صدى البلد:
2024-07-06@13:27:48 GMT

قادمة من فرنسا.. ذعر في المغرب بسبب حشرة بق الفراش

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

أعلنت المغرب اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2023، حالة الطوارئ الصحية لمواجهة احتمال تسرب حشرة بق الفراش من فرنسا.

 وأوضحت وزارة الصحة المغربية في بيان لها، "تفاعلا مع خبر انتشار حشرة بق الفراش في إحدى الدول الأوروبية، ومن أجل ضمان عدم دخولها إلى التراب الوطني عبر البوابات الحدودية للمملكة، باشرت، بتنسيق مع مختلف السلطات العمومية المتدخلة في مجال المراقبة الصحية على الحدود، عملية تفعيل نظام اليقظة الصحية والرصد الاستباقي تحسبا لأي تسلل وانتشار لهذه الحشرة"، بحسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء.

وخاطبت الوزارة المغربية، الرأي العام قائلة إنه على إثر إنذار صادر عن ربان سفينة قادمة من ميناء مرسيليا بفرنسا أمس الاثنين 2 أكتوبر الجاري، بعد الاشتباه في وجود بق الفراش في مقصورة الطاقم، قامت مصالح المراقبة الصحية الحدودية بميناء طنجة المتوسط، التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتفعيل الإجراءات التي يتم بها العمل في مثل هذه الحالات.

وأكدت وزارة الصحة المغربية إجراء تفتيش دقيق لجميع مكونات السفينة وحمولتها والأماكن العامة على متنها، وقد بينت نتيجة التفتيش عدم وجود أي حشرة على متن السفينة بما في ذلك بق الفراش.

وطالبت الصحة المغربية، مواطني المملكة بإبلاغ السلطات الصحية والعمومية في حال رصد حشرة بق الفراش.

وتواجه فرنسا أزمة كبرى، بعد انتشار "بق الفراش" بشكل كبير في البيوت ووسائل النقل ودور السينما، وذلك بعد فترة وجيزة من انتشار الفئران.

وأقر المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران، الأحد الماضي بالارتفاع الملحوظ في هذه الظاهرة، مضيفا أن هذه المشكلة سبق وأن عاشتها البلاد خلال خمسينيات وستينيات القرن الماضي، مشيرا إلى أنها لا تشكل خطرا على الصحة العامة.

وقال موقع "روسيا اليوم" الإخباري إن "فيران" تهرب من السؤال حول طلب الفرنسيين من الحكومة الضغط على شركات التأمين على العقارات لجعلها تتحمل كلفة الاستعانة بشركات متخصصة في تخليص البيوت من حشرة البق، علما أن تكلفتها تصل إلى نحو 3000 يورو.

يذكر أنه في شهر يونيو الماضي، طالبت بلدية باريس السكان بالتعايش مع الجرذان بسبب انتشارها الرهيب، حيث يسكن حوالي 5 ملايين من القوارض في العاصمة الفرنسية باريس، أي حوالي اثنين من الفئران لكل مواطن باريسي دون ذكر القمامة التي أصبحت تزين طرقات وأزقة وأرصفة المدينة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فرنسا طوارئ في المغرب حشرة بق الفراش الطوارئ الصحية وزارة الصحة المغربية انتشار حشرة بق الفراش حشرة بق الفراش

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. المغرب يكشف عن التصميم الرسمي للملعب المرشح لاحتضان نهائي مونديال 2030

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

ترأس "عبد الوافي لفتيت"، وزير الداخلية، أمس الأربعاء بمدينة الدار البيضاء، اجتماعا موسعا خصص لتدارس سير الاستعدادات المتعلقة بتنظيم بطولة كأس العالم 2030.

 هذا الاجتماع الذي عرف مشاركة كل من "فوزي لقجع"، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، و"محمد مهيدية"، والي جهة الدار البيضاء-سطات، إلى جانب عدد من المسؤولين المعنيين بهذه الاستعدادات، تم خلاله الكشف عن التصميم الرسمي والنهائي للملعب الكبير ببنسليمان، والذي أطلق عليه اسم الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله.

وفي تصريح له على هامش هذا الاجتماع، قال "فوزي لقجع": "إن ملعب الدار البيضاء الكبير الذي أشرف عليه شخصيا الملك محمد السادس، سيكون ملعبا استثنائيا بكل المقاييس"، مشيرا إلى أنه سيكون أكبر وأحسن معلمة كروية في العالم، وأنه سيضيف إشعاعا آخرا للإشعاع الحضاري الذي تزخر به المملكة.

ومعلوم أن الملعب سالف الذكر، سيتم تشييده ضواحي إقليم بن سليمان، على مساحة تقدر بحوالي 100 هكتار، على أن تبلغ طاقته الإستيعابية 115 ألف متفرج.  

ترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، يوم الأربعاء بالدار البيضاء، اجتماعا موسعا خصص لتدارس تقدم استعدادات مدينة الدار البيضاء الخاصة بتنظيم كأس العالم 2030. وضم هذا الاجتماع، الذي شارك فيه رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، ووالي جهة الدار البيضاء - سطات، عامل… pic.twitter.com/9l5MU6k8fU

— 2M.ma (@2MInteractive) July 4, 2024

مقالات مشابهة

  • اتفاق تمويل بـ 350 مليون دولار بين المغرب والبنك الدولي
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء "تطبيع" المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء تطبيع المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • المغرب يوقّع اتفاق تمويل من البنك الدولي بقيمة 350 مليون دولار
  • الأمم المتحدة: المغرب يتصدر قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج
  • بالفيديو.. المغرب يكشف عن التصميم الرسمي للملعب المرشح لاحتضان نهائي مونديال 2030
  • انتشار عدوى خطيرة في أمريكا تنتقل عن طريق البعوض.. تعرف على أعراضها
  • قنوات تلفزيونية عربية تخصص تغطيةً عالمية لقرعة كان2025 والقنوات المغربية نائمة
  • بلدية غزة: أزمة صحية وبيئية بسبب تكدس أكثر من 100 طن نفايات
  • مونديال خرافي.. المغرب يخصص 11 ملعباً للتداريب فقط في الدارالبيضاء