أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «كهرباء دبي» توقع اتفاقيتين مع «أكوا باور» ضمن مشروع مجمع حصيان مكتوم بن محمد يطلق برنامج دبي لإدارة الشركات العائلية

بحث معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، خلال لقائه مع أيواتا كازوتشيكا، وزير الدولة الياباني الجديد للاقتصاد والتجارة والصناعة، في أبوظبي، أمس، سبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، وتوفير فرص استثمارية جديدة لقطاعات الأعمال والشركات الطموحة في كلٍ من دولة الإمارات واليابان.


وأكد معالي الزيودي، خلال اللقاء، متانة العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات واليابان لافتاً إلى استمرار نموها المطّرد، مشيراً إلى أنه وخلال النصف الأول من عام 2023، بلغ حجم التجارة غير النفطية بين البلدين 27.1 مليار درهم (7.4 مليار دولار) بارتفاع بنسبة 4.2%، مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2022. وبلغت قيمة الصادرات الإماراتية غير النفطية إلى اليابان خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري أكثر 2.6 مليار درهم (718 مليون دولار)، فيما بلغت واردات الدولة من اليابان 23.1 مليار درهم (6.3 مليار دولار)، وبلغت قيمة تجارة إعادة التصدير من الإمارات إلى اليابان 1.5 مليار درهم (421 مليون دولار).
وقال معالي الزيودي: «اليابان من أهم شركاء التجارة الخارجية لدولة الإمارات، وكانت ثامن أكبر شريك دولي للتجارة الخارجية للدولة عام 2022 ورابع أكبر شريك تجاري للإمارات ضمن الدول الآسيوية غير العربية. وهي شريك معرفي محوري لدولة الإمارات في مجال التنويع الاقتصادي بما لديها من سجّل حافل في مجال الابتكار والتعاون المشترك. وبعملنا معاً نتطلع إلى تعزيز التبادل التجاري بين بلدينا وتوفير فرص استثمارية جديدة لقطاعات الأعمال والشركات الطموحة في كلٍ من دولة الإمارات واليابان».
وتشير أحدث البيانات إلى أن اليابان هي واحدة من أكبر الشركاء الاستثماريين لدولة الإمارات.
وتتجاوز الاستثمارات اليابانية الحالية في الدولة 3.3 مليار دولار، وهو ما يعادل نسبة 3% من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، و12% من الاستثمارات القادمة من الدول الآسيوية غير العربية. وفي الوقت نفسه، تعد دولة الإمارات ضمن أهم المستثمرين في اليابان من بين دول المنطقة، مع استثمارات قدّرت بقيمة 1.2 مليار دولار نهاية عام 2022، وهو ما يمثل 42% من إجمالي استثمارات دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في اليابان.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تجارة الإمارات واليابان الإمارات اليابان الإمارات واليابان تجارة الإمارات غير النفطية ثاني الزيودي دولة الإمارات ملیار دولار ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

شرطة الشارقة تسجل انخفاضاً ملحوظاً في الحوادث المرورية والوفيات الناتجة عنها خلال النصف الأول من عام 2024

 

كشفت القيادة العامة لشرطة الشارقة في تقريرها الإحصائي الصادر عن إدارة المرور والدوريات خلال النصف الأول من العام الجاري انخفاض معدلات الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية لكل 100 ألف من السكان بنسبة 15% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي، وانخفاض الحوادث المرورية على الطرق لكل 10 آلاف مركبة بنسبة 9%؛ ويعود هذا التحسن الإيجابي إلى الحملات المرورية المكثفة التي نفذتها إدارة المرور والدوريات بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين بهدف تعزيز مستويات السلامة المرورية على الطريق.
وأكد العقيد محمد علاي النقبي -مدير إدارة المرور والدوريات بشرطة الشارقة- على حرص شرطة الشارقة والتزامها بتعزيز الوعي والسلامة المرورية مع الجمهور؛ كونها مسؤولية مشتركة يتحملها كل من قائدي المركبات ومستخدمي الطرق، فالوعي المروري يعد ضرورة حتمية لتحقيق الأمن والسلامة؛ مما يسهم في خفض نسبة الحوادث التي تنتج عنها الوفيات والحوادث البليغة، وتجعل الطرق أكثر أماناً.
وأثنى العقيد علاي على تكامل الأدوار مع الشركاء في الحد من الحوادث المرورية التي يتعرض لها مستخدمو الطريق من خلال البرامج التوعوية المستمرة، وتنظيم الحملات الميدانية والإعلامية الشاملة بشتى اللغات عبر منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة؛ مما عزز إيصال الرسائل التوعوية لأكبر شريحة ممكنة من الجمهور، داعياً قائدي المركبات ومستخدمي الطريق إلى الالتزام بقواعد السير والمرور والتقيد بالسرعات المحددة، وتجنب الانشغال بغير الطريق أثناء القيادة، والانتباه لمفاجآت الطريق؛ وذلك للحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين، وتفادي الحوادث المرورية وما تسببه من إصابات وخسائر في الأرواح والممتلكات، وما تخلفه تلك الحوادث من آثار سلبية على المجتمع.


مقالات مشابهة

  • 100 مليون دولار حزمة مساعدات عاجلة من الإمارات إلى لبنان
  • “دو” تحقق إنجازاً جديداً في ترسيخ الاستدامة وتتجاوز أهدافها لحماية البيئة خلال النصف الأول 2024
  • دولة عربية تستقبل نحو 12 مليون سائح خلال 2024
  • شرطة الشارقة تسجل انخفاضاً ملحوظاً في الحوادث المرورية والوفيات الناتجة عنها خلال النصف الأول من عام 2024
  • خلال 6 أشهر.. صادرات إيران غير النفطية تصل إلى 25.8 مليار دولار
  • 29 مليار دولار استثمارات "ميناء صحار والمنطقة الحرة" بنهاية النصف الأول من العام الجاري
  • دولة عربية تطلق استراتيجية للتحول الرقمي بـ1.1 مليار دولار
  • 53.4 مليار درهم إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في الإمارات
  • 30 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال الأسبوع
  • عدد ليالي المبيت في الفنادق المصنفة تجاوز 15 مليونا بعائدات ناهزت 59 مليار درهم