يعد قوس النصر أحد المعالم الأثرية الأكثر شهرة في العاصمة الفرنسية باريس، الشاهد الصامت على أحد سباقات الخيول المرتقبة في العالم وهو "جائزة قطر قوس النصر للفروسية".

ففي أجواء تحبس الأنفاس وأمام أكثر من 35 ألف متفرج، تسابقت أفضل الخيول في مضمار سباق "باريس لونشان" التاريخي، والذي يعتبر من أجمل وأفضل مضامير السباقات في أوروبا.

وبرعاية قطرية خالصة، يعتبر سباق "جائزة قطر قوس النصر" لعام 2023 جوهرة رياضة الفروسية وأحد أرقى سباقات الخيل في العالم دون منازع منذ عام 2015.

واستقطب هذا السباق السنوي أفضل الخيول والفرسان من جميع أنحاء العالم، فضلا عن عشاق سباقات الأحصنة وشخصيات المجتمع الراقي.

عنوان للرقي والتاريخ

بدأ تاريخ "جائزة قطر قوس النصر" كملحمة رياضية رائعة، تمتد لأكثر من قرن، تمكنت من ترسيخ مكانتها كحدث عالمي لسباق الخيول، رغم أن الهدف الأساسي من تأسيسها كان الاحتفال بالمصالحة بعد الحرب العالمية الأولى كرمز للأمل والسلام.

عيسى بن محمد المهندي رئيس مجلس إدارة نادي السباق والفروسية يقدم الجائزة للخيال كريستوف سوميون (الجزيرة)

وبعد شراكات عدة في السابق، وقعت باريس والدوحة شراكة جديدة عام 2008 مستمرة حتى اليوم، مما سمح بمضاعفة جائزة قوس النصر من 2 إلى 4 ملايين يورو.

وقال سالم العذبة مدير إدارة التسويق في نادي السباق والفروسية القطري، الذي تأسس عام 1975 "نفخر بأن نكون قيمة مضافة لهذا السباق العريق الذي حصد 5 مرات على التوالي لقب أفضل سباق الثوربريد (خيول السباق المهجنة الأصيلة) من الفئة الأولى في العالم منذ عام 2015".

وأضاف العذبة -في حديثه للجزيرة نت- إن هذا السباق "أصبح وجهة لمن يرغب في رفع مستواه في العالم، ممثلين في نادي السباق للفروسية".

إجمالي جوائز السباق وصلت إلى 5 ملايين يورو (الجزيرة)

وأشاد الصحفي المتخصص في سباق الخيول أدريان كوغناس بأداء "الغدير" بالقول إنه "قدم أداء استثنائيا وراقيا بفضل قدراته البدنية غير العادية. أعتقد أنه ترك كل المراقبين مذهولين".

وبإشراف من المدرب توما فورسي وقيادة الخيال أوليفيه بلييه، واصلت المهرة "نور الموري" انتصاراتها على مضمار "لونسو الباريسي" بعدما فازت بجائزة قطر للخيول العربية الأصيلة الإناث عمر 4 سنوات من الفئة الأولى، لتحقق بذلك فوزها الرابع تواليا عن نفس الفئة.

فيما قدمت "قرة عين" التي تملكها الشيخة ريم بنت محمد بن خليفة آل ثاني، أداء متميزا وأحرزت المركز الثاني في السباق.

وعلى المستوى الدولي، تنافس 15 حصانا أصيلا من 5 دول هي فرنسا وإنجلترا وألمانيا وأيرلندا واليابان، في مضمار لونشان على مسافة 2400 متر، وفاز في السباق الخيل الفرنسي "إيس إمباكت" البالغ من العمر 3 سنوات، بقيادة الفارس الإيطالي كريستيان ديمورو وتدريب جان كلود روجيه، للمرة السادسة.

15 حصانا أصيلا تنافست في مضمار لونشان على مسافة 2400 متر (الجزيرة)

وفي ترتيب عدد الانتصارات حسب الدولة، تتصدر فرنسا برصيد 69 انتصارا متقدمة على إنجلترا (16) وأيرلندا (8) وإيطاليا (6) وألمانيا (3).

مكانة الخيول العربية

وبحضور رئيس مجلس إدارة نادي السباق والفروسية عيسى بن محمد المهندي، شهد سباق الفئة الأولى لمسافة 2000 متر، مشاركة 10 من أقوى الخيول العربية الأصيلة في العالم، بينهم 7 أحصنة لملاك قطريين.

وأصبح "الغدير" ذو الأربع سنوات أحد أقوى الأسماء في عالم سباقات الخيل العربية الأصيلة بعد فوزه بكأس قطر العالمي الذي يبلغ مجموع جوائزه المالية مليون يورو.

وفي حديثه عن أهمية الخيول العربية، قال سالم العذبة إنها "جزء لا يتجزأ من الهوية العربية الأصيلة وأحد أندر السلع والتي تشتهر معظم العائلات المالكة والأرستقراطيون في العالم باقتنائها".

المهر "الغدير" ملك الشقب ريسنغ، بقيادة الخيال كريستوف سوميون (الجزيرة)

وأضاف العذبة أن "إصرار نادي الفروسية القطري على وجود سباق للخيول العربية الأصيلة في نفس اليوم الذي يتم فيه سباق الفئة الأولى دليل واضح على مدى أهمية هذه الخيول بالنسبة لنا".

من جانبه، أعرب كوغناس، في حديثه للجزيرة نت، عن إعجابه بتنظيم السباقات المميزة، معتبرا أنها فرصة مهمة للقاء أفضل الأحصنة العربية من مختلف الأعمار ومن بلدان مختلفة.

كما رحب العذبة بكل عشاق الخيول في دوحة كل العرب خلال فعاليات مهرجان سمو الأمير للخيل العربية الأصيلة، والتي ستقام في فبراير/شباط المقبل لمدة 3 أيام في نادي السباق للفروسية بمضمار الريان في قطر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: جائزة قطر قوس النصر العربیة الأصیلة الفئة الأولى نادی السباق فی العالم

إقرأ أيضاً:

هل يمكن أن ينسحب بايدن من سباق الرئاسة.. ماذا لو حدث ذلك؟

أثار أداء الرئيس الأمريكي جو بايدن السيئ في المناظرة التي جمعته بالرئيس السابق دونالد ترامب مطالبات عديدة له بالانسحاب من السباق الرئاسي.

إلا أن ذلك لن يكون سهلا لأن بايدن هو بالفعل المرشح المفترض للديمقراطيين والاختيار الساحق للناخبين الأساسيين رغم مواجهته معارضة قليلة خلال الموسم التمهيدي، وحقيقة فوزه بجميع أصوات المندوبين للحزب تقريبًا تعني أنه من غير المرجح أن يُجبر على الخروج من السباق ضد إرادته.

من يستطيع أن يحل محل بايدن؟
يقول محلل شبكة "سي أن أن" والاستراتيجي الديمقراطي، ديفيد أكسلرود إن نائبة الرئيس كامالا هاريس ستكون من أبرز المنافسين على بطاقة الاقتراع في مثل هذا السيناريو. ولكن سيكون هناك مرشحون محتملون آخرون قالوا في السابق إن بإمكانهم إدارة حملة أكثر فعالية ضد الرئيس السابق دونالد ترامب.


هل سيتحدى شخص مثل حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم – الذي قدم دعمًا غير مشروط لبايدن في أعقاب مناظرة الخميس – هاريس في المؤتمر؟ وسيكون الأمر متروكاً للمندوبين ليقرروا، في سلسلة من الأصوات بعد ضغوط محمومة، من سيختارون.

وعلى الجانب الديمقراطي، هناك أيضًا مجموعة أخرى يجب وضعها في الاعتبار: "المندوبون الكبار"، وهم مجموعة تتألف من حوالي 700 من كبار قادة الحزب والمسؤولين المنتخبين الذين يصبحون مندوبين تلقائيًا بناءً على مناصبهم. وبموجب قواعد الحزب العادية، لا يمكنهم التصويت في الاقتراع الأول إذا كان بإمكانهم تغيير الترشيح، لكن لديهم الحرية في التصويت في الاقتراعات اللاحقة.

ماذا لو ترك أحد المرشحين السباق بعد المؤتمر الحزبي؟
قد يستغرق الأمر حدثًا جذريًا حتى يغادر أي مرشح السباق في الأشهر القليلة بين مؤتمر ترشيح الحزب في الصيف والانتخابات العامة في تشرين الثاني/ نوفمبر، فلدى الديمقراطيين والجمهوريين أساليب مختلفة قليلا في التعامل مع هذا الاحتمال. يمكن تخيل أن النتيجة النهائية ستكون على الأرجح أن يتقدم المرشح لمنصب نائب الرئيس ليكون على بطاقة الاقتراع في الانتخابات العامة، لكن هذا ليس مضمونًا بالضرورة.

واللجنة الوطنية الديمقراطية للحزب الديمقراطي مخولة بملء أي منصب شاغر في التذكرة الوطنية بعد المؤتمر بموجب قواعد الحزب، بعد أن يتشاور رئيس الحزب مع الحكام الديمقراطيين وقيادة الكونغرس.

هل غادر أحد المرشحين السباق بعد المؤتمر الحزبي؟
في العصر الحديث، وفقًا لـ CRS، اضطر الديمقراطي الذي ترشح لمنصب نائب الرئيس عام 1972، السيناتور توماس إيغلتون، إلى التنحي بعد المؤتمر بعد اكتشاف أنه كان يعالج من مرض عقلي.

في الواقع، كانت اللجنة الوطنية الديمقراطية بحاجة إلى عقد اجتماع لتأكيد سارجنت شرايفر باعتباره الاختيار الثاني لمنصب نائب الرئيس للمرشح الديمقراطي جورج ماكغفرن.

ماذا لو أصبح الرئيس المنتخب عاجزًا بعد الانتخابات؟
إذا كان لرئيس منتخب أن يموت، فإن التوقيت مهم مرة أخرى، وبموجب الدستور، فإن الناخبين المجتمعين في عاصمة الولاية هم من يدلون بأصواتهم من الناحية الفنية للرئاسة. في حين أن بعض الولايات تشترط عليهم التصويت لصالح الفائز في الانتخابات في ولايتهم، إلا أن لديهم حرية التصرف في ولايات أخرى.


تشير مذكرة CRS، التي تستشهد بالعديد من جلسات الاستماع في الكونغرس حول هذا الموضوع، إلى أنه سيكون من المنطقي أن يتولى نائب الرئيس المنتخب دور الرئيس المنتخب، لكن القانون نفسه غامض.

وبموجب التعديل العشرين، إذا توفي رئيس منتخب، يصبح نائبه، نائب الرئيس المنتخب، رئيسًا، وقد يكون هناك بعض التساؤلات، على سبيل المثال، حول متى يصبح الشخص رئيسًا منتخبًا. هل سيتم ذلك بعد اجتماع الناخبين في كانون الأول/ ديسمبر، أم بعد اجتماع الكونغرس لفرز أصوات الهيئة الانتخابية في السادس من كانون الثاني/ يناير؟

بايدن يعتزم الاستمرار
يذكر أن بايدن أعلن استمراره في حملته الانتخابية برغم هزة مناظرة الخميس، وأمام  حشد من أنصاره في ولاية كارولينا الشمالية، الجمعة،  اعترف بايدن بأنه "ليس شاباً"، لكنه أوضح أنه لا يعتزم ترك سباق 2024 من أجل البيت الأبيض.

مقالات مشابهة

  • دولة آسيوية صاحبة أقوى جواز سفر في العالم
  • «أوزماندياس راش» يحصد «كأس الوثبة» في البرازيل
  • الفيصل الزبير يحصد الكأس الذهبية في سباق 24 ساعة ببلجيكا
  • ترتيب بطولة العالم للسائقين بعد نهاية جائزة النمسا الكبرى للفورميلا وان
  • “عبية عذبة” تحرز لقب سباق كأس فاطمة بنت مبارك للخيول العربية
  • هل يمكن أن ينسحب بايدن من سباق الرئاسة.. ماذا لو حدث ذلك؟
  • ماكس فيرستابين أول المنطلقين في سباق جائزة النمسا الكبرى
  • ٣٠ يونيو.. بداية دخول مصر ضمن أقوى وأكبر ١٠ جيوش حول العالم
  • المنتخبات الوطنية تألقت خليجيا .. والفرسان حجزوا مكانهم في كأس العالم
  • «فرح» بطلة «كأس الوثبة» في إيطاليا