اجتمعت اللجنة السعودية البرتغالية المشتركة، اليوم الثلاثاء، ضمن دورتها السادسة في العاصمة البرتغالية لشبونة، بحضور وزير الاقتصاد والتخطيط فيصل بن فاضل الإبراهيم، ووزير الاقتصاد والشؤون البحرية البرتغالي أنطونيو كوستا سيلفا، وممثلين عن القطاع العام من كلا البلدين.

وناقش الاجتماع المبادرات القائمة والمستقبلية، وتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري، وبحث زيادة شراكة القطاع الخاص بين البلدين.

وتأسست العلاقات الدبلوماسية بين المملكة والبرتغال رسمياً في العام 1980 مع افتتاح سفارة البرتغال في المملكة، في حين شكلت السعودية بعثة دبلوماسية في لشبونة في عام 1995، كما تم توقيع اتفاقية للتعاون بين البلدين في عام 2006.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزير الاقتصاد والتخطيط اللجنة السعودية البرتغالية المشتركة

إقرأ أيضاً:

المملكة تستعرض جهودها بشأن تطوير قطاع الثروة السمكية في ختام رئاستها للدورة الـ 36 بـ«الفاو»

استعرضت المملكة، جهودها بشأن تعزيز وتطوير قطاع الثروة السمكية وتحقيق استدامته، وذلك خلال رئاستها للدورة السادسة والثلاثين للجنة مصايد الأسماك (COFI36) بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، التي استمرت لمدة عامين.

جاء ذلك خلال ختام أعمال الدورة (36) للجنة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، التي عُقدت اليوم، بالمقر الرئيس لمنظمة (الفاو) بالعاصمة الإيطالية روما، وترأسها المندوب الدائم للمملكة لدى (الفاو) الدكتور محمد الغامدي، بمشاركة أكثر من 19 وزيرًا من مختلف دول العالم، وما يزيد عن 300 مسؤول ومندوب للدول الأعضاء في (الفاو).

وثمّن مدير عام منظمة "الفاو" شو دينيو، الدور البارز الذي قامت به المملكة أثناء رئاستها للدورة (36) للجنة مصايد الأسماك (COFI36)، ودعمها لجهود الحكومات والمنظمات الأممية للعناية بقطاع الثروة السمكية وتعزيزه، والتأكيد على استدامته، وأهميته في حياة الشعوب.

من جانبه، قال المندوب الدائم للمملكة لدى منظمة "الفاو" الدكتور محمد الغامدي، إن المملكة أدت دورًا استثنائيًا خلال رئاستها للدورة الحالية، في قيادة وتوحيد الجهود الدولية لتطوير قطاع الثروة السمكية وتحقيق نهضتها، مشيرا إلى أن اللجنة عملت في مرحلتها الأولى على تطبيق مخرجات وتوصيات الدورة السابقة للجنة (35)، بينما ركزت جهودها في المرحلة الثانية على تطوير أداء الدول الأعضاء، والتفاعل مع الأحداث الرئيسة والفرعية؛ لتحقيق مستهدفاتها.

وبيّن أن اللجنة عقدت 10 اجتماعات رئيسية، و6 اجتماعات فرعية، واشتملت اللجنة الرئيسية على لجنتين فرعيتين؛ الأولى لمصايد الأسماك، والثانية لتربية الأحياء المائية، وقد عقدت أكثر من 18 اجتماعًا رسميًا خلال عامين، مشيرًا إلى أن أعمال اللجنة خلصت إلى التأكيد على أهمية تطبيق مدونة السلوك الرشيد في مصايد الأسماك، وتعزيز نمو تربية الأحياء المائية، كما تطرقت إلى دعم التعاون مع منظمة التجارة العالمية، وجميع المنظمات الدولية ذات العلاقة بقطاع الصيد والثروة السمكية.

ومثّل المملكة في اجتماعات أعمال الدورة (36) للجنة مصايد الأسماك، الوكيل المساعد للثروة الحيوانية والسمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور علي بن محمد الشيخي، وستقوم المملكة في ختام أعمال الدورة (11 يوليو الجاري)، بتسليم ملف لجنة مصايد الأسماك إلى دولة نيوزيلندا، إلى أن يتم انتخاب رئيس للدورة المقبلة (COFI37).

الجدير بالذكر أن الدورة 36 للجنة ستركز على الدور الحيوي لمصايد الأسماك، وتربية الأحياء المائية في معالجة انعدام الأمن الغذائي، وسوء التغذية والفقر، مع التأكيد على قدرتها على التخفيف من حدة الجوع، والدفع بالنمو المستدام، وعكس مسار التدهور البيئي.

مقالات مشابهة

  • بختام الدور 36 للجنة المصايد بالفاو.. المملكة تستعرض جهود تطوير الثروة السمكية
  • المملكة تستعرض جهودها بشأن تطوير قطاع الثروة السمكية في ختام رئاستها للدورة الـ 36 بـ«الفاو»
  • هيمنة حكومية على مجالس إدارات الشركات المختلطة 
  • الحد الأقصى 10 أيام.. وكيل مجلس النواب يكشف عن أول اجتماع للجنة دراسة برنامج الحكومة «فيديو»
  • منظومة الصناعة والثروة المعدنية تطلق حملة “توسع عالمياً.. رحلة بين الصناعة والتصدير”
  • تفاصيل أول اجتماع للجنة الطوارئ النووية والإشعاعية بشكليها الجديد
  • العاصمة الإدارية: القطاع العقاري يلعب دوراً محورياً في دفع عجلة الاقتصاد القومي
  • العراق والكويت يبحثان تعزيز العلاقات الامنية وتأمين الحدود المشتركة
  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة
  • القطاع غير الربحي في المملكة يشهد نموًّا في النصف الأول من العام 2024م