طالب رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، الحكومة بتقديم حصيلة ما أنجزته وزارة الانتقال الطاقي بعد مرور سنتين على تنصيب الحكومة الحالية.
واستفسر في سؤال كتابي وجهه إلى غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، حول حصيلة تفعيل مضامين النموذج التنموي في مجال الرقميات.


ودعا إلى الكشف عما تعتزم الحكومة القيام به “فيما تبقى من فترة انتدابها، من أجل الشروع في تفعيل ورش الرقميات كما أوردته وثيقةُ النموذج التنموي الجديد”.
وذكر بأن وثيقة النموذج التنموي الجديد تنص على “أن أُولى الأوراش التحَوُّلِية لإطلاق هذا النموذج هي الرقميات، بما لها من انعكاسٍ إيجابي مُباشر وجذري على منسوب الثقة بين المواطن والدولة وبين المقاولة والدولة؛ وعلى جودة الخدمات العمومية وطرق الولوج إليها”.
ويرى بأنه على هذا الأساس يتعين رفعُ تحدياتٍ خمسة، وهي: اعتمــاد اســتراتيجية للتحــول الرقمــي وتأهيــل البنيــات التحتيــة الرقميــة وتطويـر منصـات رقميـة بأفق إنشاء منصة رقمية وطنية موحدة لكافة الخدمات.
وأيضا “تكويـن الكفـاءات بأعـداد كافيـة تكـون قـادرة علـى إنجـاز وتنفيذ التحـول الرقمـي”، بالإضافة إلى “اسـتكمال الإطار القانونـي الهـادف إلـى ضمـان الثقـة الرقميـة للمسـتعملين والسـيادة الرقميـة للمملكـة”.

كلمات دلالية التقدم والاشتراكية الرقمنة المغرب الرقمي النموذج التنموي مجلس النواب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التقدم والاشتراكية الرقمنة النموذج التنموي مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

النائب أيمن محسب يطالب الحكومة بتقديم برنامج يتضمن واقعي للتعامل مع التحديات الراهنة

أكد النائب الوفدى الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطنى، أن مجلس النواب بكافة أعضائه من مختلف التيارات السياسية يتطلع إلى أن يقدم برنامج الحكومة - الذى من المقرر أن يعرضه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، على البرلمان، خلال الأسبوع الجاري- رؤى واقعية للتعامل مع كافة التحديات الراهنة وخاصة الخارجية فى ظل أزمات إقليمية ودولية جمّة تُلقى بتداعياتها السلبية على الداخل المصرى، فضلا عن تقديم حلول ورؤى للتعامل مع القضايا الاقتصادية لإحداث طفرة حقيقية فى هذا الشأن يشعر كل مواطن مصرى بانعكاسها على حياته.
وقال «محسب»، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى كان حريصا على وضع الخطوط العريضة التى يجب أن يركز عليها برنامج الحكومة، والتى تتمثل فى ضرورة الحفاظ على محددات الأمن القومى المصرى فى ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية وملفات الأمن والاستقرار، ومكافحة الإرهاب، فضلا عن بناء الإنسان وما يرتبط بها من ملفات الصحة والتعليم والثقافة والوعى الوطنى، مشيرا إلى أن التحديات الداخلية ستكون حاضرة بقوة فى برنامج الحكومة خاصة ما يتعلق تطوير الأداء الاقتصادى وتحقيق العدالة الاجتماعية.
وأضاف عضو مجلس النواب، إن الدولة المصرية مرت بمراحل مختلفة من الإصلاح خلال السنوات الماضية، ومع بدء مرحلة الاستقرار الأمنى والسياسى بدأت خطواتها الجدية نحو إجراء إصلاح هيكلى متكامل، وهو ما يجب أن تواصل الحكومة الجديدة العمل عليه، من خلال دعم القطاعات الإنتاجية وخاصة القطاعى الزراعى والصناعى وتكنولوجيا المعلومات، فضلا عن السياحة واللوجستيات، حيث تمتلك مصر فيهما ميزة تنافسية تميزها عن كافة دول المنطقة، مشددا على ضرورة مواصلة العمل على تعزيز مشاركة القطاع الخاص فى خطط التنمية التى تتبناها الدولة، من خلال تهيئة البنية التحتية وتذليل كافة العقبات التى تواجهه.
وشدد النائب أيمن محسب على ضرورة استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، خاصة ما يتعلق برفع كفاءة سوق العمل باعتبارها من أكبر المحفزات للاستثمار الأجنبى، لذلك لا بد من العمل على تطوير التعليم الفنى والمهنى والتكنولوجى، وتشجيع الاستثمار فيهما.

 

مقالات مشابهة

  • الرقمنة الإلكترونية تدعم أكثر من 70% من الاقسام الإدارية بتعليم قوص
  • النائب أيمن محسب يطالب الحكومة بتقديم برنامج يتضمن واقعي للتعامل مع التحديات الراهنة
  • برلماني يطالب الحكومةَ بتقديم برنامج يتضمن رؤى واقعية للتعامل مع التحديات الراهنة
  • «المواطن أولا» و«استكمال التنمية».. مطالب الحوار الوطني للحكومة الجديدة
  • الغلاء وحل أزمة الكهرباء.. ناجي الشهابي يكشف مطالب حزب الجيل من الحكومة الجديدة
  • رئيس «الغد» يدعو الحكومة للعمل على تحويل مصر لمركز جاذب للاستثمارات
  • رئيس الوزراء يكشف السر وراء التأخير في تشكيل الحكومة الجديدة
  • مدبولي: حل أزمة انقطاع الكهرباء وضبط الأسعار أولوية على أجندة الحكومة الجديدة
  • بعد أول اجتماع للحكومة الجديدة.. تصريح مهم لـ رئيس الوزراء بشأن أزمة الكهرباء
  • رئيس الوزراء يعقد أول اجتماع للحكومة الجديدة لمتابعة حل مشكلة الكهرباء