صحيفة البلاد:
2024-07-06@22:38:38 GMT

قهوة برازيلية فاخرة من «فضلات الطير»

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

قهوة برازيلية فاخرة من «فضلات الطير»

برازيليا ــ وكالات

تنتج البرازيل أحد أنواع القهوة الأغلى في العالم من حبوب مُستخرجة من روث الجاكو، وهو نوع من طيور الدراج يعيش في الغابات الاستوائية.
ويقول أنييل كوستا 23 عامًا، وهو يجمع الفضلات الثمينة بين جذعي إحدى الأشجار: إنّ طائر جاكو الذي يعشق حبوب البنّ “يختار منها أفضل البذور وأكثرها نضجًا”.

وفي مزرعة “كاموسيم” الواقعة في منطقة جبلية ريفية في دومينغوس مارتينز في ولاية إسبيريتو سانتو “جنوب شرق”، ينمو نبات البنّ في غابة كثيفة بالأشجار. ويقول صاحب المزرعة إنريكه سلوبر، وهو من محبي الزراعة الحيوية “من دون هذا النموذج من الزراعة الحرجية المستدامة، سيكون من المستحيل إنتاج قهوة جاكو”. ويُباع الكيلوغرام الواحد من هذا المنتج في البرازيل لقاء 1118 ريالاً ” نحو 229 دولاراً”، وبسعر أعلى عندما يُصدَّر إلى الخارج، إذ يُوَزَّع في متاجر كثير في مختلف أنحاء العالم، بينها “هارودز” البريطانية.
لكنّ جاكو، وهو طائر بري ذو ريش أسود وحلق قرمزي، لم يكن في السابق مرغوباً فيه في مزرعة كاموسيم؛ لأنّه كان يُعتبر آفة تهدد المحاصيل.
وقرر أنريكه الاستفادة من هذا الطائر، والكف عن اعتباره عدواً لمزرعته، عندما اكتشف قهوة ” كوبي لواك” التي تُصنّع في إندونيسيا من فضلات الزباد، وهو حيوان صغير من الثدييات، يبدو كأنه مزيج بين ابن عرس والقط البري.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

مرّت مع والدتها بظروف صعبة.. نجمة “طائر الرفراف” ترفض مقابلة والدها

متابعة بتجــرد: نفت نجمة مسلسل “طائر الرفراف” التقارير الإعلامية التي تحدثت عن لقائها بوالدها، مؤكّدةً أن القطيعة لن تنتهي، بسبب المعاناة التي سببّها لها ولوالدتها بهجرته لهما منذ سنوات طفولتها. 

وقالت الفنانة التركية أفرا ساراتش أوغلو، إنها لم تجتمع بوالدها أوغور سراج إلّا مرّتين منذ انفصاله عن والدتها لوفي، مسافراً إلى الولايات المتحدة الأميركية. 

وأكّدت الممثلة الشابة إنها مرّت مع والدتها بظروف صعبة جداً، من دون أب وربّ أسرة، لم يتعب في تربية عائلته. 

وأشارت إلى المسؤولية التي تحمّلتها والدتها لرعايتها من خلل العمل في مجال العقارات، مضيفةً: “وأنا عملت نادلة في أحد المطاعم، وأنا في الثالثة عشرة من عمري، وكانت حياتي مرهقة، لكنني كنت سعيدة عندما أرى ضحكة أمي”. 

وعلى الصعيد الفني، كشفت تقارير صحافية تركية عن موعد تصوير الموسم الثالث من “الطائر الرفراف” بعد نجاح الموسمين الأول والثاني خلال عرضهما على الشاشات التركية والعربية، في الأسبوع الأخير من شهر آب (أغسطس) المقبل.

main 2024-07-06 Elie Abou Najem

مقالات مشابهة

  • قهوة بنكهة الطبيعة
  • البن الشدوي.. موروث منذ مئات السنين لإمتاع العالم بالقهوة السعودية
  • من بيليه الى المجهول حويدر
  • تسويق أكثر من 85 ألف طن من القمح لمركزي حبوب درعا
  • مرّت مع والدتها بظروف صعبة.. نجمة “طائر الرفراف” ترفض مقابلة والدها
  • المخرج بونوا جاكو يواجه اتهامات باغتصاب ممثلتين!
  • طريقة فعالة للقضاء على الحشرات في المنزل.. «شمعة وملعقة قهوة»
  • طائر المينا يغزو لبنان.. مخرّب يهدّد الطيور والتنوع البيئي
  • اتهام المخرج الفرنسي بونوا جاكو باغتصاب ممثلتين
  • يعود تاريخها إلى 51 ألف سنة.. العثور على أقدم قصة مصورة في العالم