المناطق_متابعات

صوت أعضاء مجلس النواب الأميركي، الثلاثاء، لصالح عزل رئيس المجلس كيفن مكارثي من منصبه، وذلك بناء على مذكرة تقدم بها أحد النواب الجمهوريين.

وأطيح بمكارثي (جمهوري) من رئاسة مجلس النواب بعد تصويت 216 نائباً على إجراءات عزله، مقابل 210 نواب صوتوا لصالح بقائه. وصوت 8 نواب من الحزب الجمهوري لصالح الإطاحة به.

أخبار قد تهمك إطلاق أسماء عدد من شهداء الواجب على شوارع حائل 4 أكتوبر 2023 - 12:34 صباحًا حرس الحدود بعسير يحبط محاولة تهريب 125 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر 3 أكتوبر 2023 - 11:54 مساءً

وسيتولى النائب الجمهوري باتريك ماكهنري، حليف مكارثي، قيادة مجلس النواب مؤقتاً بعد شغور المنصب. وكان اسم ماكهنري مدرجاً في القائمة التي طُلب من مكارثي تقديمها في حال شغور منصب رئيس المجلس.

وعزل مكارثي من رئاسة مجلس النواب الأميركي، يعتبر الأول في تاريخ هذا المجلس الممتد منذ 234 عاماً.

وقبل جلسة التصويت على عزل مكارثي، صوت أعضاء المجلس لصالح المضي قدماً في إجراءات التصويت على العزل، رافضين طلب تأجيل التصويت أو إلغائه.

مرشحون لخلافة مكارثي

وصوت مجلس النواب الأميركي على عزل مكارثي بعدما تقدم النائب الجمهوري المتشدد عن ولاية فلوريدا مات جايتز بمذكرة بهذا الشأن، رداً على تمرير مكارثي بمساعدة الديمقراطيين، حزمة مؤقتة لتمويل الحكومة الفيدرالية جنبت واشنطن إغلاقاً حكومياً، وسط معارضة من أعضاء حزبه.

وقال جايتس بعد الإطاحة بمكارثي، إن هناك العديد من المرشحين الذين يمكن اختيارهم لمنصب رئيس مجلس النواب، بما في ذلك ستيف سكاليز (جمهوري)، المقرب من مكارثي، وفق ما أوردت شبكة “إن بي سي نيوز”.

ويوجد على القائمة أيضاً النواب الجمهوريون توم إيمير (ولاية مينيسوتا)، وجودي أرينجتون (ولاية تكساس)، وكيفن هيرن (أوكلاهوما)، وفق “نيويورك تايمز”.

ودافع النائب الجمهوري مات جايتز عن مذكرة العزل التي تقدم بها، قائلاً إن فترة رئاسة مكارثي لمجلس النواب كانت “فوضوية”.

وخلال كلمة أمام المجلس سبقت التصويت بدقائق، قال جايتز إن “مكارثي يمثل هذه الفوضى، وهو شخص لا يمكننا أن نثق به”، مشيراً إلى أن “الشيء المشترك بين البيت الأبيض والديمقراطيين في مجلس النواب، والنواب المحافظين في الحزب الجمهوري، هو أنهم لا يستطيعون الاعتماد على مكارثي”.

وبينما كان النواب يناقشون إجراءات عزله، كان مكارثي يجلس بصمت في الصف الثاني للمجلس، وينظر إلى هاتفه بين فترة وأخرى.

وأدان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب ما وصفه بـ”الصراع الداخلي” بين الجمهوريين، قائلاً إن على الجمهوريين مواجهة الديمقراطيين بدل “محاربة بعضهم البعض”.

وكتب ترمب على منصته Truth Social: “لماذا الجمهوريون دائماً يحاربون أنفسهم، لماذا لا يحاربون الديمقراطيين اليساريين المتطرفين، الذين يقومون بتدمير بلادنا؟”.

الديمقراطيون يرفضون إنقاذ مكارثي

ورغم دعم الديمقراطيين للحزمة التي مررها مكارثي، إلا أنهم رفضوا التصويت لإنقاذه في المجلس، إذ كتب زعيم الديمقراطيين جيفريز رسالة إلى أعضاء حزبه، قال فيها إن الكتلة “متحدة” بشأن عدم التصويت له.

وأكد جيفريز أن سبب اللجوء إلى هذا الإجراء، هو عدم رغبة قيادة الجمهوريين في الكونجرس الابتعاد عن تطرف النواب المحسوبين على MAGA (لنجعل أميركا عظيمة مرة أخرى) المرتبطة بالرئيس السابق دونالد ترمب. وقال جيفريز في المذكرة، إنه “بناء على ذلك، سنصوت لصالح عزل الرئيس مكارثي”.

ولم تصوت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي (ديمقراطية) خلال هذه الجلسة، إذ قال متحدث باسمها إنها لا تزال في سان فرانسيسكو حداداً على وفاة عضوة مجلس الشيوخ ديان فاينشتاين.

مكارثي: معركة تستحق خوضها

وقبل التصويت على عزله، اعتبر مكارثي أنه “قام بمخاطرة الأسبوع الماضي” من أجل “الإبقاء على الحكومة مفتوحة”، من أجل أن “تتمكن العائلات وجنودنا وحرس الحدود من تلقي رواتبهم”.

وقال مكارثي في تصريحات تليفزيونية، الثلاثاء: “إذ أرادت حفنة من الجمهوريين أن تنحاز للديموقراطيين لإزاحتي عن منصبي لهذا السبب، فهذه معركة تستحق خوضها”.

ومنذ بداية العام ومكارثي وجايتز على مسار تصادمي منذ عطل جايتز انتخاب مكارثي رئيساً للمجلس، ما أدى لفرض 15 جولة تصويت انتزع مكارثي في آخرها المنصب ولكن بعد تقديم تنازلات لتجمع حرية الذي يقوده جايتز داخل المجلس، من بينها إمكانية تقدم أعضاء منفردين بقرارات لعزل رئيس المجلس عبر ما يعرف باسم “قرار لإخلاء منصب رئيس المجلس”.

4 أكتوبر 2023 - 12:40 صباحًا شاركها فيسبوك تويتر لينكدإن ماسنجر ماسنجر طباعة أقرأ التالي أبرز المواد3 أكتوبر 2023 - 11:48 مساءًتونس.. اعتقال عبير موسي تمهيداً للتحقيق معها أبرز المواد3 أكتوبر 2023 - 11:45 مساءًنائب أمير الرياض يشرّفُ حفلَ سفارة ألمانيا بمناسبة اليوم الوطني أبرز المواد3 أكتوبر 2023 - 11:40 مساءًوزارة الرياضة توقّع مذكرة تفاهم مع رئاسة مجلس الوزراء البرتغالية أبرز المواد3 أكتوبر 2023 - 11:35 مساءًمحافظ الأحساء يلتقي منسوبي جمعية فتاة الأحساء في جلسته الأسبوعية “الثلاثائية”. أبرز المواد3 أكتوبر 2023 - 11:28 مساءًإيطاليا: سقوط حافلة قرب البندقية يودي بحياة 20 شخصاً3 أكتوبر 2023 - 11:48 مساءًتونس.. اعتقال عبير موسي تمهيداً للتحقيق معها3 أكتوبر 2023 - 11:45 مساءًنائب أمير الرياض يشرّفُ حفلَ سفارة ألمانيا بمناسبة اليوم الوطني3 أكتوبر 2023 - 11:40 مساءًوزارة الرياضة توقّع مذكرة تفاهم مع رئاسة مجلس الوزراء البرتغالية3 أكتوبر 2023 - 11:35 مساءًمحافظ الأحساء يلتقي منسوبي جمعية فتاة الأحساء في جلسته الأسبوعية “الثلاثائية”.3 أكتوبر 2023 - 11:28 مساءًإيطاليا: سقوط حافلة قرب البندقية يودي بحياة 20 شخصاً إطلاق أسماء عدد من شهداء الواجب على شوارع حائل تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكتويتريوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك تويتر ماسنجر ماسنجر فيسبوك تويتر ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكتويتريوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد3 أکتوبر 2023 مجلس النواب الأمیرکی رئیس المجلس عزل مکارثی رئاسة مجلس على عزل

إقرأ أيضاً:

وزير دفاع جديد بالحكومة المصرية.. تعرف على التشكيل الجديد

القاهرة - الوكالات

ذكرت وسائل إعلام مصرية أن حكومة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الجديدة ستشهد تغييرات طال انتظارها تشمل وزراء جدد للدفاع والخارجية، ومن المقرر أن تؤدي اليمين، الأربعاء.

وقرر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي،  ترقية الفريق أول عبدالمجيد صقر وتعيينه وزيرا للدفاع، خلفا للفريق محمد أحمد زكي.

وخرج وزير الخارجية السابق، سامح شكري، من التشكيل الجديد للحكومة، حيث كُلف السفير بدر عبدالعاطي بمنصب وزير الخارجية بعد دمجها مع وزارة الهجرة.

ووفق صحيفة "اليوم السابع" المحلية، ضمت الحكومة الجديدة وزارتي النقل والصناعة تحت مظلة واحدة، ليتولى إدارتها الفريق كامل الوزير، وزير النقل في الحكومة السابقة، مع تعيينه نائبا لرئيس الوزراء، واحتفاظ خالد عبدالغفار بمنصب وزير الصحة، بينما تقلد أيضا منصب نائب رئيس الوزراء.

كما تم تجديد تعيين رانيا المشاط في منصب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، بعد دمج الوزارتين، وعمرو طلعت وزيرا للاتصالات، وأشرف صبحي وزيرا للشباب والرياضة، وهاني سويلم وزيرا للري، وأيمن عاشور وزيرا للتعليم العالي، وياسمين فؤاد وزيرة للبيئة.

وطال التغيير وزارات المالية والبترول والكهرباء والتموين، حيث تولى كريم بدوي منصب وزير البترول، وأحمد كجوك وزارة المالية، ومحمود عصمت وزارة الكهرباء، وشريف فاروق وزارة التموين، على ما ذكرت قناة "إكسترا نيوز" المحلية.

وبعد إلغائها لسنوات، شهدت الحكومة الجديدة، إحياء حقيبة الاستثمار وتعيين حسن الخطيب وزيرا لها.

فيما تولت مايا مرسي وزارة التضامن الاجتماعي، وعدنان فنجري وزارة العدل، وأسامة الأزهري وزارة الأوقاف، ومحمد عبداللطيف وزارة التربية والتعليم، وسامح الحفني وزارة الطيران المدني، وعلاء فاروق وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ومحمد جبران وزارة العمل.

وأضحت منال عوض ميخائيل وزيرة للتنمية المحلية، في حين أصبح شريف الشربيني وزيرا للإسكان، ومحمود فوزي وزيرا للشؤون النيابية والقانونية، ومحمد جبران وزيرا للعمل، وشريف فتحي وزيرا للسياحة والآثار، ومحمد إبراهيم وزيرا لقطاع الأعمال ومحمد صلاح الدين وزيرا للإنتاج الحربي، وأحمد هنو وزيرا للثقافة.

ومن المقرر أن يعقد مجلس النواب المصري، هذا الأسبوع، جلسة عامة لاستعراض برنامج الحكومة، الذي من المقرر أن يعرضه رئيس الوزراء، حسب ما أكد مصدر برلماني لمراسل "الحرة".

وقال المصدر إن "رئيس الوزراء سيعرض برنامج الحكومة على المجلس الإثنين المقبل للحصول على ثقة النواب على برنامج الحكومة أو رفضها له".

وأضاف: "بعد إلقاء البيان تُشكل لجنة من أعضاء المجلس برئاسة أحد الوكيلين لمناقشة البرنامج، ثم عرضه على المجلس لمناقشته، وبعد ذلك يرفع المجلس جلساته ليعود في شهر أكتوبر المقبل".

ورسم الدستور المصري وقانون مجلس النواب، القواعد والإجراءات اللازمة لمنح الحكومة الجديدة الثقة، حيث نصت المادة (146) من الدستور: "يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال 30 يوما على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال 30 يوما، يعُد المجلس منحلا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال 60 يوما من تاريخ صدور قرار الحل.

وينتظر الحكومة الجديدة تحديات منها الحرب في قطاع غزة والمشاكل الاقتصادية وانقطاع متواصل للكهرباء تسبب في إحباط لدى المصريين وأدى إلى إغلاق بعض المصانع، حسب وكالة "رويترز".

وكان الرئيس المصري، قد قبل في الثالث من يونيو الماضي، استقالة حكومة مدبولي، وأعاد تكليف الأخير بتشكيل حكومة جديدة.

وانتقد معارضون بقاء مدبولي في منصبه الذي يشغله منذ نحو 6 سنوات، رغم ما تشهده البلاد من أزمة اقتصادية، وتراجع قيمة العملة المحلية.

ويعيش ما يقرب من ثلثي سكان مصر، البالغ عددهم 106 ملايين نسمة، تحت خط الفقر أو فوقه بقليل، وتواجه البلاد انخفاضا في عائدات النقد الأجنبي، سواء من السياحة التي تضررت من وباء كورونا، ثم الحرب في أوكرانيا، وحاليا في قطاع غزة، وكذلك من قناة السويس.

مقالات مشابهة

  • كيف تنال الحكومة ثقة البرلمان؟.. خبير دستوري يوضح
  • مجلس النواب يعقد جلسته العامة الاثنين المقبل
  • وزير دفاع جديد بالحكومة المصرية.. تعرف على التشكيل الجديد
  • التشكيل الوزاري 2024.. 7 خطوات أمام الحكومة الجديدة لتنال ثقة "النواب"
  • تعرف على مصير مقعد عضو البرلمان حال اختياره بالحكومة الجديدة
  • الحكومة الجديدة تلقي بيانها أمام مجلس النواب الاثنين المقبل
  • نظمها الدستور المصري.. أدوات رقابة البرلمان على الحكومة
  • 9 إجراءات برلمانية لمنح الثقة في الحكومة الجديدة
  • مجلس بوعياش يقدم تقريره السنوي لسنة 2023 ويرصد أهم الاختلالات
  • إدارة مؤسسات الدولة بالوكالة تشعل خلافاً بين مجلسي الوزراء والنواب