نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية الثلاثاء عن الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي القول إن الدول التي تسعى لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي "تراهن على حصان خاسر".

ولم يذكر خامنئي أي دولة بالاسم خلال لقائه ضيوف مؤتمر "الوحدة الإسلامية" في طهران، لكن زادت التكهنات هذا الشهر بأن تُقدم السعودية على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، خصم إيران في المنطقة.



وقال خامنئي "موقف الجمهورية الإسلامية الثابت هو أن الدول التي تراهن على التطبيع مع إسرائيل ستخسر. إنها تراهن على حصان خاسر".

وأضاف أن "الاحتلال الصهيوني يطفح بالحقد على إيران وعلى مصر والعراق وسوريا، لأن مآربهم كانت من النيل إلى الفرات ولم تتحقق"، مشيرا إلى أن "الشباب الفلسطيني اليوم نهض ضد الاحتلال والظلم وهم أكثر حيوية واستعدادًا وقيامهم اليوم سيثمر".

وقال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ردا على تصريحات خامنئي، إن جهود إيران لمنع دول المنطقة من إقامة علاقات مع إسرائيل مآلها الفشل، مشيرا إلى الاتفاقات التي وقعتها إسرائيل مع دول عربية في عام 2020.


وأضاف "مثلما لم تمنعنا إيران من إبرام اتفاقيات إبراهيم، فلن تمنعنا أيضا من توسيع دائرة السلام لصالح مواطني إسرائيل وشعوب المنطقة والإنسانية جمعاء".

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلة أذيعت في 20 أيلول/ سبتمبر إن الاتفاق بشأن العلاقات مع إسرائيل يقترب يوما بعد يوم وإن نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن عقدا اجتماعا طال انتظاره لمناقشة آفاق الاتفاق.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي الشهر الماضي إن الإطار العام لاتفاق لإقامة علاقات بين إسرائيل والسعودية بوساطة أمريكية قد يصبح جاهزا بحلول مطلع العام المقبل وذلك بعد أن أشارت الدول الثلاث إلى إحراز تقدم في المفاوضات المعقدة.

ومن شأن التطبيع بين السعودية والاحتلال أن يعيد رسم العلاقات بمنطقة الشرق الأوسط بشكل كبير إذ أنه سيجمع رسميا بين شريكين رئيسيين للولايات المتحدة في مواجهة إيران، وهو ما يعد انتصارا للسياسة الخارجية لبايدن الذي يسعى إلى للفوز بفترة جديدة في المنصب في أواخر عام 2024.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيرانية الاحتلال السعودية التطبيع إيران السعودية الاحتلال التطبيع سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مع إسرائیل

إقرأ أيضاً:

الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية: إسرائيل لا تستطيع العمل بمفردها

قال عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إنّ ما حدث في السابع من أكتوبر، أعاد القضية الفلسطينية من جديد على قائمة أعمال المجتمع الدولي.

إسرائيل لا تستطيع العمل بمفردها 

وأضاف «موسى»، خلال لقاء خاص مع الإعلامية أمل الحناوي ببرنامج «عن قرب»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك مجموعة من الدول على علم بالمخطط في ذهن الإسرائيليين، مؤكدًا أن إسرائيل لا تعمل بمفردها ولا تتحمل أن تعمل بشكل فردي.

إسرائيل بحاجة إلى أسلحة

واختتم بالقول: «إسرائيل في الوقت الحالي بحاجة لأسلحة بسبب المقاومة الموجودة في غزة، ويحاول جيش الاحتلال ألا تتناثر الأخبار عن وجود مقاومة فلسطينية عنيفة، ولكن بمنطق الأمور لم يتمكن جيش الاحتلال من تحرير الرهائن والمحتجزين ولا القضاء على حماس». 

مقالات مشابهة

  • عمرو موسى: ما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة يمثل خطورة كبيرة
  • عمرو موسى: التطبيع العربي مع إسرائيل لا يمكن أن يكون مجانيًا
  • عمرو موسى: التطبيع العربي مع إسرائيل لا يمكن أن يكون مجانيا
  • عمرو موسى: حماة إسرائيل يحاولون فرض حل إسرائيلي على النزاع في الشرق الأوسط
  • الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية: إسرائيل لا تستطيع العمل بمفردها
  • عمرو موسى: مايفعله الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة يمثل خطورة كبيرة علي المنطقة
  • لا تتركوني.. أول تصريح من الرئيس الإيراني بعد فوزه في الانتخابات
  • لا تتركوني.. أول تصريح من الرئيس الإيراني بعد فوزه في الإنتخابات
  • الكشف عن غضب أمريكي وبريطاني بعد طلب الجنائية إصدار أوامر اعتقال لقادة الاحتلال
  • جرائم في سجون الاحتلال.. معتقلون فلسطينيون يتهمون إسرائيل بتعذيبهم