البلاد – ياسر خليل

كشف مختصان في طب النوم بمركز طب وبحوث النوم بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، أنه كثر الحديث في الآونة الأخيرة في مواقع التواصل الاجتماعي عن دور المغنيسيوم في تحسين النوم ومكافحة الأرق ، إذ أوضحت دراسات أولية أن النقص في المغنيسيوم قد يؤدي إلى مشاكل في النوم، مثل الأرق ، لكونه معدن أساسي يلعب دورًا هامًا في العديد من وظائف الجسم.

وقال كل من استشارية طب النوم للأطفال والبالغين الدكتورة رنيا الشمراني ، والباحث في طب النوم الدكتور عمر قصي قنبر ،

، إنه أجريت دراسات تجريبية قليلة حول علاقة المغنيسيوم بالنوم ، وقد أظهرت بعضها زيادة في جودة النوم بعد تناول المغنيسيوم بشكل منتظم ، إذ يعتقد البعض أن المغنيسيوم يمكن أن يساعد في الاسترخاء وتهدئة الجهاز العصبي، مما يُسهم في تحسين النوم ، وهناك دراسات أخرى أجريت لم تجد أي أثر لاستخدام المغنيسيوم في علاج اضطرابات النوم، وتم ربطه أكثر مع المحافظة على جودة النوم. ومع ذلك يجب أن نلاحظ أن هذه الأبحاث ليست بما يكفي للتوصل إلى استنتاج نهائي ، حيث إن لمادة المغنيسيوم التي تباع في الصيدليات تركيبات مختلفة وكثيرة ، وكل واحدة من هذه التركيبات لها أثر واستخدام معين ، فعلى سبيل المثال، هناك تركيبات تعالج الإمساك المعوي والحموضة وأخرى تساعد في توسيع الرحم خلال الولادة ، وبعضها يساعد في تخفيف آلام الصداع النصفي والشقيقة وكذلك في تخفيف التوتر والشعور بالقلق ، وهذا أيضا يفسر تضارب الدراسات لاختلاف التركيبات المستعملة في كل دراسة، لذلك يجب عدم تناول أي منها إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

وأوضحا أنه من الناحية العلمية فإن ارتفاع نسبة المغنيسيوم في الدم من الممكن أن يتسبب بالخمول من خلال دوره في حجب قنوات الكالسيوم التي تحتاج إليها الموصلات الكيميائية التي تسبب النشاط مثل الكاتيكولامين وهي هرمونات الهروب والقتال ولكن بالاضافة الى المزيد من الآثار الجانبية الأخرى الغير محبذة بداية بالإسهال المفرط والطفح الجلدي وانتفاخات وارتخاء العضلات وصولا إلى تسارع في ضربات القلب وعدم انتظامها  وفي بعض الأحيان يتم استخدام المغنيسيوم في التخدير خلال العمليات الجراحية لأنه من الممكن أن يساعد في تقليل احتياج المريض لكميات أعلى من المواد المخدرة ، وذلك من خلال تقوية أثر المواد المستعملة ولكن إلى الآن لا توجد دراسات قوية تثبت ذلك.

وعن أهم الإرشادات والوصايا الصحية نصحا كل من د.رنيا ود.قنبر بضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية بما في ذلك المغنيسيوم بجرعات عالية ، وينصح إذا كان الفرد يعاني من مشاكل في النوم، فإن الحفاظ على نمط حياة صحي يشمل التغذية المتوازنة والنشاط البدني والروتين الجيد قبل النوم قد يكون أمرًا مفيدًا أكثر من تناول هذه المكملات وأيضا ضرورة مراجعة واستشارة الأطباء.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

التكنولوجيا القاتلة.. ماهي أجهزة بيجر التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟ - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

كشف الخبير في الشؤون الأمنية احمد بريسم، اليوم الثلاثاء (17 أيلول 2024)، خفايا اختراق أجهزة "البيجر" في لبنان.

وقال بريسم لـ"بغداد اليوم"، إن "جهاز البيجر، هو جهاز اتصال لاسلكي صغير تم تطويره في ستينيات القرن الماضي للاستخدام في حالات الطوارئ، ويعتمد على إرسال إشارات رقمية عبر موجات الراديو لإخطار المستخدم بأن شخصًا ما، حاول الاتصال به"، مبينا، أن "ذلك كان قبل انتشار الهواتف المحمولة، وكان البيجر وسيلة شائعة للتواصل، خاصة بين الأطباء والعاملين في المناوبات الليلية وموظفي خدمات الطوارئ".

وأضاف، أن "ما حدث في لبنان خلال الساعة الماضية هي عملية احتراق واسعة لهذه الاجهزة من خلال تقنيات تطبق لاول مرة في العالم بشكل معلن، اذ أن هناك تسريبات حصلت في السنوات الماضية حول سعي دوائر مخابراتية دولية استغلال اجهزة الاتصال كوسائل قتل لأصحابها بطرق مختلفة".

وأشار الى أن "ما حدث يمثل نقلة اخرى في الحرب التقنية التي تشنها تل ابيب وهي المتهم الأول ولكن لا يمكنها المضي في هذا الخيار دون إذن مسبق من البيت الابيض"، مؤكدا، أن "هذه التقنية لا تتوفر الا لدى امريكا وهي من الاسلحة السرية التي لم يرفع عنها النقاب بعد"، مردفا: "لكن يبدو انها موجودة وما حصل في لبنان سيعطي رسالة لكل الدول بضرورة اخذ الاحتياطات لما تشكله من سابقة في الاغتيالات أو إثارة الفوضى بشكل عام".

وأصيب المئات من عناصر حزب الله اللبناني بجروح بعد انفجار أجهزة ما تعرف بـ"البيجر" للاتصال كانت بحوزتهم، أثناء تواجدهم في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت ومناطق في جنوب لبنان.

وأكدت وكالة "مهر" الإيرانية، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، إصابة السفير الإيراني في لبنان مجتبى أماني، جراء ما وصفته بـ"هجوم إسرائيلي سيبراني استهدف لبنان وسوريا".

ورجح مصدر عسكري لبناني لوسائل إعلام لبنانية، أنه "تم اختراق الموجة التي تعمل عليها الأجهزة، مما أدى لارتفاع درجة حرارة بطاريات الليثيوم فيها، ثم انفجارها".

ورغم أن جهات إعلامية نسبت ما حصل إلى إسرائيل ووصفه باختراق أمني، غير أن أي تعقيبات لم تصدر من الجانب الرسمي الإسرائيلي.

وعلى وقع ما حصل، وجه حزب الله كل مناصريه وعناصره بالتخلص من أجهزة الاتصال لديهم بشكل فوري.

مقالات مشابهة

  • احرص على هذه الأطعمة والمشروبات للحصول على نوم جيد
  • ماهي أجهزة بيجر التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟
  • ماهي أجهزة بيجر التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟- عاجل
  • التكنولوجيا القاتلة.. ماهي أجهزة بيجر التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟ - عاجل
  • وكأن المحن التي تعصف بهم ليست كافية: انتشار القوارض والحشرات يهدد صحة الفلسطينيين في غزة
  • أطعمة ومشروبات تساعد على النوم وأخرى لا تساعد
  • يساعد على النوم ويرطب الجسم.. أبرز الفوائد الصحية للخس
  • تحريات لكشف ملابسات مقتل شخص خلال مشاجرة في إمبابة
  • الإفراط في الهرمونات والمنشطات قد يكون قاتلا.. تعرف على المخاطر والأضرار
  • الإفراط في تناول الطعام والقيلولة الطويلة.. أسوأ 10 أخطاء في النوم