علق عضو لجنة الطاقة النيابية، كاظم الطوكي، على تصريح وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بشأن جاهزية أنبوب جيهان النفطي.

وقال الطوكي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان  “تصريح وزير الطاقة التركي حول جاهزية لنوب التصدير، واقعي واننا ننتظر المواققات الخاصة بمباشرة العمل الفعلي للمباشرة بضخ النفط من الاقليم الى ميناء جيهان”.

واشار الى “مداولات واجتماعات مع الجانب التركي الذي وضع شروطا تعجيزية من اجل اعادة التصدير حتى اصبح على الحكومة اتخاذ بدائل عن هذا الخط”.

واوضح الطوكي “بالفعل تم اتخاذ القرار بتغيير مسار نفط الاقليم الى المصافي ليستخدم في الانتاج المحلي”.

 ويوم الاثنين، اعلن وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، ان خط أنابيب النفط لميناء جيهان التركي جاهز لتصدير نفط كردستان.

وقال بيرقدار، ان نحو نصف مليون برميل من النفط يتم تصديره يومياً الى الاسواق العالمية عبر ميناء جيهان التركي منذ أكثر من 40 عاماً، والان أصبح جاهز لاعادة تصدير النفط ونعمل على ذلك خلال هذا الاسبوع.

واكد، ان العمل في خط الانابيب سيستأنف هذا الاسبوع وبعد استئناف الصادرات سيتم تصدير نصف مليون برميل من النفط يومياً عبر خط أنابيب النفط العراقي التركي الى الاسواق العالمية”.

واعتباراً من 25 مارس آذار 2023، أوقِفت عمليات تصدير النفط الخام من حقول كردستان ومحافظة كركوك إلى تركيا عبر ميناء جيهان التركي.

فضلاً عن تعليق جميع الأنشطة النفطية للشركات الأجنبية العاملة في حقول كردستان، بعد قرار هيئة التحكيم الدولية في باريس بعدم قانونية هذه الصادرات.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

“بي بي” تتحالف مع مصدر و”حسن علام للمرافق” و”إنفينيتي باور” لتنمية الهيدروجين الأخضر في مصر

انضمت شركة “بي بي” لتحالف شركات مصدر، وحسن علام للمرافق، و”انفينيتي باور” لبحث سبل تنمية مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر، وذلك عبر انضمامها لقائمة الموقعين على اتفاقية التنمية المشتركة بين أطراف التحالف.

وستقوم “بي بي” بموجب هذه الاتفاقية بدور المطور والمشغل الرئيس للمشروع نيابة عن التحالف، حيث سيعمل الشركاء على دمج مشروعات الهيدروجين الأخضر الخاصة بهم في مصر في مشروع واحد واسع النطاق ومتعدد المراحل لتنمية الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مع التركيز على الصادرات.

ووقَع التحالف اتفاقا إطاريا مع الحكومة المصرية لبدء تنفيذ مجموعة من الدراسات والأنشطة لتقييم الجدوى الفنية والمالية للمشروع.

وجاء توقيع الاتفاقية على هامش مؤتمر مصر-الإتحاد الأوروبي للاستثمار، وشهد التوقيع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

ووقع من جانب الشركات كل من نادر زكي، الرئيس الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لشركة “بي بي”، وأندرياس بيرينجر، مدير تطوير الأعمال التجارية للهيدروجين الأخضر في مصدر، وكريم حفظي، الرئيس التنفيذي للعمليات لشركة حسن علام للمرافق، ومحمد منصور، رئيس مجلس إدارة “إنفينيتي باور”.

وقال نادر زكي، الرئيس الإقليمي لـ”بي بي” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “يسعدنا أن يتزامن التوقيع على الاتفاقية مع احتفالنا بمرور 60 عاما على وجودنا في مصر، ما يعكس بوضوح التزامنا المستمر نحو التوسع في أنشطتنا داخل البلاد”.

وأوضح أن الخبرات المتنوعة في مجال الطاقة لهذا التحالف تمثل فرصة عظيمة للتعاون على المستوى الإقليمي وكذلك الوصول إلى الأسواق العالمية، ما يساهم بشكل أساسي في دعم خطط تحول الطاقة في مصر.

من جانبه، رحب محمد عبد القادر الرمحي، الرئيس التنفيذي لإدارة الهيدروجين الأخضر في “مصدر”، بانضمام “بي بي” إلى التحالف، معربا عن تطلعه إلى مواصلة تعزيز علاقات الشركة الوطيدة مع الشركاء، وذلك في إطار مساعي “مصدر” للإسهام بدور فاعل في تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر العالمي.

وأضاف: “تأتي هذه الاتفاقية لتضاف إلى خطط “مصدر” لتطوير مشاريع للهيدروجين الأخضر في جمهورية مصر العربية، وترسيخ التزام الشركة ودولة الإمارات، بدعم مساعي مصر للاستفادة من إمكاناتها الضخمة في مجال الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر، وذلك بالتعاون مع “انفنيتي باور” التي تعمل في مجال الطاقة المتجددة على مستوى القارة الإفريقية”.

بدوره قال عمرو علام، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة حسن علام القابضة، إن التعاون مع شركات “بي بي”، ومصدر، و”إنفينيتي باور” في هذا التحالف يعد خطوة مهمة نحو تعزيز تطوير الهيدروجين الأخضر، وترسيخ مكانة مصر كلاعب رئيس في هذا القطاع.

وقال فيليبي أربيلايز، نائب رئيس شركة “بي بي” للهيدروجين: “يعد الهيدروجين أحد الركائز الرئيسة لإستراتيجية تحول الطاقة لشركة “بي بي”، وتعمل الشركة على تطوير محفظة عالمية متنوعة لتطوير مشروعات الهيدروجين في جميع أنحاء العالم، وأنا على ثقة تامة بأن هذه الشراكة ستدعم جهود تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة الخضراء”.

من جانبه قال محمد إسماعيل منصور، رئيس مجلس إدارة “إنفنيتي باور” إنّ التعاون مع شريك جديد يدعم طموح التحالف المنفذ للمشروع، ويبرز التزامه بالشراكات والابتكار لتعزيز الاستثمارات الصديقة للبيئة في إفريقيا.وام


مقالات مشابهة

  • تحالف الفتح:من يدعم مشروع أنبوب نفط البصرة – العقبة “خائن” !
  • “بي بي” تتحالف مع مصدر و”حسن علام للمرافق” و”إنفينيتي باور” لتنمية الهيدروجين الأخضر في مصر
  • “الإدارة الذاتية” تغلق معابرها مع الحكومة السورية وترفض التقارب السوري – التركي
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع “حقل الجافورة” في المملكة
  • أمير سعودي يتحدث عن أمر سيدفع البعض إلى “عض الأصابع ندما”
  • وزير الصحة لـ”النهار”: “لم نسجل انتشار ولا ارتفاع عدد المصابين بالسيدا”
  • رغم توقف انبوب جيهان.. العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان
  • رغم توقف الانبوب.. العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان!
  • توضيح جديد حول انبوب بصرة – حديثة: تنموي وسيرفد الاقتصاد العراقي
  • فرص السلام .. و جاهزية “تقدم”