الجديد برس:

أطلق الجيش الإيراني، اليوم الثلاثاء، المناورات المشتركة للطائرات المسيرة، بمشاركة ما يقارب 200 طائرة دون طيار من الوحدات المختارة من قوات الجيش الأربع.

وقال قائد المناورات المشتركة للطائرات المسيرة التابعة للجيش الإيراني، الأدميرال حبيب الله سياري، في كلمة له، إن “المناورات تجري في المنطقة الجغرافية لإيران، من المياه الدافئة للخليج وبحر عمان في الجنوب، إلى شرق وغرب وشمال ووسط البلاد”.

كما أضاف أن “طائرات المراقبة والاستطلاع التابعة لقوات الجيش الأربع، نفذت بنجاح عمليات مراقبة حدود البلاد وتحديد الأهداف المقصودة والتقاط صور للمنطقة العامة للمناورات”.

كذلك، أوضح سياري أنه تم إطلاق طائرات “شمروش” و”يسير” و”صادق” و”بليكان” و”أبابيل 3″ و”أبابيل 4″ و”أبابيل 5″ و”كمان 12″ و”يزدان” و”مهاجر 2″ و”مهاجر 6″ من قواعد الطائرات دون طيار التابعة للجيش الإيراني، من جميع أنحاء البلاد لرصد وتحديد الأهداف، بالإضافة إلى مراقبة وتمشيط المناطق المطلوبة في الحدود البرية والجوية والبحرية والمياه الدولية.

وأعلنت القوات المسلحة الإيرانية، أمس الإثنين، “إجراء مناورات مشتركة بالطائرات المسيرة بحضور القوات الأربع والحرب الإلكترونية الاستراتيجية”

وسبق أن صرح قائد قوات الدفاع الجوي في الجيش الإيراني، العميد علي رضا صباحي فرد، بأن بلاده “تمتلك القوة المطلقة والبارزة في مجال الدفاع الجوي بلا منازع في المنطقة”.

وفي وقتٍ سابق، أعلن قائد القوة الجو- فضائية في الحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زادة، أن لدى بلاده أسلوبها الخاص على مستوى العالم في مجال الطائرات المسيرة، مؤكداً أن قدرات بلاده العسكرية تجاوزت حدود المنطقة. 

يأتي ذلك في وقت يزداد الحديث عن قوة إيران العسكرية، إذ نقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية، عن مسؤولين أمريكيين، قولهم إن إيران تحولت الى قوة عظمى عالمية في مجال المسيّرات.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

ما سبب تخلّي مسيّرة Global Hawk الأمريكية الاستراتيجية عن مهمتها التجسسية فوق البحر الأسود؟

سلطت قناة تليغرام FighterBomber الروسية الضوء على تفاصيل التقاء مسيرة FighterBomber بمقاتلة "ميغ – 31" فوق البحر الأسود.

وقالت القناة إن طائرة الاعتراض "ميغ - 31" التابعة  للقوات الجوفضائية الروسية بسرعة 2800 كلم/ساعة، حلقت فوق المسيرة الأمريكية الاستراتيجية، لذلك تخلت المسيرة الاستراتيجية الأمريكية عن تنفيذ مهمتها التجسسية وعادت أدراجها إلى قاعدتها في صقلية.

يذكر أن Global Hawk هي طائرة مسيرة أمريكية عملاقة تحلق على ارتفاعات تصل إلى 18000 متر، وليس كل طائرة من هذا النوع قادرة على الصعود إلى مثل هذا الارتفاع.

أما "ميغ – 31" الروسية فإنها مخصصة لاعتراض طائرات العدو على هذه الارتفاعات. ولم يكن أي التماس بينهما في الجو، مجرد لقاء عابر بسرعة 2.3 ماخ، لا أكثر ولا أقل.

إقرأ المزيد ترجيحات حول سبب حادث الطائرة المسيرة الأمريكية MQ-4C Triton قرب من القرم

وقالت قناة FighterBomber إن طيار "ميغ -31" قد مُنح وسام الشجاعة.

جدير بالذكر أن السرعة القصوى للمسيرة الأمريكية تصل 644 كلم/ساعة، ومدى عملها 5500 كلم، وباع جناحها 51 م، وطولها 13.3 م، والمحمولة التي يمكن أن تنقلها 900 كغ، وهي أكبر طائرة بدون طيار في العالم، وتبلغ كلفتها 135 مليون دولار، وكلفة الساعة الواحدة للتحليق 31 ألف دولار.

يذكر أن تلك المسيرة بالذات تقوم برحلات جوية تجسسية منتظمة بالقرب من ساحل القرم. وهي التي قامت بطلعة تجسسية في المياه الحيادية قبالة القرم عشية هجوم الصواريخ الأمريكية الصنع ATACMS الأحد الماضي على الشاطئ المدني في القرم والذي أودى بحياة 5 مدنيين، بمن فيهم 3 أطفال وإصابة الكثيرين بجروح. وحمل أحد تلك الصواريخ رأسا قتاليا عنقوديا مخصصا لتحقيق إصابات بشرية.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

 

مقالات مشابهة

  • هزيمة عسكرية موجعة للحوثيين في تعز.. مصرع 2 من القيادات البارزة والبقية فروا من أرض المعركة ''تفاصيل''
  • الجيش الأميركي يقول إنه دمر 7 طائرات مسيرة ومركب تحكم للحوثيين في البحر الأحمر
  • المركزية الأمريكية تعلن تدمير طائرة مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون باتجاه البحر الأحمر
  • الجيش الإسرائيلي يعلن عن بدء "عملية عسكرية واسعة النطاق" في منطقة الشجاعية بغزة (فيديو)
  • نتنياهو يعيد تشكيل مجموعات عمل لمتابعة البرنامج النووي الإيراني
  • شاهد: الطراد الصاروخي الروسي "فارياج" يجري تدريبات عسكرية في البحر المتوسط
  • ما سبب تخلّي مسيّرة Global Hawk الأمريكية الاستراتيجية عن مهمتها التجسسية فوق البحر الأسود؟
  • إيران تستنكر محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في بوليفيا
  • اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة