الجزيرة:
2024-07-08@01:24:24 GMT

تقرير: 41 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى هذا العام

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

تقرير: 41 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى هذا العام

قال تقرير رسمي فلسطيني إن نحو 41 ألف مستوطن إسرائيلي اقتحموا المسجد الأقصى منذ مطلع العام وحتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

وأضاف التقرير الصادر عن محافظة القدس، أعلى سلطة فلسطينية رسمية تمثل المدينة، ويتضمن معطيات عن الربع الثالث من العام الجاري  أن "41.162 مسوطنا قد اقتحموا المسجد الأقصى المبارك منذ بداية العام 2023 وحتى نهاية شهر (سبتمبر) أيلول".

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4القدس.. اعتقالات وإبعاد وتفتيش للفلسطينيينlist 2 of 4اقتحامات واعتقالات وإبعادات.. أبرز انتهاكات الاحتلال بالقدس في سبتمبرlist 3 of 42 أكتوبر.. ذكرى تحرير صلاح الدين لمدينة القدسlist 4 of 4مجلس الأوقاف بالقدس: الأقصى في خطر كبيرend of list

وأشار التقرير إلى "أن 14 ألفا و886 مستوطنا اقتحموا المسجد في الشهور الثلاثة الماضية" إضافة إلى تسجيل دخول نحو 250 ألفا "تحت مسمى سياحة" خلال نفس الفترة.

من جهة ثانية، ذكر التقرير أن الربع الثالث من هذا العام تخلله استشهاد 3 مقدسيين، مشيرا إلى استمرار احتجاز جثامين 25 شهيدا مقدسيا.

وعن حالات الاعتقال، تحدث التقرير عن اعتقال 464 مقدسيا خلال الشهور الثلاثة الماضية، بينهم 62 طفلا و32 سيدة، إضافة إلى 54 قرارا بالحبس المنزلي.

الاحتلال يفتتح نفقًا أسفل القصور الأموية ترويجًا لبناء "الهيكل المزعوم"
3 شهداء و(464) حالة اعتقال و(74) عملية هدم وتجريف لأراضٍ و(14886) مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى المُبارك خلال الربع الثالث من العام 2023https://t.co/A0Zx2tmzkX pic.twitter.com/1PBNIZCpUt

— Jerusalem Governorate محافظة القدس الشريف (@jerusalemgov) October 3, 2023

وأضاف أن المستوطنين نفذوا 55 اعتداء ضد المقدسيين، بينها 15 اعتداء "بالإيذاء الجسدي".

وعن عمليات الهدم أفاد التقرير، بتسجيل 74 عملية هدم وتجريف، منها 17 حالة هدم ذاتي، إضافة إلى أكثر من 84 إخطارا بالهدم.

ويعيش الفلسطينيون في القدس ضائقة سكنية كبرى بسبب منع البناء وارتفاع تكاليف التراخيص في المناطق المسموح البناء فيها مما تسبب في إقامة أبنية بدون تراخيص وهجرة عشرات الآلاف إلى خارجها، وتحديدا في المناطق التي عزلها الجدار خارج القدس.

وتخيّر سلطات الاحتلال أصحاب المنازل غير المرخصة بهدم المنزل بأنفسهم أو تولي الاحتلال مهمة الهدم، وعلى صاحب المنزل دفع تكاليف الهدم الباهظة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: اقتحموا المسجد

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يعتدي بالضرب على موظف بالأوقاف في المسجد الأقصى

القدس المحتلة  - متابعة صفا

أصيب الشاب محمد الزين برضوض في صدره وقدمه، يوم الأحد، جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة "اليسام" عليه خلال عمله في المسجد الأقصى المبارك.

وقال شهود عيان لوكالة "صفا"، إن قوات الاحتلال اعتدت على الشاب محمد الزين، خلال عمله بقسم الإطفاء في دائرة الأوقاف داخل ساحات المسجد الأقصى.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقمها تعاملت مع إصابة اعتداء بالضرب من قبل قوات الاحتلال على شاب من المسجد الأقصى، ونقل للمستشفى للعلاج.

وفي السياق، فرضت شرطة الاحتلال  تشديدات وقيود ظهر اليوم على الوافدين إلى المسجد الأقصى، وأوقفت العديد منهم وفحصت هوياتهم.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعتدي بالضرب على موظف بالأوقاف في المسجد الأقصى
  • مجلس الأوقاف يستنكر منع الاحتلال المصلين من دخول المسجد الأقصى
  • الاحتلال يعيق وصول المصلين للمسجد الإبراهيمي بذكرى الهجرة النبوية
  • العدو يمنع المصلين الفلسطينيين من دخول الأقصى ويعتدي عليهم بالضرب ويعتقل صحفيا
  • الاحتلال يمنع المصلين من دخول المسجد الأقصى
  • "الاحتلال الإسرائيلي" يشدد إجراءاته بالقدس واعتقال 15 فلسطينيًا من أنحاء الضفة الغربية
  • 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى وسط إجراءات إسرائيلية
  • القدس - 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى