عرضت فضائية الوثائقية اليوم، فيلما وثائقيًا بعنوان «من أرشيف الجبهة»، يستعرض الجهود التي بذلتها القوات المسلحة خلال حرب الاستنزاف، وما حققته من نجاحات ضد العدو الإسرائيلي في تلك الحرب.

وقدّم الفيلم الوثائقي، شهادات قيادات عسكرية خلال حرب الاستنزاف، والتي أكدت أن القوات المسلحة حققت نجاحات ضخمة خلال حرب الاستنزاف، مشيرًا إلى كيفية تحديد الخطة الاستراتيجية والعسكرية لمصر خلال حرب الاستنزاف، ورسائل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لقيادات الجيش خلال حرب الاستنزاف.

تصريحات جمال عبد الناصر خلال حرب الاستنزاف

وأوضح الفيلم رد فعل العدو الإسرائيلي على عمليات الجيش المصري خلال حرب الاستنزاف، لافتًا إلى تصريحات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لقيادات الجيش المصري خلال حرب الاستنزاف.

وبيّن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أنه كان يعمل على توحيد طاقات الدول العربية من أجل مواجهة إسرائيل، معقبًا: «نعمل خلال خطتنا الاستراتيجية الأساسية أننا قد نواجه إسرائيل وحدنا ولا نكون قد نجحنا في تجميع طاقات الدول العربية».

وذكر جمال عبد الناصر: «على قادة القوات المسلحة لابد أن نعمل على أساس أن إسرائيل قد تستطيع في وقت من الأوقات أن تحشد كل قواتها أمامنا من أجل مواجهتنا في عملية يائسة».

تحديد استراتيجية مصر العسكرية

وقّدم الفيلم الوثائقى، اجتماع جمال عبد الناصر مع القيادات العسكرية في نوفمبر عام 1967 لتحديد استراتيجية مصر العسكرية في الفترة المقبلة.

وأضافت قناة الوثائقية من خلال الفيلم، شهادة الفريق أول متقاعد محمد فوزى، عن حرب الاستنزاف، حيث قال إن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ضغط من أجل إحداث نشاط الجبهة، وطالب القوات المسلحة حينها أن تصل الجبهة مشتعلة.

وعرض الفيلم، ما قاله الفريق أول متقاعد محمد فوزى، إن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قال لنا: «أشعروا الإسرائيليين أمامكم أن حياتهم ليست باقية لثانى يوم».

واختتم الفيلم الوثائقي، بكلمة الفريق أول متقاعد محمد فوزى: «انتقل هذا الكلام بعد ذلك بخطط محلية خلال حرب الاستنزاف لكل قائد جيش ونزلت للفرق وأصبح كل لواء عليه في اليوم تسجيل ماذا عمل وألزمت كل اللواءات الموجودة».

اقرأ أيضاًمحمد السيد عيد لـ"الشاهد": العدو الإسرائيلي كان يضرب المدنيين في حرب الاستنزاف

تجسس على إسرائيل خلال حرب الاستنزاف.. إيهاب نافع فنان بدرجة طيار

وكيل التعليم بالغربية يحيل واقعة سؤال حرب الاستنزاف في الإعدادية للتحقيق

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حرب أكتوبر حرب اليمن حرب الاستنزاف حرب حرب اكتوبر حرب اكتوبر 1973 حرب الإستنزاف بطولات حرب الاستنزاف حرب الاستنزاف المصرية الاستنزاف الرئیس الراحل جمال عبد الناصر خلال حرب الاستنزاف القوات المسلحة

إقرأ أيضاً:

اسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في اجواء صعدة

وأوضحت القوات المسلحة في بيان صادر عنها اليوم، أن الدفاعات الجوية نجحت في إسقاط هذه الطائرة التي تعد الحاديةَ عشرة من هذا النوع خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس.

وأشار البيان إلى أنه وفي وقت سابق شن العدو الإسرائيلي وبدعمٍ أمريكي 17 غارة على عدة منشآت مدنية في محافظة الحديدة، منها الميناء ومحطة الكهرباء ما أدى إلى استشهاد خمسة مواطنينَ وجرح 57 كحصيلة نهائية.

وأكدت القوات المسلحة أن هذا العدوان الإجرامي لن يثني الشعب اليمني ومن خلال قواته المسلحة عن تأدية الواجب الديني والإنساني والأخلاقي تجاه الشعبين الفلسطيني واللبناني وأن هذه الجريمةَ سيتمّ الرد عليها بتصعيد العمليات العسكرية ضدَّ هذا العدو المجرمِ خلال الفترة المقبلة.

فيما يلي نص البيان:

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم

قال تعالى:{ أُذِنَ لِلَّذِینَ یُقَـٰتَلُونَ بِأَنَّهُمۡ ظُلِمُوا۟ۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ نَصۡرِهِمۡ لَقَدِیرٌ } صدقَ اللهُ العظيم

ضمنَ معركةِ الفتحِ الموعودِ والجهادِ المقدسِ إسناداً لطوفانِ الأقصى وانتصاراً للشعبينِ الفلسطينيِّ واللبنانيِّ

نجحتِ الدفاعاتُ الجويةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ في إسقاطِ طائرةٍ أمريكيةٍ نوع MQ_9 وذلك أثناءَ تنفيذها مهامَّ عدائيةٍ في أجواءِ محافظةِ صعدة.

وتعدُّ هذه الطائرةُ هي الحاديةَ عشرةَ من هذا النوعِ التي تنجحُ دفاعاتُنا الجويةُ في إسقاطِها خلالَ هذه المعركة.

وفي وقتٍ سابقٍ شنَّ العدوُّ الإسرائيليُّ وبدعمٍ أمريكيٍّ 17 غارةً على عدةِ منشآتٍ مدنيةٍ في محافظةِ الحديدةَ، منها الميناءُ ومحطةُ الكهرباءِ ما أدى إلى استشهادِ 5 مواطنينَ وجرحِ 57 كحصيلةٍ نهائية.

إنَّ هذا العدوانَ الإجراميَّ لن يثنيَ الشعبَ اليمنيَّ ومن خلالِ قواتِه المسلحةِ عن تأديةِ الواجبِ الدينيِّ والإنسانيِّ والأخلاقيِّ تجاهَ الشعبينِ الفلسطينيِّ واللبنانيِّ وأنَّ هذه الجريمةَ سيتمُّ الردُّ عليها بتصعيدِ العملياتِ العسكريةِ ضدَّ هذا العدوِّ المجرمِ خلالَ الفترةِ المقبلة.

واللهُ حسبُنا ونعمَ الوكيل، نعمَ المولى ونعمَ النصير

عاشَ اليمنُ حراً عزيزاً مستقلاً

والنصرُ لليمنِ ولكلِّ أحرارِ الأمة

صنعاء 27 ربيع أول 1446للهجرة

الموافق للـ 30 سبتمبر 2024م

صادرٌ عنِ القواتِ المسلحةِ اليمنية

مقالات مشابهة

  • زي النهارده.. ذكري مرور 54 عامًا على تشييع جنازة الزعيم جمال عبد الناصر
  • إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في محافظة صعدة
  • القوات اليمنية تسقط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في محافظة صعدة
  • الرئيس عبدالفتاح السيسي: حماية الأمن القومي عملية مستمرة بلا كلل أو ملل
  • اسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في اجواء صعدة
  • الرئيس عبدالفتاح السيسي: مصالح دول المنطقة يجب ألا تتعارض مع بعضها
  • الرئيس عبدالفتاح السيسي: وحدة المصريين محور الارتكاز للحفاظ على أمن واستقرار الوطن
  • الرئيس السيسى يلتقى طلاب الأكاديمية العسكرية ويجرى حوارًا مفتوحًا معهم
  • عاجل - الرئيس السيسي: حماية الأمن القومي عملية مستمرة بلا كلل أو ملل
  • عاجل - الرئيس السيسي يلتقي طلاب الأكاديمية العسكرية ويجرى حوارا مفتوحا معهم