دعت الهند، ثالث أكبر مستورد للنفط في العالم، الدول المنتجة للخام الثلاثاء إلى مراعاة مصالح الدول المستهلكة التي تضررت من تجاوز الأسعار 90 دولاراً للبرميل، بعد أن قررت السعودية وروسيا تمديد التخفيضات الطوعية للإنتاج حتى نهاية العام.

جاء ذلك، وفق تصريحات أدلي بها وزير البترول والغاز الطبيعي الهندي هارديب سينغ بوري، بعد لقاء مع الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) هيثم الغيص.

وتأتي تصريحات الوزير الهندي قبل يوم من اجتماع أعضاء تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بالإضافة إلى روسيا وحلفاء آخرين، الأربعاء لكن من المستبعد أن يعدل سياسته الحالية لإنتاج النفط.

وكتب سينج بوري عبر منصة إكس "عندما انهارت أسعار النفط الخام خلال الجائحة، اتحد العالم لتحقيق الاستقرار في الأسعار للحفاظ عليها بالنسبة للدول المنتجة.. والآن، وبما أن العالم على أعتاب ركود وتباطؤ اقتصادي، يتعين على منتجي النفط مراعاة مصالح الدول المستهلكة".

وحثت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون، أوبك+ على زيادة الإنتاج لتأمين خفض تكاليف الطاقة ومساعدة الاقتصاد العالمي.

اقرأ أيضاً

بسبب النفط والبرنامج النووي.. خيارات بايدن بشأن إيران "سيئة ولا مفر منها"

لكن في المقابل تقول الدول المنتجة في أوبك+ إنها تحافظ على استقرار السوق وتتخذ إجراءات وقائية، عبر تخفيضاتها المتتالية للإنتاج.

وفي وقت سابق، أكد الوزير الهندي أن بلادها ستدبر أمرها إذا ارتفعت أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل، مشددا أن مثل هذا التسعير للنفط لن يكون في "مصلحة أحد".

وأضاف أن الهند تستورد نحو 60% من وارداتها النفطية من دول أوبك بما قيمته 101 مليار دولار.

 وارتفعت أسعار النفط بدعم من توقعات اتساع العجز في المعروض النفطي في الربع الأخير، بعدما مددت السعودية وروسيا تخفيضات الإنتاج الطوعية حتى نهاية العام، ليتجاوز مقدار الخفض الطوعي مليوني برميل يومياً.

اقرأ أيضاً

خلال أيام.. تركيا تبدأ العمل في خط النفط مع العراق

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إنتاج النفط منتجي النفط تحالف أوبك

إقرأ أيضاً:

شغف الهنود بالذهب يتلاشى مع قفزات الأسعار

ارتفعت أسعار الذهب في الأسواق المحلية الهندية 24% في آخر 12 شهرا مدفوعة بصراعات الشرق الأوسط وأوكرانيا، فضلًا عن الرهانات الضخمة للمضاربين في الصين التي تفوقت على الهند كأكبر مستورد للذهب في العالم، وفق ما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

أهمية ثقافية

وعلى الرغم من أهمية الذهب الثقافية الكبيرة في المهرجانات وحفلات الزفاف الهندوسية، تراجع الطلب على المجوهرات الذهبية في الهند 6% العام الماضي، وفقا لمجلس الذهب العالمي، مقارنة بزيادة 10% في الصين.

ومن المتوقع -حسب الصحيفة- أن تشهد أحجام المبيعات ركودا حتى مارس/آذار 2025، وذلك وفقا لشركة كريسيل، وهي شركة تحليلات هندية مملوكة لوكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني.

وسجلت شركة تيتان -وهي ذراع المجوهرات والأزياء التابعة لمجموعة تاتا صنز الهندية- أرباحا في الربع الرابع بلغت 7.9 مليارات روبية (95 مليون دولار)، أي أقل من تقديرات المحللين، وذلك بعد أن تضرر الطلب بسبب ارتفاع أسعار السبائك.

وقال السكرتير الوطني لجمعية السبائك والمجوهرات الهندية سوريندرا ميهتا: إنه رغم "شغف الهند بالذهب"، فإن التكاليف المتزايدة سيكون لها تأثير في العائلات قبل حفلات الزفاف.

وأضاف أن "أمامهم خياران؛ فإما شراء كميات أقل أو شراء عيارات أقل.. ولا أتوقع أن تتراجع الأسعار قريبا".

ومن المعروف أن الهنود يقومون بجمع الذهب قبل حفلات الزفاف بسنوات، مع توفير بعض الذهب على مدى أجيال، إلا أن الشراء في اللحظة الأخيرة غالبا ما يكون أمرا لا مفر منه.

أسعار الذهب ارتفعت إلى مستويات قياسية (رويترز) إعادة تشكيل المجوهرات

ونقلت الصحيفة عن مؤسس موقع ويد مي غود "مهك ساجار شاهاني" قوله: إن الناس تلجأ إلى إعادة تشكيل المجوهرات القديمة نتيجة ارتفاع أسعار الذهب بصورة "جنونية"، على حد وصفه.

وقالت المؤسس المشارك لشركة ديفيا الراقية لتنظيم حفلات الزفاف فيثيكا أغاروال: إن ارتفاع تكاليف حفلات الزفاف منذ جائحة كوفيد يعني أنه "مهما كانت الأموال التي تنفقها، فإنها لن تصل إلى ما كانت عليه في السابق، إضافة إلى أن أسعار الذهب لا تساعد منظمي حفلات الزفاف.

مقالات مشابهة

  • التوتر في البحر الأحمر دفع أسعار الحاويات إلى الارتفاع بنسبة 120٪ خلال الأشهر ال 6 الماضية
  • شيخ الأزهر من ماليزيا: حرب فلسطين جريمة إبادة جماعية تجاوزت بشاعتها كل الحدود
  • الجيش الهندي يحصل على دفعة من رشاشات كلاشينكوف "АК-203"
  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • المعدن الأصفر يرتفع وتيجه لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • ارتفاع أسعار الذهب إلى 2358.14 دولاراً للأوقية
  • منظمة شانغهاي للتعاون تدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • شغف الهنود بالذهب يتلاشى مع قفزات الأسعار
  • الذهب يتداول قرب أعلى مستوى عالمي.. سجل 2358 دولارا للأونصة