كيفن مكارثي أول رئيس لمجلس النواب الأمريكي يتم عزله في تاريخ الولايات المتحدة.

عزل مجلس النواب الأميركي الثلاثاء (الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول 2023) رئيسه الجمهوري كيفن مكارثي في سابقة في تاريخ الولايات المتحدة تجسّد مدى الانقسامات التي يعاني منها الحزب الجمهوري.

مختارات نائب جمهوري موالٍ لترامب يقدّم مذكرة لتنحية رئيس مجلس النواب بعد الاتفاق مع الجمهوريين.

. بايدن يطمئن حلفاءه بشأن أوكرانيا بشق الأنفس.. مكارثي يفوز برئاسة مجلس النواب الأمريكي

وللمرة الأولى في تاريخه الممتدّ منذ 234 سنة، صوّت مجلس النواب بأغلبية 216 صوتاً مقابل 210 لصالح مذكرة طرحها نائب من الجناح المتشدّد في الحزب الجمهوري تنص على اعتبار "منصب رئيس مجلس النواب شاغراً".

وهذه الخطوة تشرّع الباب أمام منافسة غير مسبوقة لخلافة ماكارثي قبل عام من الانتخابات الرئاسية.

وكانت فرص بقاء كيفن مكارثي في منصبه الثلاثاء قد تضاءلت بعدما أعلن الديموقراطيون أنهم لن ينقذوه في تصويت أطلقه متشددون موالون للرئيس السابق دونالد ترامب ضمن حزبه الجمهوري لإطاحته.

وأثار مكارثي حفيظة الجناح اليميني المتشدد في حزبه نهاية الأسبوع عندما تعاون مع الديموقراطيين لتمرير اتفاق مؤقت مع الرئيس جو بايدن بشأن الموازنة لتجنّب إغلاق حكومي.

وقاد التحرّك عضو الكونغرس مات غيتس المقرب من الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي لطالما كان مناهضا لمكارثي. وقدّم غيتس يوم أمس الاثنين مذكرة لـ"إخلاء منصب رئيس مجلس النواب"، ما أفضى إلى التصويت الذي خسر بموجبه مكارثي منصبه.

بأغلبية 216 صوتا مقابل 210 عزل مجلس النواب الأمريكي رئيسه كيفن مكارثي في سابقة تاريخية.

وتأتي هذه المعركة الأخيرة في الكونغرس بعد يومين على إقرار مجلسي النواب والشيوخ إجراء لتجنّب إغلاق حكومي مكلف، بأغلبية كبيرة من الحزبين في كلا المجلسين، عبر تمديد التمويل الفدرالي حتى منتصف تشرين الثاني/نوفمبر.

وشعر المحافظون المتشددون بالغضب حيال ما اعتبروه تحوّلا في موقف مكارثي الذي تعهّد وضع حد للتشريع المؤقت الذي تم إعداده على عجل والاتفاق عليه بدعم الحزب الديموقراطي، وإعادة قضية الموازنة إلى عملية تتولاها اللجان.

ولا يحظى رئيس المجلس المعزول بالكثير من الدعم من الحزبين وأشار العديد من النواب الليبراليين إلى أنهم يفضّلون متابعة المعارك في صفوف الجمهوريين عن بعد بدلا من التدخل فيها.

أ.ح/ م.س (رويترز، أ ف ب)

 

تاريخ 03.10.2023 مواضيع الحزب الديمقراطي الامريكي, ميلانيا ترامب, جو بايدن كلمات مفتاحية للمرة الأولى في التاريخ الأمريكي.. مجلس النواب يقيل رئيسه, ترامب, جو بايدن, إغلاق المؤسسات الحكومية, مجلس النواب الأمريكي, رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي, الحزب الديمقراطي تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4X5E1 مواضيع ذات صلة بشق الأنفس.. مكارثي يفوز برئاسة مجلس النواب الأمريكي 07.01.2023

نجح الجمهوري كيفن مكارثي في حصد الأصوات اللازمة لانتخابه رئيسًا لمجلس النواب الأمريكي بعد 15 جولة من الانتخابات، لينهي حالة فوضى لم يشهدها الكونغرس منذ أكثر من 160 عاماً، وذلك بسبب عرقلة نواب مؤيّدين لترامب لانتخابه.

مكانك راوح.. مجلس النواب الأمريكي يفشل في انتخاب رئيس له 05.01.2023

لليوم الثالث وخلال عشر جولات انتخابية فشل مجلس النواب الأمريكي في انتخاب رئيس له في سابقة لم تحدث إلا قبل قرن. مجموعة صغيرة من النواب المحافظين المتشددين تعارض انتخاب مرشح حزبهم كيفن مكارثي ما يحول دون فوزه.

استمرار سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ..وبايدن يتنفس الصعداء 13.11.2022

توقعت شبكات إخبارية ومراكز أبحاث أن يواصل الديمقراطيون بزعامة بايدن سيطرتهم على مجلس الشيوخ الأمريكي لمدة عامين آخرين خاصة وأن التقديرات تشير لفوز كاثرين كورتيز ماستو الديمقراطية عن ولاية نيفادا.

تاريخ 03.10.2023 مواضيع الحزب الديمقراطي الامريكي, ميلانيا ترامب, جو بايدن كلمات مفتاحية للمرة الأولى في التاريخ الأمريكي.. مجلس النواب يقيل رئيسه, ترامب, جو بايدن, إغلاق المؤسسات الحكومية, مجلس النواب الأمريكي, رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي, الحزب الديمقراطي إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4X5E1 الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: ترامب جو بايدن مجلس النواب الأمريكي رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي الحزب الديمقراطي ترامب جو بايدن مجلس النواب الأمريكي رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي الحزب الديمقراطي مجلس النواب الأمریکی الحزب الدیمقراطی رئیس مجلس النواب الأولى فی جو بایدن

إقرأ أيضاً:

جورجيا تدخل التاريخ في «اليورو»

جيلزنكيرشن (أ ف ب)

أخبار ذات صلة مارك روته أميناً عاماً لـ«الناتو» التعادل 1-1 يؤهل سلوفاكيا ورومانيا إلى دور الـ16 في «اليورو» بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة


أكمل المنتخبان التركي والجورجي، عقد المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي من كأس أوروبا 2024 ألمانيا لكرة القدم، عقب فوزهما على التشيك 2-1 والبرتغال المتصدرة سلفاً 2-0 توالياً، في الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة السادسة، فيما تأهل كل من رومانيا وبلجيكا وسلوفاكيا عن الخامسة.
ضِمن المجموعة الخامسة، كتب المنتخب الجورجي التاريخ ببلوغه الدور ثمن النهائي في مشاركته القارية الأولى على الإطلاق، فيما وصلت تركيا إلى الأدوار الإقصائية للمرة الأولى منذ 2008.
وستلعب تركيا مع النمسا في الدور المقبل، فيما تلتقي جورجيا مع إسبانيا، وأخفق المنتخب التشيكي بدوره في التأهل وحلّ أخيراً في المجموعة بنقطة يتيمة.
في جيلزنكيرشن، نجح المنتخب الجورجي في كسب الرهان والخروج بأكبر انتصار في تاريخه على الإطلاق، وذلك بفضل هدفي خفيتشا كفارتسخيليا (2) وجورج ميكوتادزه (57 من ركلة جزاء).
-وخاض المنتخب البرتغالي اللقاء، بعد أن ضمن التأهل وصدارة المجموعة معاً من الجولة الثانية، لذلك عمد مدربه الإسباني روبرتو مارتينيز إلى إجراء 8 تغييرات على التشكيلة الأساسية.
قال بعد المباراة «إنها خسارة، استقبلنا هدفاً مبكراً وهذا ما احتاجته جورجيا، لم نكن جيدين في إنهاء الهجمات وحارسهم قدّم مستوى رائع».
وأضاف «حاولنا أن نُسجّل، لكن لم نتمكن من فعل ذلك، وهذا ما جعل جورجيا تؤمن أكثر، لقد استحقوا الفوز».
وأبقى على النجم كريستيانو رونالدو ضمن التشكيلة الأساسية، وبات الدون الذي شارك للمباراة الـ 28 في تاريخ كأس أوروبا أول لاعب أوروبي على الإطلاق يخوض 50 مباراة ضمن البطولات الكبرى.
فيما شارك جواو فيليكس للمرة الاولى مع المنتخب البرتغالي في البطولة.
وتأهل المنتخب الجورجي من بين أفضل 4 منتخبات في المركز الثالث، بعد أن رفع رصيده إلى 4 نقاط خلف البرتغال المتصدرة (6)، والتي تفوّقت بفضل فوزها المباشر (3-0) على تركيا الثانية.
وفي المباراة الثانية في هامبورج، بلغ المنتخب التركي الأدوار الإقصائية في بطولة كبرى للمرة الأولى منذ 16 عاماً، بعد فوز صعب على التشيك التي أكملت معظم اللقاء بعشرة لاعبين.
سجّل لتركيا هاكان تشالهانأوغلو (51) والبديل دجنك توسون (94) وتوماش سوتشيك للتشيك (66).
وأكدت تركيا تفوّقها في المواجهة الثالثة بين المنتخبين ضمن كأس أوروبا، بعدما فازت في أول مواجهتين (3-2 في 2008 بعد تأخرها 0-2، و2-0 في 2016)، في مباراتين جمعتهما في الجولة الأخيرة من دور المجموعات أيضاً.
وارتكب لاعب وسط تشيكيا أنتونين باراك خطأً قاسياً استحق على إثره البطاقة الصفراء (11)، قبل أن يتلقى الثانية والطرد بعد خطأٍ ثانٍ (20) واضعاً فريقه الذي بدأ المباراة بقوة في موقفٍ حرج لاستكمال الدقائق المتبقية بعشرة لاعبين.
وفي حين كانت المباراة تتجه إلى التعادل، خطف البديل توسون الفوز بعد مجهودٍ فرديّ متلاعباً بالمدافعين ومُسدداً بقوة (94).
وتأهلت رومانيا متصدرةً عن المجموعة الخامسة إلى ثمن النهائي بعد تعادلها مع سلوفاكيا 1-1 التي رافقتها مع بلجيكا المتعادلة بدورها مع أوكرانيا سلباً.
وحلّت رومانيا (4 نقاط) في الصدارة لتسجيلها أكبر عدد من الأهداف بعد تساوي الفرق الأربعة بالنقاط.
سجّلت رومانيا 4 أهداف في دور المجموعات وتلقت شباكها 3 أهداف، مقابل هدفين مُسجّلين لبلجيكا وعليها هدف، في حين تأهلت سلوفاكيا بتسجيلها ثلاثة أهداف مقابل تلقيها مثلها، فيما تذيّلت أوكرانيا الترتيب وودّعت البطولة باكتفائها بتسجيل هدفين وتلقيها أربعة أهداف.
وتلعب بلجيكا مع فرنسا وصيفة كأس العالم 2022 ووصيفة المجموعة الرابعة، فيما تلتقي رومانيا مع هولندا، وسلوفاكيا مع إنجلترا.
في المباراة الأولى، سجّل أوندري دودا لسلوفاكيا (24) وعادل رازفان مارين لرومانيا (37 من ركلة جزاء).
وحسمت رومانيا تأهلها لأول مرة منذ 24 عاماً في المشاركة السادسة، بعدما فعلتها عام 2000 بالفوز على إنجلترا 3-2 في الجولة الثالثة من دور المجموعات.
وتأهلت سلوفاكيا إلى الأدوار الإقصائية للمرة الثالثة في البطولات الكبرى، بعد كأس العالم 2010 وكأس أوروبا 2016.
وفي المباراة الثانية، أظهر المنتخبان حذراً شديداً تجاه الآخر ولم تشهد مباراتهما الكثير من الفرص.
وكادت أوكرانيا تُسجّل أجمل أهداف البطولة القارية بنسختها الحالية من ركلة ركنية نفذها رسلان مالينوفسكي مباشرة نحو المرمى فكادت أن تخدع الحارس كون كاستيلز لكنّ الأخير أبعدها في اللحظة الأخيرة من على خط المرمى.
علّق دي بروين «أنا سعيد، لقد تأهلنا، بدأنا بشكل جيد بالضغط العالي، ولكن لم نكن على الموعد على صعيد الفعالية، لم يكن الأداء الهجومي مثالياً رغم بعض التسديدات».
وأضاف «في نهاية المباراة، كان يجب علينا فقط التفكير في التأهل، لم يكن بإمكاننا المخاطرة. لن نكون المرشحين للفوز أمام فرنسا، لكننا ندرك أنه في البطولة، يجب علينا أن نلعب ضد الأفضل».
وبات المنتخب الأوكراني أول منتخب في تاريخ كأس أوروبا، بعد رفع عدد المشاركين إلى 24 يعجز عن التأهل رغم امتلاكه أربع نقاط، كما أنّها المرة الأولى في تاريخ البطولة التي تدخل فيها المنتخبات الأربعة إلى الجولة الأخيرة وهي متساوية بعدد النقاط.
وفي الدور ثمن النهائي الذي ينطلق السبت، تلعب سويسرا مع إيطاليا، ألمانيا - الدنمارك، إنجلترا سلوفاكيا، إسبانيا جورجيا، فرنسا بلجيكا، البرتغال سلوفينيا، رومانيا هولندا والنمسا تركيا.

 

مقالات مشابهة

  • CNN: مواجهة بايدن وترامب الليلة أكثر مناظرة مصيرية فى التاريخ الأمريكي
  • ظهور بركة وحيدا في لقاء الأغلبية يؤجج الصراعات داخل حزب الإستقلال
  • جورجيا تدخل التاريخ في «اليورو»
  • جورجيا تتأهل للأدوار الإقصائية في اليورو للمرة الأولى بتاريخها
  • ثورة غيَّرت مجرى التاريخ المصري الحديث.. جبالي يهنئ الشعب بذكرى 30 يونيو
  • رئيس النواب: ثورة 30 يونيو غيرت مجرى التاريخ المصري الحديث
  • تركيا.. الحزب الحاكم يقيل رؤساء شعب 7 ولايات
  • للمرة الأولى.. أوروبا تفرض عقوبات على صادرات الغاز الروسي
  • حفلات جولة المملكة 2024| نجوم للمرة الأولى وثنائيات خارج الصندوق
  • للمرة الأولى بـالسهم الأحمر القسام تبث مشاهد تدمير آلية أوفك