نائب الرئيس.

وأشار خبير في قواعد الكونجرس إلى أن رئيس النواب المؤقت يمكن نظريًا أن يبقى في السلطة.

وكتب جوش هودر، وهو زميل كبير في معهد الشئون الحكومية بجامعة جورج تاون، على منصة “إكس”: "يمكن لرئيس البرلمان أن يبقى في الكرسي"، مضيفًا "لا توجد آلية فرض لإجراء انتخابات جديدة، ولا توجد أي قيود علنية على السلطة التي سيمارسها المرشح. إن دعم المؤتمر سيحدد مدى استمرارية ذلك".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس النواب الأمريكي الحزب الجمهوري كيفن مكارثي أمريكا

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة: ملف البيئة أصبح جزءًا من برنامج الحكومة في عهد الرئيس السيسي

وجّهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، الشكر لنقيب الصحفيين خالد البلشي، على مبادرته مع وزارة البيئة، لدعم الصحافة البيئية، باعتباره جزءًا أساسيًا في التوعية والتثقيف.

جاء ذلك خلال صالون عقدته نقابة الصحفيين، اليوم، بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، وخالد البلشي نقيب الصحفيين، والصحفيين/ات المهتمين/ات بالملف البيئي، وأعضاء الجمعية العمومية للنقابة.

وقات وزيرة البيئة، إن الجلسة الذي عقدتها النقابة اليوم، هي جزء من تعزيز تداول المعلومات حول هذا الملف، الذي أصبح جزءًا من برنامج الحكومة الجديدة، ضمن أمن مصر القومي، وهو ما نشهده لأول مرة في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضافت أن وتيرة تغيّر المناخ في العالم وبالقلب منه مصر، أصبحت سريعة جدًا، واختلفت بشكل كبير خلال السنوات الماضية، وبالتالي كان ضروريًا أن تشارك مصر بقوة في هذا الملف؛ حيث استضافت COP 27، وكان الهدف منه أن تكون مصر لاعبًا قويًا في أهم القضايا الدولية، التي تم ربطها بالسياسة الدولية، والحق في العيش، والمسؤولية المشتركة في تحمّل الأعباء، والتي بدأت الدخول في اقتصاديات الدول، مع ربط تغيّر المناخ بالطاقة الجديدة والمتجددة، والتخلّص من الوقود الأحفوري.

مقالات مشابهة

  • التحديات خطيرة وغير مسبوقة.. وزير الشؤون النيابية: البرلمان أمامه أجندة تشريعية في غاية الأهمية
  • رئيس مجلس النواب: ما يحدث في لبنان انتهاك صارخ لدولة ذات سيادة
  • اليوم.. انطلاق أولى أعمال دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب بعد دعوة الرئيس
  • برقية للرئيس.. تعرف على تفاصيل أولى جلسات دور الانعقاد الأخير لمجلس النواب
  • وزيرة البيئة: ملف البيئة أصبح جزءًا من برنامج الحكومة في عهد الرئيس السيسي
  • بعد دعوة الرئيس.. ماذا سيحدث خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب غدًا؟
  • العرفي: الاتفاق حول المناصب السيادية سيساهم في عودة إنتاج النفط وتحريك عجلة الإعمار
  • انتخابات اللجان الأربعاء.. ننشر تفاصيل أولى جلسات دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب
  • انطلاق دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب بـ4 جلسات الثلاثاء
  • هاشم صفي الدين الخليفة المحتمل لنصر الله (سيرة ذاتية)