عدن (عدن الغد) خاص :

عقد صباح هذا اليوم الثلاثاء الموافق 3اكتوبر 20203م الاستاذ انور محضار راجح مدير إدارة التربية والتعليم م الشيخ عثمان بمكتبه صباح هذا اليوم اجتماعه الدوري الشهري بالادارات المدرسية لمدارس التعليم الأساسي و الثانوي و رياض الاطفال الحكومية .

حيث استهدف الاجتماع مناقشة جملة من المواضيع و القضايا التربوية و التعليمية التي من شأنها الارتقاء بالعملية التعليمية و لمن من شأنها استقرار الدوام المدرسي و الحصة الدراسية .

حيث قدم كلمات الشكر و التقدير للإدارات المدرسية الناجحة التي ساهمت في نجاح واستقرار الحصة الدراسية والدوام المدرسي في مدارسها منذ بداية العام الدراسي كما شدد على الإدارات المدرسية الأخرى التعامل بحزم مع المعلمين المتغيبين والمتقاعسين عن أداء واجبهم الوظيفي في المدارس ورفع استمارة تقرير الموقف من العمل شهريا وفرض هيبة الإدارة المدرسية وشخصية المدير على الجميع لما من شأنه المساعده على استقرار الدوام المدرسي وتنفيذ التوجيهات.

من ناحية أخرى أكد المحضار على أن إدارة التربية والتعليم بالمديرية وجميع إداراتها المدرسية كان لها السبق في السنوات الماضية بالتعامل مع قضايا المعلمين بإيجابية والتفاعل مع جميع بيانات ومناشدات نقابة المعلمين الجنوبيين وكانت أولى المديريات التي وقفت مع حقوق المعلمين منذ الوهلة الأولى ولكن عندما ظهر التباين والإختلاف في الفترة الأخيرة بين قيادات نقابة المعلمين الجنوبيين في المحافظة وتعدد البيانات الصادرة من قبلهم كان على جميع الإدارات المدرسية الوقوف بحزم أمام هذه الخلافات وعدم إقحام المعلمين والطلاب في أي خلافات قد تؤدي إلى عرقلة سير الحصة الدراسية وتلاعب بعض المتقاعسين من المعلمين في هذه الخلافات حيث أكد المحضار على ضرورة الالتزام بتوجيهات إدارة التربية والتعليم بالمحافظة والإلتزام بالدوام المدرسي والعمل بظوابط وقوانين النقابات وعدم السماح للمتهاونين بعمل أي ارباك للعملية التعليمية في المدارس والتعامل بإيجابية وصدر رحب مع كل المعلمين والمعلمات وخلق الأجواء المناسبة لتسهيل العملية التعليمية والتعامل مع جميع أفراد الإدارة المدرسية والهيئة المساعده كفريق عمل واحد في المدارس وعدم السماح لأي أحد منهم بخلق الفوضى وإرباك الطلاب كون الإدارة المدرسية في جميع المدارس تعمل وفق اللائحة المدرسية والتعليمات الصادره من إدارة التربية والتعليم بالمديرية والمحافظة ومن لا يرغب بهذا التوجيه من الإدارات المدرسية يتم تحويله كمعلم مادة في المدرسة التي يعمل فيها.

من ناحية أخرى تطرق المحضار إلى الرسوم الدراسية وضرورة الالتزام بها في جميع الإدارات المدرسية.

وفي سياق اخر تحدث عن إفتتاح مدرسة الفاروق بفضل جهود أهالي منطقة الممدارة ومجلس الآباء المشكل فيها واللجان المجتمعية وأهل الخير حيث تم الالتزام والتعاون من قبلهم بتوفير المعلمين من قبل اداره التربية والتعليم بالمديرية وصرف المرتبات لهم شهريا من قبل مجلس الاباء بالمدرسة بإعتبارهم معلمين متعاقدين حيث تم الاشادة بكل الجهود التي ساهمت في افتتاح هذه المدرسة لتخفيف الضغط المدارس المجاورة وكذلك الطلاب لقطع المسافات البعيدة

من ناحيته طالب رئيس قسم التعليم العام بالمديرية من جميع الإدارات المدرسية سرعة رفع كشوفات بأسماء المعلمين المتعاقدين المستمرين بالعمل في مدارسهم وكذلك كشف بأسماء المعلمين المتعاقدين المنقطعين عن العمل لتوفير البدائل وتغطيه الاحتياجات من الشواغر لكل مدرسة.

كما نبه الحريري على الإدارات المدرسية برصد الطلاب المستجدين بنين وبنات في كل مدرسة أسبوعيا ورفع احصائيات لقسم التعليم العام .

وفي السياق ذاته طالبت الاستاذة سناء رئيسة قسم الاختبارات من جميع الإدارات المدرسية سرعة رفع كشوفات الطلاب المتقدمين لإختبارت الصف التاسع للعام الدراسي 2023م-2024م

كما نبه الاستاذ باعشن رئيس قسم التغذية المدرسية جميع الإدارات المدرسية رفع التقرير الأسبوعي صباح كل خميس من كل أسبوع و الدقة في كتابة البيانات و كذلك رفع التقرير الشهري اخر يوم من كل شهر وعدم التأخير في التسليم حتى لا يتعرض أحد للإجراءات اللازمة .

وفي ختام الاجتماع أكدت جميع الإدارات المدرسية على التزامها بالتوجيهات و اللائحة و النظم المدرسية التي من شأنها استقرار الدوام المدرسية و الحصة الدراسية وعدم لإرباك أو خلل في استقرار العمل و اتخاذهم الإجراءات الإدارية الصارمة المتقاعسين في أداء واجبهم الوظيفي الا وهو التعليم  .

شارك في الاجتماع جميع رؤوساء الاقسام بإدارة التربية والتعليم م الشيخ عثمان

الاعلام التربوي م الشيخ عثمان
رمزي دادا

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: إدارة التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

هذه أهم مخرجات الندوة الوطنية الخاصة باختتام السنة الدراسية 2023-2024

أمر وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد بضرورة إبراز المجهودات المبذولة وما تم تحقيقه في وزارة التربية الوطنية. من تحسينات ومستجدّات غير مسبوقة في إطار تجسيد استراتيجية الدّولة في. القطاع ضمن مخطط عمل الحكومة المنبثق من برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.
وفيما تعلّق بالورشات، فقد فصّل مقرّر الورشة الأولى في كل الإجراءات التي تضمن استكمال العمليات المرتبطة بالتأطير التربوي والإداري للمؤسسات التربوية. لما لذلك من أهمية في ضمان الاستقرار وسيرورة العمل بسلاسة وتوفير ظروف العمل المناسبة لجميع مستخدمي قطاع التربية الوطنية.

وتوفير أحسن الظروف لتمدرس أبنائنا التلاميذ في جميع المراحل التعليمية. على غرار المعالجة والانتهاء من الوضعيات المتبقية بعد الحركة التنقلية، الدخول والخروج الولائي، الامتحانات المهنية. التوظيف، التكوين، وغيرها من العمليات، وقد أمر السيد الوزير أعضاء هذه الورشة بإدخال التعديلات المتّفق عليها خلال المناقشة.
وتناولت الورشة الثانية وفق رزنامة زمنية مضبوطة كل ما تعلّق بالتمدرس، ومنها استكمال عملية تسجيل الأطفال في السنة الأولى ابتدائي. التوجيه المدرسي، تعميم التربية التحضيرية. تعميم امتحان تقييم المكتسبات في نهاية أطوار التعليم الابتدائي، المعالجة البيداغوجية في السنة الأولى متوسط. هيكلة المواد والمواقيت في الطور الأول من التعليم الابتدائي والتي سيرتفع فيها الحجم الساعي المخصّص للأنشطة الرياضية والفنية من 07% الى20%،. استكمال تنصيب منهاج اللغة الإنجليزية في التعليم الابتدائي بإدراج هذه المادة في السنة الخامسة ابتدائي.

ترقية شعبتي الرياضيات والتقني الرياضي، وتشجيع التوجيه

إضافة إلى تنظيم السنة الدراسية 2024-2025، وغيرها من العمليات. وفي هذه الورشة، شدّد الوزير على ضرورة تجسيد توجّه الدولة من خلال ترقية شعبتي الرياضيات والتقني الرياضي، وتشجيع التوجيه إليهما مع مراعاة ملمح التلاميذ الموجّهين. إلى هذه الشعب خاصة وأن عملية التوجيه تمت رقمنتها بصفة كاملة.

كما أمر بمواصلة ضمان الخدمات الأخرى المرتبطة بالكتاب المدرسي. كتوفير خدمة الكتاب الرقمي، وكتب البرايل لأبنائنا من ذوي التحديات البصرية.

مواصلة العمل للحفاظ على مصداقية ونزاهة الامتحانات المدرسية الوطنية

أما الورشة الرابعة، خُصّصت لدراسة النصوص التنظيمية التي تحكم سير الامتحانات المدرسية الوطنية، حيث ثمّن الوزير التنظيم المحكم لامتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا دورة 2024. مهنّئا وشاكرا كل من ساهم في إنجاحهما. مشدّدا على مواصلة العمل للحفاظ على مصداقية ونزاهة الامتحانات المدرسية الوطنية. وضمان مبدأ تكافؤ الفرص للجميع.

وتناولت الورشة الخامسة رزنامة إجرائية مفصّلة ودقيقة لتنفيذ عمليات الدعم المدرسي. في كل ما تعلّق بالتضامن المدرسي، النقل المدرسي، التغذية المدرسية، المنح الدراسية بأنواعها، والصحة المدرسية وغيرها. وفي هذه الورشة، وفيما تعلّق بتسير توزيع الكتاب المدرسي. أمر الوزير المدير العام للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية بتفعيل البيع عن طريق المنصة الخاصة بالديوان الوطني للمطبوعات المدرسية قصد توجيه المواطن عبر ذات المنصة إلى أقرب نقطة بيع بالنسبة له.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • برئاسة كمال بنخالد مكتب غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش آسفي يعقد اجتماعه الشهري
  • غدًا.. مجلس أمناء الحوار الوطني يعقد اجتماعًا لمتابعة تنفيذ الحكومة لتوصيات الحوار
  • التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية.. اعرف الشروط
  • الأوراق المطلوبة لإعفاء طلاب المدارس من المصروفات الدراسية بدمياط
  • مدير عام التعليم بالقاهرة يعقد اجتماعًا موسعًا مع السادة مديرى إدارات التعليم الفني
  • صور| وزير التربية والتعليم الجديد يتفقد الإدارات المختلفة بديوان عام الوزارة
  • 12 مطلبا لأولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد
  • وزير التربية والتعليم: سنعمل على تنمية وتطوير مهارات المعلمين
  • وزير التربية والتعليم: سنعمل على تنمية وتطوير مهارات المعلمين
  • هذه أهم مخرجات الندوة الوطنية الخاصة باختتام السنة الدراسية 2023-2024